يشكل التخلص من الفيروسات في الأندرويد هاجسًا يتوارد إلى أذهاننا حالما نقوم بتحميل أي تطبيق على أجهزتنا الخلوية، أو حينما نقوم باستلام أحد الملفات أو فتح أحد الروابط. لا يمكننا تجاهل هذا الشعور الذي ينتابنا خوفًا على ملفاتنا وخصوصيتنا من فيروسات التجسس المختلفة.

لكن ماذا نفعل في حال سيطر هذا الفيروس على الجهاز أو انتقل إليه بطريقة ما؟ علينا تعلم كيفية التخلص من الفيروسات على الأندرويد كما نتخلص منها على أجهزة الحاسب. لذا سنقدم لكم في هذا المقال طريقة التخلص من الفيروسات في الأندرويد .

ما هي فيروسات الهواتف المحمولة

بداية سنبدأ بالحديث عن فيروسات الهواتف المحمولة. فما هي؟

هي برامج خبيثة تستهدف الهواتف المحمولة وغيرها من الأجهزة اللاسلكية. وبعد إصابة هذا الجهاز يمكن أن يصبح مصدرًا لنشر الفيروس عن طريق إرسال الملفات ورسائل البريد الإلكتروني والبرامج إلى اجهزة أخرى.1

أعراض إصابة جهاز الأندرويد بالفيروسات

ربما تكون عملية اكتشاف إصابة جهازك الأندرويد بأحد الفيروسات عملية غير واضحة، لكن ستجد بعض الأعراض التي تظهر بشكل مفاجئ على جهازك والتي تؤكد إصابته بالفيروس ما يستدعي التخلص من الفيروسات في الأندرويد حالًا. وهذه الأعراض هي:

  1. تعطل التطبيقات: يعتبر توقف بعض التطبيقات عن العمل من وقت لآخر أمرًا معتادًا. لكن المشكلة تكمن في توقف العديد من هذه التطبيقات عن العمل سويًا. يعتبر هذا الأمر أحد مؤشرات الإصابة بالفيروس.
  2. زيادة استخدام البيانات: إن زيادة استخدام البيانات دون سبب واضح كاستهلاك الكثير من البيانات دون استخدامك لهاتفك خلال وقت معين يزيد مستوى الشك لدينا.
  3. ظهور الإعلانات: إن ظهور الإعلانات أمر طبيعي عند استخدام احد المتصفحات مثل أوبرا، أو بعض التطبيقات التي تدعم ظهور مثل هذه الإعلانات. لكن ماذا إن بدأت هذه الإعلانات المزعجة بالظهور حتى عند عدم تشغيلك أحد التطبيقات؟ لابدّ أن وقت الفحص قد حان.
  4. استهلاك البطارية: ستلاحظ استهلاكًا غير منطقي في البطارية حتى دون استخدامك الهاتف. غالبًا ستجد رسالة نفاذ الشحن بشكل متكرر خلال اليوم.
  5. تطبيقات غير مألوفة: قد تظهر بعض التطبيقات غير المألوفة على جهازك دون قيامك بتثبيت أي منها.
  6. ارتفاع درجة حرارة الهاتف: على الرغم من أن ارتفاع درجة حرارة الهاتف تعود إلى أسباب عديدة، إلا أن الفيروسات تعتبر المسبب الرئيسي لذلك.2

طريقة التخلص من الفيروسات في الأندرويد

حينما تتأكد من إصابة جهازك الأندرويد بأحد الفيروسات، تبدأ مهمتك الأكبر وهي العمل على التخلص من الفيروسات في الأندرويد ويمكنك القيام بذلك باستخدام برامج مكافحة الفيروسات المتوفرة في متجر غوغل.3

لكن إن لم يفلح ذلك فما الخطوات الواجب عليك اتباعها؟ هذا ما تستطيع معرفته في السطور القادمة.

  1. إيقاف تشغيل الجهاز

    في حال عدم قدرتك على القيام بعملية مكافحة الفيروس في الوقت الحالي، قم بإيقاف تشغيل الجهاز منعًا من تطور نشاط الفيروس وتسببه بالمزيد من الضرر.

  2. الانتقال إلى الوضع الآمن

    إن بدأت بتلقي رسائل خطأ وبدأ جهازك بالتوقف عن العمل تدريجيًا فانتقل إلى الوضع الآمن لإصلاح المشكلة. إذ يعمل الوضع الآمن على منع التطبيقات والعمليات الخارجية بالعمل في الخلفية. وللدخول إلى الوضع الآمن قم فقط بالضغط على زر الطاقة بضغطة واحدة مطولة ثم اضغط بشكل مطول على خيار إيقاف التشغيل (ربما يتطلب هاتفك القيام بخطوات مختلفة للدخول إلى الوضع الآمن نتيجة اختلاف الشركات المصنعة، ويمكنك الحصول عليها بالبحث على الإنترنت). وستظهر علامة مائية في أسفل الشاشة تخبرك بتفعيل الوضع الآمن.

  3. ألغِ تثبيت التطبيقات المشبوهة

    حالما تشك في أحد التطبيقات فانتقل إلى الإعدادات وقم بإلغاء تثبيت التطبيق بالطريقة المعتادة. وفي حال لم تتمكن من إلغاء تثبيت أحد التطبيقات فمن المحتمل أنه يملك صلاحية الوصول إلى مسؤول الجهاز. فاتبع عندها الخطوات التالية:
    انتقل إلى الإعدادات Settings ثم إلى الأمان Security ومنها إلى مسؤول الجهاز Device Administrators.
    الآن قم بالدخول إلى الأمان والموقع Security & location لتجد أمامك تطبيقات مشرف الجهاز Device admin apps (في إصدار أوريو والإصدارات الأحدث منه).
    حدد موقع التطبيق وانقر على مربع الاختيار المجاور له، ثم انقر على إلغاء التنشيط عند مطالبتك بذلك.
    والآن يمكنك العودة إلى قائمة التطبيقات وإلغاء تثبيت هذا التطبيق بالشكل المعتاد.

  4. تنظيف الجهاز

    بعد إلغاء تثبيت التطبيقات ينصح بتنظيف الجهاز، ويتم ذلك بمسح ذاكرة التخزين المؤقتة وتنظيف عمليات التشغيل والسجل باستخدام بعض التطبيقات الخاصة بتنظيف الجهاز.

  5. تثبيت تطبيقات مكافحة الفيروسات

    أفضل طريقة لتجنب البرامج الضارة في المستقبل هي استخدام تطبيقات المكافحة، لتقوم هي بحماية جهازك بشكل دائم من الفيروسات. ويمكنك الحصول عليها من متجر غوغل وتحميلها وتثبيتها بسهولة تامة.

تبقى الوقاية أفضل من العلاج، لذا تجنب أية تطبيقات مجهولة المصدر وابتعد عن فتح الروابط التي يرسلها أشخاص آخرين. 4

المراجع