يسعى الجميع بشتى الوسائل للحصول على مصادر دخلٍ إضافيٍ يساهم في تغيير حياتهم نحو الأفضل، والإنترنت واحدٌ من تلك المصادر التي يعتمد عليها الكثيرون من أجل الحصول على المال إن كان عن طريق الكتابة أو التسويق الإلكتروني للمنتجات. وفي حال كنت أحد المهتمّين بهذا المجال يَسرُّنا أن نُقدّم لك شرحًا مُبسّطًا عن كيفية الربح من التسويق بالعمولة (الأفلييت) الذي يُعدُّ أحدَ أهم تلك الطرق.

ما هو التسويق بالعمولة (الأفلييت)

هو إحدى طرق الحصول على المال للراغبين بتحقيق دخلٍ ماديٍ من استخدام الإنترنت، حيث يُروّج المسوّقون بالأفلييت لمنتجاتٍ خاصةٍ أو مواقع ويب مقابل الحصول على أرباحٍ أو عمولاتٍ من العمليات التجارية التي تتمُّ عن طريقهم.

في كل مرة تُؤدي العمليات التجارية على الويب والتي يقترحها مسوّق الأفلييت إلى إتمام البيع يكسب المسوّق مالًا، وبعبارةٍ أخرى يُقدّم الآخرون منتجاتهم وخدماتهم ليقوم مُسوّق الأفلييت بتسويقها أو بيعها مقابل مبلغٍ ماليٍ.

وبالرغم من عدم وجود خطواتٍ سريعةٍ للحصول على المال عبر الإنترنت، فقد حقَّق الكثيرون نجاحًا باهرًا من خلال التسويق بالعمولة (الأفلييت). ولتعلم إذا ما كنت قادرًا على الخوض في غمار هذا المجال وتحقيق نتائج جيدة عليك أن تأخذ فكرةً عن طريقة العمل الصحيحة والتي سنوضحها قدر الإمكان.1

طريقة التسويق بالعمولة (الأفلييت)

اختيار طريقة العمل

هناك طريقتان أساسيتان للعمل لابُدَّ أن تختار إحداهما للتسويق بالعمولة (الأفلييت)، الأولى هي موقع المصدر والثانية هي موقع العرض، حيث يعتمد اختيار الطريقة على معرفتك بالمُنتجات والخدمات التي تُعلن عنها.

من المعروف أن مواقع المصادر تتضمن في رابط الأفلييت أو في العنوان الرئيسي للإعلان موقع ويب يعود لشريك التاجر وذلك من خلال المنشورات ومقالات (How To). حيث تتطلب طريقة العمل هذه تحديثاتٍ دائمة ومحتوى مُتجدد لتضمن عودة الزبائن إلى موقع المسوّق بالأفلييت وفق أسسٍ نظامية.

تعرض مواقع العرض المنتجات والخدمات التي يحاول مسوق الأفلييت الترويج لها، حيث يتضمن كل عرض لمنتجٍ أو خدمة رابطًا أو إعلانًا يَشدُّ الزبائن للانتقال إلى موقع الويب العائد لشريك التاجر، وتتميز مواقع العرض أنها تتطلب تحديثاتٍ متكررة بوتيرةٍ أقل، حيث يتوجّب على مُسوّقي الأفلييت عمل تحديثاتٍ ثانويةٍ على مواقع الويب الخاصة بهم لضمان استمرار محركات البحث بإدراج موقع الويب في نتائج البحث التي تعرضها.

إنشاء موقع إلكتروني

ستحتاج لتبدأ العمل بالتسويق بالأفلييت إلى امتلاك منصةٍ خاصةٍ بك (موقع إلكتروني أو مدونة) لتعرض عليها روابط وإعلانات تتعلق بالمنتجات أو الخدمات التي اخترت تسويقها، وفي حال كنت تملك منصةً من قبل، باستطاعتك استخدامها لتبدأ بكسب المال من العمل بالتسويق بالأفلييت وأما إن كنت لا تمتلكها عليك إنشاؤها على الفور.
تتميز المدونة مثل Blogger أنَّ العمل عليها مجانًا، في حين أن بعض المواقع الإلكترونية  تطلبُ رسومًا لاستخدامها، ومع ذلك تعرض مواقعٌ مثل GoDaddy.com و Hostgator خدمات موقع الويب ذات الاستخدام غير المُكلف، بل رُبّما تبدو أكثر احترافية من المدونة الشخصية.
خُذ بعين الاعتبار مسألة الانضمام إلى شركة التسويق بالأفلييت، فهناك طريقةٌ واحدةٌ وسهلةٌ للدخول إلى مجال التسويق بالأفلييت تكمن بالانضمام إلى شركة متخصصة بالتسويق عبر الإنترنت (أون لاين). مع أنَّك في نهاية المطاف ستعمل بشكلٍ مستقلٍ إلا أن شركات مثل NoreNiche تسمح لمسوّقي الأفلييت بالانضمام لها مجانًا ليمتلكوا منصةً للإعلان عن الخدمات والمنتجات.
تسمح لك بعض المواقع المشاركة في أسلوب الدفع بكل نقرة للتسويق بالأفلييت بدون تشغيل موقع الويب الخاص بك أو مدونتك، حيث ستسمح الروابط المباشرة الموجودة ضمن المواقع الخارجية للتاجر بإنشاء الإعلانات وربح المال منها دون الحاجة لنشرها على موقعك. فربما ستقوم مثلًا بعمل إعلان لموقع تعارف وتنشره على الفيس بوك وعندما يضغط أحدٌ ما على إعلانك ينتقل مباشرةً لموقع التعارف بدلًا من الانتقال إلى موقع الويب أو الصفحة التي أنشأتها. حيث تتضمن بعض شبكات التسويق بالأفلييت المتخصصة بالروابط المباشرة برامجَ شراكةٍ ودليل التسويق بالأفلييت ودليل التجارة الإلكتروني وروابط المشاركة

اختيار مجال معين للعمل ضمنه

يختار أغلب العاملين في مجال التسويق بالعمولة (الأفلييت) تخصصًا أو مجالًا للعمل ضمنه، فقبل أن تبدأ تسويق المنتجات والخدمات عليك إيجاد تخصّصًا محددًا تُجيد التعامل معه لتتمكن من الإعلان عما تريد.
ليس من الضروري أن تكون خبيرًا بالتخصص الذي اخترته، فيمكنك اختيار مجال تشعر برغبةٍ كبيرة لتعلُّم المزيد عنه، وتُقدّم منصةً لأشخاص أكثر خبرةً فيه لتَشجيعهم على تبادل الخبرات من أجل صناعة المحتوى.
يمكن أن يكون بداية عملك في التسويق مُكثَّفًا للغاية، لذلك من المهم اختيار تخصصٍ ما لن تمانع العمل ضمنه لفترات طويلة، وهذا من شأنه تهيأتُك لتحقيق النجاح كما لو أنك بدأت مهنةً جديدةً بشكلٍ فعلي.

اختيار المنتجات والخدمات

حالما تختار التخصص الذي ستعمل ضمنه ستكون جاهزًا للبحث عن المنتجات والخدمات التي ستروج لها من خلال المنصة الخاصة بك والتي ستتغير تبعًا للتخصص الذي اخترته تمامًا كما هو حال مقدار العمل الذي ستنفذّه على المنصة.
فشركةٌ مثل Commission Junction هي شركةٌ مثاليةٌ بالنسبة للمسوقين بالأفلييت الراغبين بترويج منتجات وخدمات تقليدية، فهذه الشركة منخرطة في مجال متنوع من الفرص الإعلانية التي قد تكون مثالية للوافدين الجدد إلى هذا المجال والذين لم يحددوا مجال تخصصهم بعد.
قد يلفت أنظار المسوّقين المُهتمُّين بالمحتوى الرقمي كالكتب الإلكترونية والبرمجيات العمل مع شركاتٍ مثل Amazon و Clickbank و E-Junkie و PayDotcom .
ربما يَرُوق لبعض المسوقين أنماط التسويق بالدفع بكل نقرة مثل Google AdSense ، حيث يدفع هذا النمط عمولةً أقل من بقية أنماط التسويق، لكن ما يميزه أنه يتطلب عملًا وجهدًا أقل من البقية، حيث يتعلَّقُ المبلغ الذي سيحصل عليه المسوّق بمقدار العمليات التجارية الموجَّهة إلى الموقع المطلوب

البحث عن مسوقي الأفلييت والعمل معهم

سيساعدك مسوّقو الأفلييت في زيادة نشاطاتك والدخول بشكلٍ أكبر إلى الحركة التجارية على الإنترنت، فهناك العديد من الطرق التي تُمكنك من مقابلة المسوّقين والاندماج معهم، لكن أفضل طريقة لذلك والمفضلة للجميع هي تكوين سمعةٍ جيدةٍ لنفسك، والتي تتمُّ من خلال تطوير مدونة معروفة للعامة أو بمعنى آخر تحقيق عدد كبير من المتابعات على الإنترنت أو أن تكون مؤلفًا وناشرًا لكتبٍ ومقالاتٍ مميزة. فمع تَعدّد الطرق للبحث عن مسوقين بالأفلييت والتعرّف عليهم تعددّت أيضًا نتائج كل طريقة والجهد المطلوب لتحقيقها، لكن  يتضمن الإطار العام للبحث عن مسوّقي الأفلييت إحدى الطرق التالية:
مراسلة المُدوّنين والمسوّقين بالأفلييت والتواصل معهم عبر الإنترنت والذين يتشاركون تخصصًا محددًا والطلب منهم الترويج لمنتجاتك أو الانخراط معهم بعملية ترويجية ذات منفعةٍ متبادلةٍ بحيث يتمكّن كل مسوّقٍ منكم من الترويج لمنتجاته وعرضها على البقية.
البحث عن مسوّقي الأفلييت الناجحين من خلال المنتديات العامة والاتصالات المتبادلة أو من خلال شبكات التسويق بالأفلييت مثل Clickbank أو Commission Junction والتي باستطاعتك الانضمام لها مباشرةً على الإنترنت.

جذب الحركة التجارية إلى برنامج الأفلييت الخاص بك

حالما تُنشئ منصةً عامةً وتتمكّن من التعرف على مسوّقين آخرين للتعاون معهم، ستكون بحاجةٍ إلى توجيه الحركة التجارية باتجاه برنامج الأفلييت الخاص بك، حيث يمكنك تحقيق هذا الأمر من خلال عددٍ من الطرق، لكن الأسهل والأكثر نجاحًا هي كتابة مدونة أو مقالة ويب واستخدام نشرتك الإخبارية الإلكترونية لدعوة المشتركين للانضمام إلى برنامج الأفلييت الذي اخترته. كما يوجد بعض الطرق الأخرى سنذكر منها:

  1. إعطاء محتوى مجاني لمواقع الويب الأخرى (والتي قد تساعدك في زيادة توجيه الحركة التجارية إلى روابطك).

  2. استخدام التسويق الفيروسي، كاستخدام رابط يوضع في نهاية النشرات الإخبارية المتخصصة والذي يتيح للقُرّاء تمرير النشرة إلى قُرّاءٍ آخرين بسرعةٍ وسهولة.

  3. ضمان وجود روابط مجانية على مواقع الويب والتي تساهم في زيادة الحركة التجارية.

المراجع