كيفية الاختفاء عن الإنترنت

الرئيسية » لبيبة » انترنت » كيفية الاختفاء عن الإنترنت
الاختفاء عن الإنترنت

نقضي يوميًّا الكثير الكثير من الوقت على شبكة الإنترنت، بضع ساعات منها ربما تصرف في أمورٍ مفيدةٍ كتصفح بعض المواقع العلمية أو البحث عن أخبارٍ هامةٍ أو مشاهدة بعض الدروس التعليمية. في حين أن البعض الآخر يضيع في أمورٍ لا فائدة ترجى منها. لذا يميل بعض الأشخاص بعد حسابهم للوقت المهدور إلى حذف حساباتهم والاختفاء عن الإنترنت تدريجيًّا حتى وصولهم إلى إمكانية التحكم والتخطيط لوقتهم بالشكل الصحيح. في حين يجد البعض الآخر أن شبكة الإنترنت توصلت إلى معرفة معلوماتنا الشخصية بشكلٍ أكبر مما يجب أو هربًا من بعض مسببات الإزعاج ربما. تتعدد الأسباب إلا أن النتيجة واحدة، ألا وهي البحث عن طريقةٍ لـ الاختفاء عن الإنترنت.

ماذا يعني الاختفاء عن الإنترنت

نقصد بـ الاختفاء عن الإنترنت تمامًا عملية حذف جميع حسابات التواصل الاجتماعي والوسائط الاجتماعية المختلفة والمعلومات والبيانات الشخصية المتوافرة.

تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي – على سبيل المثال – مثل فيسبوك وغيره حوالي 98% من معلوماتك الشخصية بهدف الإعلانات والتي تسبب مصدر إزعاجٍ كبيرٍ لمعظمنا. لذا عليك عند التفكير بـ الاختفاء عن الإنترنت التفكير بدايةً في حذف حسابات وسائل التواصل الاجتماعي، وبمجرد الانتهاء من ذلك ستكون قد قطعت شوطًا كبيرًا في الوصول إلى غايتك (على الرغم من أن العديد من الشركات تحتفظ بنسخةٍ من بياناتك الشخصية، إلا أنها لن تستخدمها بعد الآن).

تكمن المشكلة في الكميات الهائلة للبيانات الخاصة الموجودة على الإنترنت وأماكن تخزينها. حيث تتبع شبكة الإنترنت كل خطوةٍ يقوم بها المستخدم بغرض تخزين بياناتٍ خاصة وتسجيلها لأهدافٍ مختلفةٍ.

وللبدء بحذف المعلومات عن الإنترنت يجب بدايةً البحث عن هذه المعلومات على غوغل كخطوةٍ أوليةٍ هامة لتحديد البيانات المتواجدة وخاصةً العامة منها، لذا ابدأ بالبحث على جوجل قبل أي شيءٍ وستتفاجأ من كمية المعلومات المتوافرة في الصفحة الأولى أو الثانية أو الثالثة من نتائج البحث (معلومات شخصية تشمل الاسم والعنوان والبريد الإلكتروني ووسائل التواصل والصور وربما بعض الوثائق الهامة).

لا يتوقف الأمر عند هذه النقطة، بل أمامك العديد من الخطوات الواجب عليك القيام بها والتي نقدمها تاليًا.

كيفية الاختفاء عن الانترنت

عليك اتباع مجموعة الخطوات التالية بشكلٍ متسلسلٍ للوصول إلى غايتك في الاختفاء عن الإنترنت ومحاولة التخلص من معظم بياناتك المخزنة على شبكة الإنترنت.

  1. حذف حسابات الشبكات الاجتماعية


    هناك احتمالٌ كبيرٌ لظهور معلومات الشبكات الاجتماعية في أولى صفحات نتائج البحث على غوغل مثل فيسبوك وتوتير وجوجل بلس ولينكد إن وغيرها من المواقع التي تستخدم عادةً فيها اسمك الحقيقي. إذ تقوم عند تسجيل الحساب بإدخال معلوماتك الشخصية لإنشاء حسابٍ على هذه المواقع. لذا تعتبر الخطوة الأولى هي حذف جميع هذه الحسابات بشكلٍ نهائيٍّ. وإن تخطي هذه الخطوة والانتقال إلى الخطوة التالية سيكون بمثابة عدم القيام بأي شيءٍ.

  2. إزالة النتائج غير المرغوب بها

    من المرجح وجود بعض البيانات الضائعة في ثنايا الشبكة والتي يتوجب التخلص منها من أجل الاختفاء عن الإنترنت، قد تكون صورًا أو مقالاتٍ أو ملفاتٍ أو حتى مواقع عملٍ وغيرها. قم بتحديدها من نتائج البحث واتصل بالمصدر مباشرةً واطلب منهم إزالة المحتوى الخاص بك بشكلٍ لائقٍ. عادةً ما يرتبط هذا المحتوى ببريدك الإلكتروني مع أصحاب الشركات وخاصةً فيما يتعلق بقوائم الموظفين وأفراد العائلة والأصدقاء ممن ينشرون صورًا ومقاطع فيديو تجمعك بهم. يمكنك بعدها اللجوء إلى محركات البحث لإزالة بقية البيانات عن طريق ملء نموذج بسيط.1
    أما إذا تضمنت هذه المعلومات المنشورة معلوماتٍ حساسةً خاصة بك مثل رقم الضمان الاجتماعي أو رقم الحساب البنكي ورفض مشرف الموقع إزالة هذه المعلومات، عندها يمكنك إرسال طلبٍ قانونيٍّ رسميٍّ إلى جوجل لتتكفل بإزالة المحتوى.

  3. حذف حساب البريد الإلكتروني


    ابدأ بإلغاء الاشتراك بالنشرات البريدية المرتبطة بحسابك البريدي، ثم احذف حسابك بشكلٍ نهائيٍّ. وتختلف الخطوات الواجب القيام بها لحذف الحساب باختلاف نوع حسابك، لكن تقتصر العملية على تسجيل الدخول إلى حساب البريد الإلكتروني والعثور على خيار حذف الحساب أو إغلاقه. سيبقى الحساب مفعلًا لفترةٍ محددةٍ ثم في حال أردت استرجاعه خلالها، ثم يحذف بشكلٍ نهائيٍّ.2

  4. استخدام الحسابات الوهمية

    ربما لن تستطيع البقاء لفترةٍ طويلةٍ دون التسلية أو تصفح بعض شبكات التواصل الاجتماعي والتواصل مع أصدقائك باستخدامها. لا تقلق فالحل بسيطٌ جدًا! فقط أنشئ حسابًا وهميًّا بدلًا من ذلك الحقيقي بما أن الأمر يقتصر على مجرد التسلية، أي قم بإنشاء حسابٍ باسم ومكان إقامةٍ ومعلوماتٍ مزيفةٍ. وبهذا تضمن عدم تكرار قلقك السابق وستضمن استمرارية عملية الاختفاء عن الإنترنت.3

  5. ابدأ باستخدام VPN

    حان الوقت للبدء بتصفح الإنترنت بشكلٍ خفيٍّ ومجهولٍ دون سيطرة إحدى الشركات على كميةٍ جديدةٍ من معلوماتك. يمكنك الاتصال بالإنترنت باستخدام VPN لتجنب تسجيل معلومات جديدة في قواعد البيانات على الإنترنت.

  6. استخدم الأدوات المساعدة

    إن كنت تجد البحث بشكل يدوي عن جميع حسابات وبياناتك يمكنك استخدام الأدوات المتوافرة على الإنترنت، والتي تقوم بالدفع لها مقابل خدمات معينة منها حذف حساباتك الشخصية أو إيجاد بياناتك الخاصة، ومن هذه الأدوات تجد موقع www.Deseat.me وهو أداةٌ للعثور على حساباتك على الإنترنت وتقديم تعليماتٍ لحذفها، كما قد يساعدك على طلب حذف البيانات الحساسة من مشرفي المواقع المختلفة إذ توفر الأداة رسائل بريد إلكتروني جاهزة ذات لغةٍ مهنيةٍ وطابعٍ جيدٍ. كما تتوافر العديد من الأدوات المشابهة التي ستجدها بمجرد البحث قليلًا، انتق منها ما يناسبك وابدأ العمل.4

المراجع