جميع بطاقات الرسوميات الحديثة تأتي مزودةً بحساسٍ مدمجٍ بها لمراقبة درجة حرارة البطاقة، وبالتالي التحكم بسرعة عمل المراوح بناءً على درجة الحرارة. لكن يرغب بعض المستخدمين بالتحكم اليدوي بسرعة المراوح، فقد تعمل المراوح بسرعةٍ كبيرةٍ مما يزيد من الضجيج التي تصدره الأمر الذي قد لا يعجب بعض المستخدمين فيعملون إلى خفض السرعة على حساب ارتفاع درجة الحرارة، وإنّ الطريقة المتّبعة في ذلك تقوم على انشاء بروفايل خاص بمروحة بطاقة الرسوميات وتكييفه وفق المطلوب.1

التحكم اليدوي بسرعة مروحة بطاقة الرسوميات

تختلف طريقة تفعيل التحكم اليدوي باختلاف نوع بطاقة الرسوميات، فنجد الآتي:

  • التفعيل على بطاقة الرسوميات من شركة ATI) AMD):
    1. نقوم بتثبيت آخر إصدارٍ من AMD OverDrive على جهاز الكمبيوتر.
    2. نقوم بفتح البرنامج والموافقة على شروط اتفاقية البرنامج فتظهر نافذة الأداة المساعدة لـ AMD OverDrive.
    3. نفعل خيار تمكين التحكم اليدوي في المروحة ثم نقوم بتحديد سرعة المروحة من خلال تحريك الشريط الموجود أسفل خيار تمكين التحكم اليدوي في المروحة نحو اليسار لخفض السرعة، أو نحو اليمين لزيادتها؛ إذ يوفر الشريط إمكانية ضبط سرعة المروحة كنسبةٍ مئويةٍ من 20% (من أعلى قيمة لها) إلى 100%.
    4. نقوم باختيار قيمة السرعة التي نريدها، ثم نضغط على تطبيق، ثم موافق لحفظ الإجراءات التي قمنا بتغييرها.
  • التفعيل على بطاقة الرسوميات من شركة NVIDIA:
    1. نفتح متصفح الويب وننتقل إلى صفحة تنزيل تعريفات NVIDIA.
    2. نحدد سلسلة ورقم طراز بطاقة الرسوميات الموجودة لدينا ثم نقوم بتثبيت أحدث حزمة برامج تشغيل متوفرة، ونعيد تشغيل جهاز الكمبيوتر إذا طُلب ذلك.
    3. نقوم بتشغيل تطبيق NVIDIA System Monitor فيظهر رمزٌ على يمين شريط مهام Windows، نفتح نافذة NVIDIA System Monitor من خلال النقر على الرمز فتظهر نافذةٌ تحتوي على جميع البيانات حول بطاقة رسومات NVIDIA.
    4. ننقر على إعدادات الجهاز الموجود ضمن قسم تحديد المهمة، ثم فوق علامة التبويب إنشاء ملفات تعريف.
    5. ننقر على أيقونة GPU ثم نحرك شريط التبريد إلى القيمة التي نريدها بين 0% و100% لتحديد سرعة المروحة.
    6. نغلق نافذة NVIDIA System Monitor، وإذا طُلب خيار تحميل الإعدادات المحفوظة عند بدء تشغيل Windows نضغط على موافق إذا أردنا الحفاظ على السرعة التي حددناها في كل مرةٍ يعمل فيها الجهاز، أو نضغط على لا إذا أردنا تغيير السرعة بشكلٍ مؤقتٍ فقط بحيث تعود سرعة المروحة إلى السرعة الافتراضية عند إيقاف تشغيل الجهاز.2

كيفية انشاء بروفايل خاص بمروحة بطاقة الرسوميات

يمكننا إنشاء بروفايل خاص بمروحة بطاقة الرسوميات والتحكم بسرعة المروحة باستخدام برنامج RivaTuner باتباع الخطوات التالية:

  1. نقوم بتنزيل البرنامج وتنصيبه على جهاز الكمبيوتر.

  2. نفتح البرنامج فتظهر لدينا نافذةٌ مخصّصةٌ، نضغط على السهم الموجود بجانب Customize، ثم نضغط على رمز بطاقة الرسوميات.

  3. ستفتح نافذة التحكم بسرعة المروحة، نقوم بتفعيل خاصية تمكين التحكم بالمستوى المنخفض للمروحة، وقد يُطلب إعادة التشغيل أو الكشف الآن، فنقوم بالنقر على الكشف الآن.

  4. سنقوم الآن بإنشاء البروفايلات الخاصة بالمروحة من خلال الضغط على خيار Fixed، ثم نحدد السرعة التي نريدها من خلال تحريك الشريط الموجود بجانب خيار Fixed (مثلًا 60%) ثم النقر على تطبيق، وسيتم عندها إنشاء بروفايلٍ خاصٍ بالسرعة 60.

  5. نقوم بحفظ البروفايل من خلال الضغط على رمز القرص المرن الموجودة في أسفل النافذة، سيطلب إدخال اسم تعريف للبروفايل حيث يمكن إدخال أي شيءٍ نريده (مثلًا Fan 60%).

  6. يمكن تكرير الخطوتين السابقتين من أجل انشاء بروفايل خاص بمروحة بطاقة الرسوميات لسرعاتٍ أخرى قد نحتاجها، على سبيل المثال Fan 80% و Fan 100%.3

حلول لخفض درجة حرارة بطاقة الرسوميات

فيما يلي بعض الحلول التي يمكن اتباعها لخفض درجة حرارة بطاقة الرسوميات عند ارتفاعها لمنع أي ضررٍ قد يصيبها:

  • خفض تردد التشغيل: قد يسبب رفع تردد تشغيل كرت الشاشة إلى ارتفاع درجة حرارته، لذا يجب إعادة الإعدادات إلى الافتراضية للحفاظ على درجة حرارةٍ مناسبةٍ.
  • تنظيف المروحة: قد يؤدي تراكم الغبار في المراوح بالتأثير على أدائها وكفاءتها لذا يجب تنظيفها باستمرارٍ.
  • تغيير المعجون الحراري للبطاقة: قد يكون المعجون الحراري الموجود بين وحدة معالجة الرسوميات والمبرد فقد فعاليته لذا يجب تبديله.
  • زيادة سرعة المروحة: قد يسبب إلغاء تفعيل خاصية التحكم التلقائي بسرعة المروحة في عدم عمل المروحة بشكلٍ جيدٍ عند إجهاد الجهاز وارتفاع درجة حرارته.
  • عطل المروحة: إذا كانت المروحة تدور ببطءٍ شديدٍ فقد تكون تالفةً لذا يجب استبدالها بأخرى جديدة.4

المراجع