كيفية توصيل كاميرات المراقبة

الرئيسية » لبيبة » أجهزة و ملحقات » كاميرات » كيفية توصيل كاميرات المراقبة
كيفية توصيل كاميرات المراقبة

توصيل كاميرات المراقبة عملية سهلة ويمكن تركيبها بطرق عديدة، وأفضل ما في الأمر أن الإصدارات الحديثة منها تساعد المستهلكين أكثر على تعلم طرق التحكم بها بسرعة.

لنلقي نظرة أولًا على تعريف هذه الكاميرات وأنواعها وفائدتها.

ما هي كاميرات المراقبة

كاميرات المراقبة هي كاميرات صغيرة في الحجم وبجودة متوسطة إلى الجيدة، وهدفها كما يوحي الاسم هو مراقبة مكان التسجيل والاطلاع على حركة الناس، وهي من التقنيات البديهية في وقتنا المعاصر، وتستخدم بكثافة على نطاق واسع من المجالات، في المتاجر والطرقات والمراكز الحكومية وغيره.

لا تعمل هذه الكاميرات من تلقاء نفسها بل يجب توصيل كاميرات المراقبة مع شاشة أو جهاز آخر لنقل الصورة إليه أو تسجيلها باستخدام قرص التخزين الموجود عليه.

هنالك عدة أنواع مختلفة من كاميرات المراقبة، تختلف هذه الأنواع باختلاف غرض المراقبة، حيث يوجد كاميرات المراقبة الأمنية والمنزلية وأيضًا PTZ التي يمكن التحكم بها وتحريكها عكس الأنواع السابقة. كما وهنالك أنواع من الكاميرات يتم إرفاقها فوق شاحنة صغيرة لمراقبة المنطقة من على ارتفاع 25 قدم تقريبًا وتكون تابعة للحكومات المحلية، ويوجد كاميرات تلتقط حركة الإنسان عن طريق الحرارة وكاميرات حركة المرور التي تلتقط رقم اللوحات الخلفية للسيارات وشكلها وأحيانًا السائق والراكبين أيضًا.1

فوائد توصيل كاميرات المراقبة

لا يمكن إنكار أهمية هذه الكاميرات والدور الجوهري الذي لعبته في تغيير مستوى الحفاظ على أمان الطرقات والمتاجر، وإليكم تذكير بأهم الفوائد:

  • منع السرقة والتصرفات الإجرامية أو غير القانونية، وخصوصًا في المتاجر والأماكن المغلقة المختلفة.
  • ضمان التحكم بالأمان والاستقرار في المجمعات التجارية، فهي أماكن ضخمة للتسوق ومن السهل أن تحدث حالة سرقة أو اعتداء أو حالات مشابهة لولا وجود غرف مراقبة لكل ما يجري في هذه الأماكن العامة.
  • المساعدة في حل القضايا العالقة مثل اتهامات الاعتداءات الجنسية والرشاوي وما إلى ذلك، وبعض الكاميرات تدعم تزويدها بمستقبل للأصوات كي تزيد فعاليتها في مساعدة التحقيقات.
  • المساعدة في إدارة مراكز البيانات الضخمة والتأكد من عدم دخول أشخاص إلى مناطق غير مخولين بالدخول إليها أو حدوث ضرر للأجهزة الموجودة أو حالات سرقة مختلفة.
  • المساعدة في حماية شركات التأمين من الادعاءات الوهمية والاحتيالية حول السرقات والأضرار الممكنة، بالإضافة إلى المساهمة في تقليل أقساط التأمين على المدى الطويل.2

معلومات هامة عن كاميرات المراقبة

هنالك معلومات جوهرية حول الكاميرات المخصصة للمراقبة، وتأتي من خبراء بعد التجربة والخوض لسنين عديدة مع هذه الكاميرات، وقدموا لنا هذه النقاط الهامة حولها :

  • هنالك نوعين من هذه الكاميرات، غالبًا ما تجد النوع المخصص للمستهلكين في المتاجر والذي يأتي عادةً مع ست أو ثمان كاميرات وجهاز تسجيل بأقل من ألف دولار، أما النوع الثاني فهو أغلى بكثير وسعر الكاميرا الواحدة منه يعادل 400 دولار تقريبًا ويجب شراء مسجل فيديو بشكل منفصل يناسبها، وسعره هو الآخر لا يقل عن 500 دولار.
  • الفرق الكبير في السعر بين الاثنين ينبع من طبيعة اختلاف الجودة بينهما، حيث أن الكاميرات الباهظة للغاية لا مجال للخطأ معها ويُعتمد عليها في الحفاظ على الأمان، أما المخصصة للمستهلك العادة فغالبًا ما تفي بالغرض على المستوى البسيط.
  • من الاختلافات الكبيرة بين النوعين التجاريين لهذه الكاميرات، هو قدرتها على استيعاب الأضواء وخصوصًا ضوء الشمس، فمن الممكن للكاميرات العادية والبسيطة أن تتعرض لمشكلة إذا وُضعت عند مدخل متجر ودخلت كمية كبيرة من ضوء الشمس إلى عدسات الكاميرا بحيث في هذه الحالة سيكون من الصعب للغاية التقاط وجه الزائر للمتجر وما يحدث من حوله، ولهذا السبب تختلف الكاميرات الباهظة مع امتلاكها لميزة خاصة في التعامل مع الأضواء، والأمر نفسه ينطبق على فائدة الكاميرا في أوقات الليل والعتمة.
  • تستطيع العديد من الكاميرات الحديثة أن تُسجل ما يحدث بدقة 4K لكنها مكلفة وتحتاج إلى سعات تخزين كبيرة، وربما هذا ما يجعل 1080p مقنعة أكثر في الوقت الحالي لأنها تفي بالغرض.
  • الكاميرات لا تعمل لوحدها بل تحتاج إلى أجهزة أخرى لتكون فعالة أكثر، وقدرتها على التفاعل مع أجهزة المنزل تزيد بشكل كبير لمن لديه نظام منزل ذكي.
  • هنالك طريقة جديدة لحفظ تسجيلات الكاميرا وهي عن طريق الخدمات السحابية للإنترنت لتوفير على نفسك عناء ومشاكل سعات التخزين.
  • لسخرية الأمر، كاميرات المراقبة ليست محمية من خطر الاختراق والتلاعب بها.3

كيفية توصيل كاميرات المراقبة

  1. حدد مكان تركيب الكاميرا

    لكل منزل أو متجر زاوية ومكان مناسب لوضع كاميرات المراقبة، اختر بعناية وبصبر المكان الأنسب للاستفادة من الكاميرا.

  2. التثقيب

    جهز الأدوات المطلوبة لتثبيت الكاميرا، على الأغلب ستحتاج إلى فرد أو مسدس التثقيب والأدوات الصغيرة المرافقة له، ومن الأفضل أن تتأكد من صحة عمل الكاميرا قبل إدخالها في مكانها لتختصر على نفسك متاعب محتملة.

    سيأتي مع الكاميرا لصاقات إرشادية لحجم الثقوب في الجدران، على الأغلب سيكون جميعها ثقوب صغيرة لتثبيت الكاميرا، عدا ثقب واحد سيكون كبير الحجم لتمرير الأسلاك.

  3. توصيل كاميرات المراقبة

    بعد الانتهاء من الحفر والتثقيب بالطريقة المناسبة، عليك إخراج كل ما جاء مع الكاميرا من أدوات للتوصيل وتأكد من عدم نسيان أي غرض منها.

    إذا كنت تريد تركيب أكثر من كاميرا فعليك تمرير كابلات التوصيل عليها جميعًا، وهذا يتطلب منك الحرص في التثقيب بأماكن مناسبة لمرور الكابلات.

    لكن إذا كنت تريد كاميرا واحدة، فقط قم بتمرير كابل التوصيل في مكان التثقيب الذي ستتواجد فيه.

  4. توصيل مسجيل الفيديو

    الآن عليك تمرير الكابل المتصل بالكاميرا إلى آلة تسجيل الفيديو، وقد تحتاج إلى مسدس التثقيب مرة أخرى في هذه العملية من أجل تمرير الكابل بين الجدران والأسقف.

    قد تكون هذه أصعب خطوة من العملية، بحيث عليك إيجاد طريقة مناسبة لتمرير الكابل من الكاميرا الموجودة في مكانها إلى مكان تواجد آلة التسجيل، بحيث لا يكون الكابل ظاهرًا للعلن لحمايتها من البيئة الخارجية، فعليك تمديدها بين الجدران قدر الإمكان، وربما لا مانع من استدعاء خبير في هذه المرحلة.

  5. تثبيت الكاميرا

    الثقب الأول الذي قمت به في بداية هذا الإرشاد عليك العودة إليه لتوصيل الكابل بالكاميرا ثم سحبه للأعلى إلى داخل الثقب، بعدها عليك استخدام الأدوات التي جاءت مع الكاميرا لتثبيتها مكان الحفر.

    يمكنك التعديل على زاوية الكاميرا ومكان رؤيتها وإجراء تغييرات أخيرة على التركيب حتى تبدو مثالية وجيدة.

  6. منفذ مسجل الفيديو

    هذه الخطوة سهلة للغاية، فبعد تجهيز الكابل وإيصاله إلى مسجل الفيديو، كل ما عليك فعله هو إدخاله في مكانه المناسب من المنافذ الموجودة في المسجل.

    بعد الانتهاء من توصيل الكابل، عليك توصيل شاشة وأدوات تحكم (فأرة ولوحة مفاتيح) إلى مسجل الفيديو وهنا سترى ما يتم عرضه على الكاميرا.

    يمكنك أيضًا ترك قرص تخزين خارجي USB لأجل حالات الضرورة.

  7. التجهيز الأخير

    الآن كل ما عليك فعله هو اتباع إرشادات الخطوات الأخيرة لواجهة المستخدم على الشاشة، تختلف هذه الخطوة حسب طبيعة كل كاميرا، ولكن كل ما عليك فعله هو المرور ببعض الإجراءات الصغيرة والإرشادات حول طريقة عمل الكاميرا وواجهة المستخدم الخاصة بها.

    لكن لا يجدر بك أن تختصر هذه الخطوة بأسرع ما يمكن، بل تحلى بالصبر وانتقل بين الإجراءات بدقة، فبعضها سوف يطلب منك توضيح نوع التسجيل الذي تريده، إذا كان على مدار الساعة مثلًا أو فقط عند استشعار حركة. 4

المراجع