كما عودت شركة مايكروسوفت العملاقة مستخدمي نظامها الشهير ويندوز على الحصول على تحديثاتٍ بشكلٍ دوريٍّ تقدم لهم ميزاتٌ جديدةٌ تواكب مختلف المتطلبات، فها هي تُطلق أحداث إصداراتها وهي Windows 10 1909 والمعروف أيضًا باسم Windows 10 19HZ فإن كنت مهتمًا بالأمر، يسرنا أن نخبرك بكيفيّة الحصول على إصدار Windows 10 1909 الجديد.

التحقق من وجود إصدار Windows 10 1909

يُتيح نظام ويندوز10 عدَّة طرقٍ لمعرفة الإصدار المُستخدم على الجهاز، والتأكد بعد تثبيت الإصدار الجديد من نجاح العملية، وسنقدم طريقتين منها:

  • باستخدام الأمر Winver:
    1. اكتب الأمر Winver في الحقل المخصص للبحث ضمن شريط ابدأ والموجود بجانب شعار ويندوز.
    2. اضغط على مفتاح Enter
    3. سيظهر مربع حوار يتضمن إصدار ويندوز 10 المستخدم.
  • عن طريق الإعدادات:
    1. اضغط على شعار ويندوز الموجود في زاوية الشاشة.
    2. اضغط على أيقونة الإعدادات (Settings).
    3. اضغط على خيار النظام (System).
    4. اضغط على خيار حول (About).
    5. سيظهر لك الإصدار المُستخدم.1

طرق الحصول على إصدار Windows 10 1909

أتاحت شركة مايكروسوفت لمستخدميها إمكانية الحصول على إصدارها الجديد من ويندوز 10، فإن كان الجهاز يعمل على نظام ويندوز 10 بإصدار رقم 1903 أو 1809 يمكن للمستخدم الحصول على نسخة 1909 من ويندوز 10 وتحميلها وتثبيتها عبر ميزة التحديث الموجودة في قائمة الإعدادات؛ أما الطريقة الأخرى فمن خلال تحميل ISO لويندوز 10 نسخة 1909 وتثبيتها إما عن طريق تشغيل ملف ISO مباشرة من متصفح ويندوز إكسبلورر أو عن طريق إعادة إقلاع الجهاز باستخدام قرص ليزري DVD أو سواقة USB تتضمن نظام ويندوز 10 إصدار 1909.

يميل البعض إلى استخدام الطريقة الثانية كونها تتيح الحصول على نسخةٍ نظيفةٍ من هذا الإصدار بدلًا من المستخدمة، لكن ما يميز إجراء التحديث أنه ذو حجمٍ صغيرٍ للغاية مقارنةً مع حجم ملف ISO الذي يبلغ حوالي 3 جيجابايت وبذلك ستستغرق وقتًا أطول من التحديث.

التحديث إلى Windows 10 1909

يمكن الحصول على إصدار Windows 10 1909 الجديد من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. اذهب إلى الإعدادات (Windows Settings) إما من خلال الضغط على شعار ويندوز الموجود في زاوية الشاشة

  2. اضغط على زر التحقق من وجود تحديثات جديدة (check for new updates).

  3. قم بتثبيت كافة التحديثات المتاحة.

  4. سيظهر لك تحديث أو تحميل ويندوز 10 إصدار 1909 كإجراء اختياري، ستحتاج للضغط على خيار التحميل والتثبيت الآن (Download and install Now) للحصول على النسخة تلقائيًا.

  5. بعد الانتهاء من التحديث يفضل إعادة تشغيل الجهاز مباشرةً أو جدولة إعادة التشغيل لتتم لاحقًا في وقتٍ محددٍ. 2

تحميل الإصدار الجديد باستخدام Media Creation Tool

  1. يجب تحميل آخر إصدار لأداة Media Creation الخاصة بنظام ويندوز 10 من خلال الذهاب إلى العنوان هنا من موقع Microsoft الرسميّ.
  2. قم بتشغيل البرنامج والموافقة على اتفاقية الترخيص للانتقال إلى الخطوة التالية.
  3. ستظهر لك صفحة بعنوان what do you want to do، ضع إشارة بجانب خيار create installation media (USB Flash drive.DVD.or ISO File) For another PC
  4. ستظهر صفحة تتضمن حقولًا خاصةً لاختيار اللغة (Language)، والمعمارية (Architecture) والنسخة (Edition) لويندوز 10، والتي ستتولى أداة Media creation اختيارها بحسب نظام التشغيل المستخدم على الجهاز، لذلك يفضل تفقد الاختيارات قبل المتابعة لتعديلها إن لم تناسب رغباتك، من خلال النقر عليها لتظهر قائمة تتضمن الخيارات المتاحة.
  5. بعد الانتهاء من الخطوة السابقة ستظهر صفحة بعنوان Choose which media to use، كل ما عليك فعله هو وضع إشارةٍ بجانب خيار ISO File والضغط على زر التالي (Next).
  6. قم باختيار المسار المراد حفظ ملف ISO فيه.3

أهمّ الميزات الجديدة

قد يتفاجأ البعض عند الحصول على إصدار Windows 10 1909 الجديد أنه لا يختلف كثيرًا عن الإصدار السابق فقد عمدت شركة مايكروسوفت إلى إضافة القليل من التغييرات التي سيجدها المستخدم عند الحصول على هذا الإصدار الجديد:

  • إن كان النظام المستخدم في الجهاز هو ويندوز 10 إصدار 1903 يمكن الحصول على الإصدار الجديد من خلال عملية تحديث تشبه التحديثات الاعتيادية لتثبت تلقائيًا على الجهاز.
  • إن كان النظام المستخدم في الجهاز أقدم من الإصدار 1903 سيتطلب الحصول على الإصدار الجديد إعادة تثبيت ويندوز 10 بالكامل.
  • فضلت شركة مايكروسوفت إبقاء الحصول على الإصدار الجديد لويندوز 10 اختياريًا يعود إلى المستخدم؛ أي أنه لن يُثبَّت على الجهاز تلقائيًا إلا إن قام المستخدم بذلك يدويًا عن طريق الإعدادات، أما إن كان الإصدار المستخدم قديمًا للغاية عندها سيُحدَّث تلقائيًا إلى ويندوز 10 إصدار 1909.
  • يقدم إصدار ويندوز 10 الجديد قليلًا من التحسينات بما يخص الإشعارات وطاقة البطارية والمعالج إضافةً لإمكانية إنشاء أحداثٍ على التقويم من خلال قائمة الوقت والتاريخ المنبثقة.4

المراجع