كيفية استخدام جميع أدوات النسخ الاحتياطي والاسترداد في Windows 10

الرئيسية » لبيبة » حاسوب » تخزين » كيفية استخدام جميع أدوات النسخ الاحتياطي والاسترداد في Windows 10
كيفية استخدام جميع أدوات النسخ الاحتياطي والاسترداد في Windows 10

يتضمن Windows 10 عدة أنواع مختلفة من أدوات النسخ الاحتياطي والاسترداد، وفي هذا المقال سوف نلقي نظرة على كلٍّ منها.

في بعض الأحيان، تحدث أشياء سيئة لأجهزة الكمبيوتر الجيدة، ولحسن الحظ، يتضمن Windows عددًا من الأدوات التي يمكنك استخدامها للتأكد من نسخ الملفات احتياطيًا بشكلٍ صحيحٍ واستردادها بالشكل المطلوب.

من ناحية النسخ الاحتياطي، File History هي أداة النسخ الاحتياطي الأساسية في Windows 8 و 10، وهي لا تقدم فقط النسخ الاحتياطي الكامل، بل تقدم أيضًا طريقة لاستعادة الإصدارات السابقة من الملفات، ضمنت Microsoft أيضًا Windows 7 Backup and Restore القديم في كل من Windows 8 و 10 ويعمل بنفس الطريقة، مما يسمح لك بإجراء نسخ احتياطي انتقائي أو كامل، بالإضافة إلى أن تضمين OneDrive يتيح لك إمكانية إنشاء نسخة احتياطية صغيرة، إلا أنه ليس حلًا حقيقيًا للنسخ الاحتياطي.

من ناحية استرداد الملفات، يوفر Windows بيئة استرداد كاملة يمكنك استخدامها لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها، فضلًا عن القدرة على إعادة جهاز الكمبيوتر بالكامل إلى الإعدادات الافتراضية، وإليك هنا كيفية عمل كل تلك الأدوات.

أدوات النسخ الاحتياطي المدمجة مع نظام ويندوز

لقد قيل ألف مرة بأن يتأكد المستخدم من جميع ملفاته أثناء النسخ الاحتياطي ، ولكن وبالرغم من كل تلك النصائح، ما زال هناك بعض الأشخاص الذين لا يأخذون وقتهم للتأكد من ملفاتهم بشكلٍ كافٍ، لذا غطينا جميع أنواع الطرق للتأكد من بأنك ستقوم بذلك بالشكل الصحيح، مع ذكر الملفات التي يجب عليك نسخها احتياطيًا.

الخبر السار هو أن Windows نفسها ستقدم بعض الأدوات لتحقيق ذلك، تذكر فقط أن الأمر لا يتعلق فقط بالنسخ الاحتياطي إلى محرك أقراص خارجي، يجب أيضًا إنشاء نسخ احتياطية خارج موقع الملفات.

File History

ظهر File History لأول مرة في نظام التشغيل Windows 8 ولا يزال يمثل حلّ النسخ الاحتياطي المضمّن الأساسي في Windows 10، لا ينشئ File History نسخة احتياطية كاملة للحاسب بأكمله، بدلًا من ذلك، فإنه يركز على التأكد من أن ملفاتك قد نُسخت بالشكل الصحيح.

يمكنك إعداد File History لإجراء نسخ احتياطي لكافة الملفات إلى محرك أقراصٍ خارجي ثم يمكنك فقط السماح له بالقيام بعمله، ولا يقوم فقط بنسخ الملفات احتياطيًا بشكلٍ منتظمٍ، بل يحتفظ أيضًا بالإصدارات السابقة من الملفات التي يمكنك استعادتها بسهولة.

النسخ الاحتياطي

بشكلٍ افتراضي، يقوم File History بعمل نسخ احتياطية من المجلدات الهامة في مجلد المستخدم- مثل سطح المكتب، المستندات، التنزيلات، الموسيقى، الصور، مقاطع الفيديو، وأجزاء من مجلد AppData. يمكنك استبعاد المجلدات التي لا تريد الاحتفاظ بنسخة احتياطية لها وإضافة مجلدات من أي مكان آخر على حاسبك الشخصي.

عندما تحتاج إلى استرداد الملفات، يمكنك استعراض مجموعة كاملة من الملفات والمجلدات التي تم الاحتفاظ بنسخة احتياطية منها.

النسخ الاحتياطي

أو يمكنك استعادة الإصدارات السابقة من الملفات من القائمة التي إلى اليمين داخل File Explorer.

يمنحك File History طريقة موثوقة جدًا للتأكد من نسخ الملفات الشخصية الخاصة بك بشكلٍ منتظمٍ.

النسخ الاحتياطي باستخدام (Backup and Restore (Windows 7

احتفظت Microsoft أيضًا بميزة النسخ الاحتياطي والاستعادة القديمة من Windows 7، وكانت متوفرة في Windows 8 وتمت إزالتها في Windows 8.1، ليعود في Windows 10. وتسمح لك أداة The (Backup and Restore (Windows 7 باستعادة أي نسخ احتياطية من Windows 7 القديمة إلى جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام Windows 10- من المحتمل أن تكون الأداة ما زالت موجودة- ولكن يمكنك أيضًا استخدام الأداة لإجراء نسخ احتياطي للحاسب الذي يعمل بنظام Windows 10 بنفس الطريقة التي قمت بإجراء نسخ احتياطي لـ Windows 7 PC.

النسخ الاحتياطي

بخلاف حل النسخ الاحتياطي باستخدام File History الحديث، يمكنك استخدام The Backup and Restore لإنشاء نسخة احتياطية من كل شيء تقريبًا على محرك قرصٍ ثابتٍ، ومع ذلك، لا يوفر File History ميزة الحفاظ على إصدارات أقدم من ملفاتك.

يمكنك العثور على الأداة عن طريق النقر على “ابدأ”، وكتابة ” Backup”، ثم تحديد “The Backup and (Restore (Windows 7”.

إعدادات النسخة الاحتياطية بسيطة جدًا، ستختار محرك أقراص خارجي (أو موقعًا للشبكة)، ثم اختر المجلدات التي ستحتفظ بالنسخة الاحتياطية لها، عيّن جدولًا زمنيًا، بعد ذلك كل شيء سيعمل بشكلٍ تلقائي.

النسخ الاحتياطي باستخدام System Image Backups

ستجد أيضًا في أداة (Backup and Recovery (Windows 7 خيارًا لإنشاء نسخة احتياطية كاملة لصورة النظام بدلًا من إنشاء نسخة احتياطية من مجلداتٍ محددةٍ فقط.

تقوم هذه الأداة بإنشاء صورةٍ للنظام بأكمله- الملفات الشخصية، والتطبيقات المثبتة، وملفات نظام التشغيل وأي شيء آخر، إذ تكمن ميزة استخدام صورة احتياطية في الاسترداد أنه في حالة فشل محرك الأقراص الخارجي ببساطة يمكنك استبداله ثم استعادة الصورة مرة أخرى، ستكون في المكان الذي توقفت عنده دون الحاجة إلى إعادة تثبيت Windows، وجميع تطبيقاتك.

على الرغم من أنها تبدو رائعة، إلا أن هناك بعض السلبيات لاستخدام النسخ الاحتياطي لصورة النظام، فعملية النسخ الاحتياطي نفسها أبطأ قليلًا في بعض الأحيان وسريعة في البعض الآخر، ونظرًا لأنك ستحتفظ بكل شيء، فستحتاج إلى محرك أقراص أكبر لتخزين النسخ الاحتياطية، وإذا كنت بحاجة إلى استرداد أي شيء تم نسخه احتياطيًا، فلا يمكنك الحصول على مجلدات معينة أو ملفات فردية من النسخة الاحتياطية، يا إما استرداد الكل أو لا شيء.

أيضًا، لا تكون النسخ الاحتياطية للصور ضرورية تمامًا في نظامي التشغيل Windows 8 و 10 كما اعتادت أن تكون، يمكنك إعادة نظام التشغيل الخاص بالحاسب إلى حالته الأولية باستخدام ميزة Reset your PC، وتحتاج فقط إلى إعادة تثبيت التطبيقات واستعادة الملفات الفردية، لذا، يرجع الأمر إليك في تقدير الإيجابيات والسلبيات وتحديد ما يناسبك.

إذا كنت تريد استخدام ميزة النسخ الاحتياطي لصورة النظام، فستجدها في لوحة التحكم في
(Backup and Restore(Windows 7، ما عليك سوى النقر فوق “إنشاء صورة النظام” في الجانب الأيسر من النافذة.

النسخ الاحتياطي

عليك اختيار مكان تخزين النسخة الاحتياطية- محرك أقراص خارجي أو أقراص DVD أو موقع على الشبكة- وما الذي يجب تضمينه، بعد اكتمال النسخ الاحتياطي ستتم مطالبتك أيضًا بإنشاء قرص إصلاح للنظام يمكنك استخدامه لبدء تشغيل جهاز الكمبيوتر، ثم استعادة نسخة احتياطية لصورتك.

النسخ الاحتياطي باستخدام OneDrive

لقد سمعناك!! OneDrive ليس حلًا للنسخ الاحتياطي، أنت على حق، فالأمر ليس كذلك، على الأقل بالمعنى الحرفي. على كلٍ، لقد تم الآن دمج OneDrive بالكامل في Windows، ويتم تخزين الملفات التي تقوم بتخزينها في OneDrive محليًا وفي السحابة وأيضًا على أي أجهزة أخرى قمت بمزامنتها مع حساب OneDrive الخاص بك، لذا إذا قمت بضبط مصنع لنظام الويندوز وإعادة تشغيله من الصفر، عليك فقط تسجيل الدخول إلى OneDrive لاستعادة أي ملفات لديك.

النسخ الاحتياطي

على الرغم من أنه ليس حلًا احتياطيًا قويًا، إلا أن OneDrive يوفر راحةً لبالك في أنه على الأقل لديك ملفاتك الشخصية مخزنة في مواقع متعددة.

الاسترداد باستخدام أدوات Built-In Recovery

تعد النسخ الاحتياطية ضرورية، ولكن يتضمن Windows أيضًا عددًا من أدوات الاسترداد التي قد تساعدك فقط على تجنب الاضطرار إلى استعادة تلك النسخ الاحتياطية.

استعادة النظام

عندما تواجه مشاكل في نظام التشغيل Windows وليس لها حل، يجب أن تكون استعادة النظام هي الخطوة التالية في قائمة الأشياء التي يمكنك تجربتها، إنه أمرٌ رائع في إصلاح أنواع معينة من المشكلات، مثلما يحدث عند قيام أحد التطبيقات المثبتة حديثًا أو الأجهزة الخارجية بإتلاف بعض البيانات المهمة.

تعمل System Restore (استعادة النظام) عن طريق إنشاء “نقاط استعادة” في كل مرة، نقاط الاستعادة هي لقطات لملفات نظام Windows، وبعض ملفات البرامج، إعدادات السجل، وبرامج تشغيل الأجهزة. ويمكنك إنشاء نقطة استعادة في أي وقت، على الرغم من قيام Windows تلقائيًا بإنشاء نقطة استعادة مرة واحدة في الأسبوع، كما أنه ينشئ نقطة استعادة مباشرةً قبل حدث رئيسي في النظام، مثل تثبيت برنامج تشغيل جهاز جديد أو تطبيق أو تشغيل تحديث Windows.

النسخ الاحتياطي

ثم، إذا حدث خطأ ما، فيمكنك تشغيل “استعادة النظام” وتوجيهها إلى نقطة استعادة حديثة، وسوف يعيد وضع إعدادات النظام، والملفات، وبرامج التشغيل بهذه النقطة من الزمن.

خيارات بدء التشغيل المتقدمة

يقدم Windows دائمًا نوعًا من بيئة الاسترداد لمساعدتك في استكشاف الأخطاء وإصلاحها عند عدم بدء تشغيل الحاسب، في Windows 7، يمكنك الوصول إلى بعض خيارات بدء التشغيل المتقدمة – مثل تفعيل
Safe Mode أو الوصول إلى Command Prompt، عن طريق النقر على F8 عند بدء تشغيل النظام.

في نظامي التشغيل Windows 8 و 10، تعمل خيارات بدء التشغيل المتقدمة بشكلٍ مختلفٍ قليلًا، ولكنها لا تزال موجودة، وإذا تعذر على Windows الاسترداد بشكلٍ طبيعي، فسترى خيارات “بدء التشغيل” هذه تلقائيًا. للوصول إليها بطريقة أخرى، انتقل إلى الإعدادات> التحديث والأمان> الاسترداد> بدء التشغيل المتقدم وانقر على “إعادة التشغيل الآن”، يمكنك أيضًا الضغط مع الاستمرار على مفتاح Shift أثناء النقر فوق “إعادة التشغيل” في قائمة “ابدأ”.

النسخ الاحتياطي

من هنا، يمكنك استعادة Windows من صورة النظام التي قمت بإنشائها، واستخدام System Restore (استعادة النظام) لتصحيح المشكلات وتنفيذ مهام الصيانة الأخرى، إذا وجد أكثر من حالة لاسترداد نظام التشغيل Windows، فتتيح لك هذه القائمة الرجوع إلى حالة سابقة للنظام إذا لم يتم الاسترداد بشكلٍ صحيحٍ، يجب أن تظهر هذه القائمة نفسها أيضًا إذا لم يتمكن الكمبيوتر من تحميل Windows بشكلٍ طبيعي.

النسخ الاحتياطي

الاسترداد باستخدام Recovery Drive Creator

يتيح لك Windows أيضًا إنشاء محرك استرجاع للوصول إلى خيارات بدء التشغيل المتقدمة هذه، حتى إذا أصبحت نسخة Windows الخاصة بك تالفةً تمامًا ولا يمكنك الوصول إلى هذه القائمة، أو حتى إذا كان عليك استبدال محرك الأقراص الخارجي وتريد استعادة نسخة احتياطية لصورة النظام.

لإنشاء محرك استرداد، انقر على Start واكتب “recovery”، ثم حدد “Create a recovery drive”.

كل ما عليك القيام به في معالج “Recovery Drive” هو اختيار محرك الأقراص (CD / DVD في Windows 7 أو USB في Windows 8 أو 10) والسماح له بإجراء النسخ.

النسخ الاحتياطي

بمجرد الانتهاء من ذلك، قم بتسمية محرك الأقراص وتخزينه في مكانٍ آمن حتى تتمكن من استخدامه لبدء تشغيل الحاسب عند عدم تحميل نظام Windows.

إعادة ضبط المصنع Reset This PC

لقد كانت ميزة إعادة ضبط المصنع Reset this PC ذات مرة واحدة من أجمل الإضافات إلى نظامي التشغيل Windows 8 و 10، إنها تستخدم لاستعادة الحاسب إلى حالة نظام التشغيل الافتراضية الخاصة به، وهذا يستبدل بالضرورة الحاجة إلى إعادة تثبيت Windows من البداية باستخدام محرك أقراص DVD أو USB المثبت، ما عليك سوى إخبار Windows بإعادة تعيين حاسوبك لنقطة البداية (كأنك قد اشتريت حاسوبك للتو)، كل ذلك أثناء السماح له بالاحتفاظ بملفاتك الشخصية في مكانها إذا أردت ذلك.

لاحظ أن نظام التشغيل Windows 8 لديه خيارات منفصلة “Refresh your PC” و “Reset your PC” تحفظ تحديث جميع ملفاتك وإعدادات التخصيص التي اخترتها، لكن عليك ضبط إعدادات الكمبيوتر على الإعدادات الافتراضية، وإلغاء تثبيت تطبيقات سطح المكتب، وإعادة تنصيب كل شيء تمت إزالته، بما في ذلك الملفات، مثل إجراء عملية إعادة تثبيت كاملة لنظام التشغيل Windows من البداية.

يعمل نظام التشغيل Windows 10 على تبسيط الأمور من خلال الحصول على خيار إعادة الضبط Reset فقط، ولكن يسمح لك بتحديد ما إذا كنت تريد الاحتفاظ بملفاتك الشخصية أثناء عملية الإعادة Reset أم لا.

النسخ الاحتياطي

إذا قمت بإزالة كل شيء، يمكنك أيضًا إعلام Windows بمسح كل ما على القرص بشكلٍ آمنٍ، وهو أمر يجب عليك القيام به قبل التخلص من كمبيوتر Windows 10 أو أي جهاز آخر.

النسخ الاحتياطي

في النهاية، لن تحقق أفضل أدوات النسخ الاحتياطي والاسترداد في العالم أي فائدة إذا لم يتم استخدامها، فالنسخ الاحتياطي لحاسبك هو عمليةٌ سهلةٌ للغاية في هذه الأيام، أي لا يوجد أي عذر بعدم معرفة طريقة استخدامها. لذا، قم بعمل نسخة احتياطية لملفاتك بشكلٍ دوري، واحتفظ بها بمكان آمن، من أجل ضمان استرداد ملفاتك بشكلٍ آمن بأي وقت تريده دون الحاجة لإضاعة الملفات وفرمتة الحاسب.1

المراجع