إن تفعيل الجيلبريك على جهاز الآيفون أو الآيباد يعني تعديل الجهاز ومنحه صلاحيات الوصول إلى نظام الملفات بأكمله بشكل غير مقيّد، مما يتيح لك الوصول إلى الصلاحيات غير المسموح بها في الهاتف في حالته الافتراضية. أي يمكننا القول أك ستتمكن من كسر قيود الشركة المصنعة وشركات الاتصالات. وهي عملية مشابهة لعملية الروتينغ في أجهزة الأندرويد. 

لكن كيف تتم عملية تثبيت الجيلبريك؟ هذا ما سنتعرف عليه سويًا.

أسباب تدفعك إلى تثبيت الجيلبريك

على الرغم من أننا لا ننصح بقيامك بهذه العملية تجنبًا لتعرضك للبرمجيات الخبيثة، إلا أن الأسباب التي تدفع الناس إلى القيام بهذه العميلة متعددة.

ربما يكون السبب الأكثر شيوعًا هو تثبيت التطبيقات التي قامت شركة آبل بحظرها عن متجر التطبيقات. والسبب الآخر هو الحصول على تطبيقات مجانية، إذ يقوم القراصنة بتثبيت التطبيق الرسمي على أجهزتهم من خلال متجر آبل، ومن ثم يقومون بتعديله وتحميله على المتجر الخاص بالجيلبريك فيصبح متاحًا لجميع الأجهزة التي قامت بتثبيت الجيلبريك. فسرقة التطبيقات عملية شائعة جدًا حتى ولو كانت غير أخلاقية أو غير قانونية أو كليهما معًا.

يمكن إضافة سبب آخر وهو أنه عند تثبيت الجيلبريك يمكنك تغيير تنسيق الجهاز الخاص بك، أي تستطيع تغيير أيقونات التطبيقات وشريط المهام والساعة وشاشة القفل والأدوات والإعدادات وما إلى ذلك من تغيير الألوان والنصوص والتنسيق، الأمر الذي لا يمكن القيا به في أجهزة آيفون. اي عند تثبيت الجيلبريك يمكنك تحميل الثيمات المختلفة بسهولة تامة.

كما يتيح الجيلبريك إزالة التطبيقات الاساسية والتي لا يمكنك حذفها عادة. على سبيل المثال، لا يمكنك إزالة تطبيقات البريد والملاحظات والطقس في بعض إصدارات الآيفون، لكن يمكنك التخلص من هذه القيود عند تثبيت الجيلبريك.1

مزايا تفعيل الجيلبريك

إن مزايا تفعيل الجيلبريك واضحة جدًا كما سبق وذكرنا، ومنها:

  1. القدرة على تعديل ملفات النظام.
  2. القدرة على تثبيت التطبيقات المحظورة الاستخدام من قبل الشركة المصنعة.
  3. تثبيت أي برامج مجانًا.
  4. إمكانية التطوير على البرامج والتعديل كما ترغب.
  5. تخصيص الجهاز بالطريقة التي ترغب بها وتثبيت الثيمات المختلفة.

عيوب تفعيل الجيلبريك

إن عيوب الجيلبريك قليلة، لكن المشكلة الأكبر تكمن في السلامة والأمان، إذ أنك تعرض جهازك بتفعيل الجيلبريك إلى خطر البرمجيات الخبيثة عند تحميل التطبيقات المحظورة من قبل الشركة. بالإضافة إلى أن تثبيت الجيلبريك يسبب تراجعًا واضحًا في أداء الجهاز.2

كيفية تفعيل الجيلبريك

تتضمن عملية تفعيل الجيلبريك على هاتفك مجموعة من الخطوات البسيطة فقط، فلا حاجة للقلق والتعقيد الذي تتخيله. وهذه المراحل هي:3

  1. النسخ الاحتياطي

    قبل أن تقوم بأي شيء فإنك تحتاج إلى نسخة احتياطية من ملفات هاتفك. لأنه وفي حال حدوث أي خطأ فستفقد محتويات هاتفك. وضع في حسبانك أنه وخلال الخطوات التالية عليك ألا تستخدم الهاتف او الحاسب للقيام بأي مهمة ثانية.

  2. تحديد نسخة نظام التشغيل

    تحتاج إلى تحميل البرنامج إلى الهاتف وجهاز الحاسب. هناك إصدارات مختلفة من البرنامج وتحتاج إلى تطابق مع نظام التشغيل وجهاز الهاتف. ويمكنك معرفة إصدار جهازك بالدخول إلى الإعدادات ومن ثم الانتقال إلى خيار عام General ومنه اضغط على حول About ومرر للأسفل. ستجد تفاصيل الهاتف وإصدار نظام التشغيل هناك.

  3. تحميل الجيلبريك

    هناك موقعان يمكنك استخدامهما. أولهما هو موقع http://jailbrea.kr الذي يغطي معظم إصدارات نظام التشغيل، كما يمكنك أيضًا التحقق من موقع https://www.iclarified.com/
    ما عليك سوى تحديد رقم الإصدار الخاص بك وتحميل البرنامج المناسب واتباع التعليمات. لكن انتبه إلى أن تحميل الملف يمكن أن يكون بشكل ملف مضغوط، ستحتاج عندها إلى فك ضغط الملف لتستطيع المتابعة.

  4. تشغيل البرنامج

    تأكد من عدم وجود برامج أخرى مفتوحة على جهاز الحاسب، وانقر على برنامج الجيلبريك الذي يحمل اللاحقة .exe. وتاكد أيضًا من عدم تشغيل أي برنامج على هاتفك وقم بتوصيله إلى الحاسب عن طريق كابل USB.
    سيستغرق البرنامج عدة دقائق ليكتمل تثبيته. ثم سيطلب منك فتح أيقونة التطبيق التي ستظهر على شاشة الهاتف الرئيسية. وعند فتحها سيتم إكمال تثبيت البرنامج.

  5. تطبيق سيديا

    ابحث عن تطبيق سيديا وانقر عليه ليقوم بالتحديث تلقائيًا. إذ أن هذا التطبيق يرفق عادة مع الجيلبريك كبديل لمتجر آبل، ويتيح لك تحميل الألعاب والبرامج والتطبيقات والثيمات المجانية والممنوعة من قبل الشركة.

المراجع