كيفية التعامل مع اليوتيوب

الموسوعة » يوتيوب » كيفية التعامل مع اليوتيوب

أصبح موقع يوتيوب لمشاركة مقاطع الفيديو عبر الويب أحد أهم مواقع التواصل الاجتماعي وواحدًا من أكثر المواقع الإلكترونية التي تتم زيارتها يوميًا، فمستخدم الإنترنت لا يمر يومه بدون زيارة موقع اليوتيوب لمرة أو مرتين يوميًا أو حتى أكثر، فخوارزمية الموقع تجبر المستخدم على البقاء ضمن الموقع من خلال اقتراح مجموعة من مقاطع الفيديو المشابهة للمقطع الذي تتابعه، فتبقى نتيجة ذلك لساعات وأنت تتابع مقاطع فيديو، بينما كان دسبب دخولك للتطبيق مقطع فيديو لا يتعدى الدقيقة أو الدقيقتين.

إنشاء حساب في يوتيوب

لا يمكن انشاء حساب في يوتيوب دون توفر حساب غوغل (Google Account)، فعند توفر حساب خاص بك في غوغل، اتبع الخطوات التالية:

  1. توجه إلى موقع اليوتيوب الرسمي بالنقر على الرابط التالي https://www.youtube.com/.

  2. في الزاوية اليمنية العُليا للموقع انقر على خيار تسجيل الدخول (Sign in).

  3. اضغط على خيار انشاء حساب (Create Account).

  4. اختر نوع الحساب الذي ترغب بانشائه، فإذا كان حسابًا شخصيًّا، عندها انقر على خيار حساب خاص بي (for myself) أو قد تريد حشابًا لإدارة عملك أو تجارتك عندها انقر على خيار لإدارة عملي (to manage my business).

عند انتهائك من انشاء حساب خاص بك في يوتيوب ستستطيع الآن إنشاء قناتك، فالقناة تسمح لك برفع فيديوهات خاصة بك إلى المرقع، كما تتيح لك إمكانية ترك تعليقات على فيديوهات قام الآخرون برفعها، وصنع قوائم تشغيل (Playlist) تحتوي على ما ترغب من مقاطع الفيديو الموجودة ضمن التطبيق.§

إنشاء حساب في جوجل

إن إنشاء حسابك الخاص في غوغل هو الخطوة الأولى والأهم لتضمن الاستفادة من كافة الخدمات والمميزات التي تقدمها الشركة، ومن هذه الخدمات خدمة البريد الإلكتروني جيميل (Gmail) وخدمة التخزين السحابي Google Drive وغيرها الكثير، في ما يلي خطوات انشاء هذا الحساب:

  • ادخل إلى أي موقع من مواقع خدمات غوغل الشهيرة (Gmail ، Drive، Maps) ثم انقر على خيار تسجيل (sign up) الذي يظهر عادةً باللون الأحمر. 
  • ستنتقل الآن إلى صفحة انشاء حساب في غوغل (create a new Google account ). 
  • قم بإدخال كافة المعلومات المطلوبة منك، كاسم المستخدم لحسابك الجديد وكلمة المرور الخاصة بك، في حال ما كنت تمتلك حسابًا على Gmail تستطيع انشاء حساب على جوجل بنفس الاسم. 
  • ادخل تاريخ ميلادك، وجنسك، واسمك الثنائي ضمن المربعات الفارغة، بالإضافة إلى حساب بريد إلكتروني ثانوي ورقم هاتف، لاستعادة الحساب في حال فقدت الوصول اليه. 
  • أكمل اختبار CAPTCHA الذي يُطلب منك عند انشاء الحساب للتأكد من أنك شخص حقيقي ولست روبوت آلي، ادخل الأحرف أو الأرقام التي توجد ضمن الصورة في المربع الفارغ أسفلها أو قم بالاستماع للنسخة الصوتية من الاختبار. 
  • وافق على شروط الخصوصية الخاصة بكافة تطبيقات وخدمات جوجل بعد قراءة الشروط بشكل جيد. 
  • عند الانتهاء انقر على خيار الخطوة التالية (next step) الذي سيأخذك إلى صفحة جديدة لإنشاء حسابك في google+، انقر على خيار الخطوة التالية مجددًا، ثم على get started لتتم بذلك عملية إنشاء الحساب بنجاح. §

إنشاء قناة في يوتيوب

الخطوة التالية التي تلي انشاء حساب خاص بك على موقع يوتيوب، باستخدام حساب جوجل، هي عملية إنشاء قناة ترتبط بهذا الحساب، وللقيام بذلك قم بما يلي:

  1. توجه إلى موقع يوتيوب الرسمي، ثم انقر على خيار تسجيل الدخول (sign in) الموجود في الزاوية العليا للموقع. 
  2. سجل دخولك بحساب جوجل الذي ترغب بربط قناتك به. 
  3. توجه إلى إعدادات اليوتيوب من خلال النقر على أيقونة الصورة الشخصية التي توجد في زاوية الموقع، ومن القائمة التي ستظهر، انقر على خيار إنشاء قناة (create a channel). 
  4. يوجد نوعان من القنوات التي يمكن إنشاؤها، قناة شخصية يتم إنشاؤها بنفس اسم المستخدم الذي قمت بادخاله في حساب جوجل، أو قناة خاصة بعمل تجاري، يمكنك اسميتها بأي اسم تريد، انقر على الخيار الثاني. 
  5. ستظهر صفحة جديدة تطلب منك إدخال اسم القناة الذي ترغب به، ستتم في هذه الخطوة انشاء حساب جوجل جديد يحمل نفس الاسم الذي ستقوم بإدخاله، وسيوضع هذا الحساب الجديد ضمن حساب جوجل الأصلي الخاص بك الذي قمت بتسجيل الدخول إلى الموقع عبره. 
  6. الخطوة الأخيرة تكون بتخصيص القناة الخاصة بك من خلال إضافة صورة شخصية جديدة، ووصف للقناة بالإضافة إلى روابط خارجية لحسابات الشخصية في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي كتويتر أو تلغرام، أو رابط الموقع الإلكتروني الخاص بعملك أو محلك التجاري. 

باتباع هذه الخطوات تكون قد قمت بنجاح بإنشاء قناتك الخاصة على اليوتيوب. §

فوائد امتلاك قناة على يوتيوب

  • عملية إنشاء القناة سهلة ومجانية، فكل ما تحتاج إليه هو حساب في جوجل. 
  • تقييم الفيديوهات التي قد قمت بمشاهدتها ضمن الموقع، سواء أعجبتك أم لم تعجبك، بالإضافة إلى إمكانية ترك تعليقات على مقاطع الفيديو هذه. 
  • إمكانية مشاركة مقاطع الفيديو التي تقوم بتحملها إلى الموقع مع اصدقاءك وعبر حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي. §
2٬992 مشاهدة