كيفية تفعيل ميزة التحقق بخطوتين في الجيميل

الموسوعة » جيميل » كيفية تفعيل ميزة التحقق بخطوتين في الجيميل

أصبح عالمنا هذا اليوم رقميًّا بخلاف ما كان عليه في السابق، وباتت صورنا ومعلوماتنا الشخصية وحساباتنا المصرفية، عرضةً للسرقة والنهب أكثر من أي وقتٍ مضى، لذلك تعد تقوية أمان الحسابات عبر الإنترنت أحد أهم وأفضل الأشياء التي يمكننا القيام بها لتجنب أي اختراقٍ للخصوصية، ولا شك أن حسابنا على غوغل (Google) من أكثر الحسابات أهميةً في حياتنا الافتراضيّة، إذ يعتبر الأساس الذي تقوم عليه أغلب التطبيقات والحسابات الأخرى، لذلك يعد استخدام كلمة مرور قوية مليئة بالحروف والأرقام أمرًا آمنًا نوعًا ما لضمان عدم تهكيره، ولكن في حال أردت نقل هذا الأمان إلى مستوى أعلى، فيجب عليك استخدام المصادقة الثنائية (2FA) على حساب غوغل الخاص بك، حيث يضيف هذا الإجراء درع حمايةٍ إضافي إلى خصوصية حسابك، وفي كل مرةٍ تقوم بها بتسجيل الدخول إلى حسابك سيتطلب منك إدخال رمز حماية عشوائي بالإضافة إلى كلمة المرور الخاصة بك. إذن، إليك في المقال كيفية تفعيل ميزة التحقق بخطوتين في الجيميل (Gmail).

تفعيل ميزة التحقق بخطوتين في الجيميل

إن أردت الحفاظ على أمان حساباتك عبر الإنترنت، فإن اتخاذ هذا التدبير أمرٌ هامٌّ يساهم في مقاومة عمليات الاختراق بنسبةٍ كبيرةٍ، وهذه العملية تعتمد بشكلٍ أساسيٍّ على إيجاد رمزٍ خاصٍّ بك أو اعتماد رمز مرور آخر بالإضافة إلى رمز المرور الرئيسي الذي تستخدمه عند تسجيل الدخول إلى حسابك، وبالرغم من بساطة هذه العملية، إلّا أنها تساهم في رفع مستوى الأمان لمعلوماتك الشخصية بشكلٍ كبيرٍ، ومن مصلحتك كمستخدمٍ أن تعتمد هذا الإجراء بشكلٍ دائمٍ.

يمكن تفعيل ميزة التحقق بخطوتين في الجيميل بخطواتٍ بسيطةٍ وسهلةٍ سنشرحها لكم في السطور التالية:

  1. في البداية، يجب عليك القيام بتسجيل الدخول (Log in) إلى حساب غوغل الخاص بك من الرابط، على جهاز الكمبيوتر.تفعيل ميزة التحقق بخطوتين في الجيميل

  2. على الجهة اليسرى ستجد خيار الأمان (Security)، اضغط عليه.

  3. اضغط فوق التحقق بخطوتين (2-Step Verification) ضمن لوحة تسجيل الدخول إلى غوغل، ثم انقر على خيار البدء (Get Started).تفعيل ميزة التحقق بخطوتين في الجيميل

  4. أعد تأكيد هويتك عبر إدخال كلمة مرور غوغل.

  5. اضغط على حاول الآن (Try It Now).

  6. اضغط نعم (Yes) من النافذة المنبثقة التي ستظهر لك، ثم قم بتأكيد رقم هاتفك كخيار نسخ احتياطي.تفعيل ميزة التحقق بخطوتين في الجيميل

  7. سيتم إرسال رمز إلى رقمك، احفظه جيدًا وأدخله ثم انقر فوق التالي (Next).تفعيل ميزة التحقق بخطوتين في الجيميل

  8. اضغط فوق تشغيل (Turn on) لتفعيل المصادقة ذات العاملين.

بعد هذه الخطوات، أصبح لديك الآن مصادقة ثنائية جاهزة للتشغيل على حساب غوغل الخاص بك.§§.

أهمية تفعيل ميزة المصادقة الثنائية

يساهم هذا الإجراء في تقليل فرصة تعرضك للسرقة الإلكترونية، ويوفر حمايةً إضافيةً لمعلوماتك الشخصية المحفوظة في حسابك على غوغل، فبعد تفعيل ميزة التحقق بخطوتين، لن يحتاج الشخص المتسلل غالبًا لمعرفة كلمة مرورك واسم المستخدم الخاص بك فحسب، بل يجب عليه الحصول على هاتفك أيضًا، ولذلك عندما تبدأ بتفعيل ميزة المصادقة الثنائية، يجب عليك إثبات أنك صاحب الهاتف وأن الرقم المستخدم مرتبطٌ بك، مما يمنحك الإذن بإنشاء الرموز واستلامها.§.

يحاول اللصوص سرقة المعلومات والبيانات التي يحتاجونها بهدف الابتزاز أو سرقة الأموال من الحسابات البنكية، لذلك يستهدفون الشركات من مختلف الأحجام، من أجل الحصول على المستندات وجداول البيانات والسجلات المالية وكلمات المرور، لذا فإن تفعيل ميزة التحقق بخطوتين يشكل حاجزًا لهؤلاء الزوار غير المرغوب بهم.§.

لكن في الحقيقة ولنكن صريحين؛ فإن حماية حسابك بشكلٍ كاملٍ هو أمرٌ شبه مستحيل، وتفعيل هذه الميزة سيوفر لك مستوى عالٍ جدًا من الأمان مقارنةً بأساليب المصادقة التقليدية التي تعتمد على المصادقة أحادية العامل (SFA)، مثل كلمة مرور أو رمز مرور واحد، أما أساليب المصادقة ذات العاملين، فتعتمد على استخدام كلمة مرورٍ بالإضافة إلى عاملٍ ثانٍ عادةً ما يكون رمز أمان ٍآخر، أو مقياس حيوي مثل بصمة الإصبع أو مسح الوجه، واختيارك لنوع المصادقة هذا يجب أن يعتمد على درجة حساسية المعلومات المخزنة ضمن حسابك.

إذا كنت شخصًا مهمًّا أو مشهورًا، فإن الناس سترغب في الدخول إلى حسابك وصورك الشخصية، وسيقوم السارقون بملاحقة موقع الويب أو الخادم الخاص بك، والاستيلاء على ملفات التعريف ورموز المصادقة، وبعد تفعيل الميزة، من المحتمل عدم الوصول لأي معلوماتٍ لأن ذلك يتطلب أشخاصًا أذكياءَ، والكثير الكثير من العمل الشاق والعناء. ولنكن واقعيين، فإن الحسابات العادية – كحسابك عزيزي – غالبًا لن تستحق هذا العناء بالنسبة للمخترقين، لذا يمكنك استخدام هذه الميزة والشعور بالأمان على كلّ حالٍ.§.

216 مشاهدة