كيفية حجب المواقع الإلكترونية على الأندرويد

الرئيسية » لبيبة » جوالات » أمان » كيفية حجب المواقع الإلكترونية على الأندرويد
كيفية حجب المواقع الإلكترونية على الأندرويد

يمكننا بسهولةٍ حجب المواقع الإلكترونية والتحكم بما يمكن الولوج إليه عبر شبكة الإنترنت أثناء استخدام الحواسيب المكتبية، ولكن يا ترى هل يمكن القيام بذلك على الأندرويد أيضًا؟

الإجابة المختصرة هو نعم، ولكن لدينا إرشادٌ كاملٌ وبسيطٌ لطريقة القيام بذلك.

هل حجب المواقع الإلكترونية مفيد للأطفال

الأسباب وراء حجب المواقع الإلكترونية قد تختلف، ولكن الكثير منها تتعلق بحماية الأطفال من سموم الإنترنت ومواقع كثيرة غير أخلاقيةٍ.

إلا أنه من واجبنا تنبيه ونقل ما استنتجه الكثيرين قبلنا، وهو أن إجراء حجبٍ بسيطٍ للمواقع لا يكفي لحماية الأطفال من الولوج لمثل هذه المواقع، ففرصة حدوث ذلك تختلف حسب الطريقة المتبعة.

بالطبع سوف نطرح لكم أكثر من طريقةٍ كي تتبعوا الطريقة التي ترونها أنسب مع عائلتكم، ولكن بأية حالٍ ننصح أن يكون هنالك مراقبةٌ حقيقيةٌ لحياة الأطفال مع الهواتف وليس الاكتفاء فقط بهذه الإجراءات الروتينية.1

حجب المواقع الإلكترونية باستخدام Firewall

يمكنكم على الأندرويد تحميل تطبيقٍ مجانيٍّ لبرنامج الحماية Firewall وهو برنامجٌ متخصصٌ في مراقبة البيانات التي يتم تبادلها باستمرارٍ عبر الهاتف.

هنالك العديد من البرامج من هذا النوع، وربما الأجدر أن نعتمد على  NoRoot Firewall كونه برنامج مشهور للغاية وطريقته بسيطة لا تحتاج إجراء روت للهاتف.

يتيح هذا التطبيق تلقي إشعاراتٍ في كل مرة يحاول فيها تطبيقٌ مختلفٌ الولوج إلى الإنترنت، بالإضافة إلى أنه تطبيقٌ بسيطٌ لا يحتاج إلى الكثير من الأذونات في نظام الهاتف.

لإجراء حجبٍ بسيطٍ للمواقع عبر هذا البرنامج، كل ما عليك فعله هو :

  1. فتح البرنامج.
  2. اضغط على قسم التصفية “Global Filters”.
  3. اضغط على خيار إدخال تصفية مسبقة “New Pre-Filter”.
  4. احرص على أن يكون مربع أيقونة الإنترنت اللاسلكية عليه إشارة تأكيدٍ بجانب مربع إنترنت شبكة الهاتف، وذلك لضمان أن يكون الحظر شاملًا للمواقع سواء عبر الاتصال اللاسلكي أو عبر مزود شبكة اتصال الهاتف.
  5. في نفس النافذة عليك إدخال رابط الموقع الذي تريد حجبه، وذلك في المستطيل الأول بجانب كلمة عنوان الموقع “Address”، ويجب على عنوان الرابط أن يمتلك في بدايته رمز البروتوكول الشهير HTTP.
  6. في مستطيل الكتابة الثاني لبوابة الإنترنت، قم بإدخال الرمز * فقط.
  7. اضغط بعدها على موافق ثم العودة إلى الصفحة الرئيسية للتطبيق وبعدها اضغط على خيار البدء لتفعيل الفلتر الذي قمت بإنشائه لحجب الموقع.2

حجب المواقع الإلكترونية عبر المتصفحات

يمكننا أيضًا اتباع طريقةٍ مختلفةٍ وهي حجب المواقع غير المرغوبة عبر تطبيقات المتصفحات نفسها، مثل المتصفح الشهير Firefox.

تستطيعون إدخال عناوين المواقع التي تريدون حجبها أثناء تصفح الإنترنت باستخدام Firefox، وذلك عبر تنصيب Yqhtm أو امتدادٍ للمتصفح بعنوان BlockSite.

حيث كل ما عليك فعله هو فتح المتصفح والانتقال إلى الإعدادات ثم الدخول إلى قسم الملحقات أو الإضافات والبحث عن اسم ذلك الملحق سابق الذكر والقيام بتحميله أو بالأحرى إضافته للمتصفح.

بعد الانتهاء من تحميل الإضافة سوف يطلب منك منحها الأذونات الكافية في الهاتف، وبعدها سيتم نقلك إلى قائمةٍ خاصةٍ يمكن من خلالها إدخال عناوين المواقع المراد حجبها.

أما بالنسبة لمتصفح Chrome فالطريقة الأنسب هي تحميل برنامجٍ متخصصٍ لحجب المواقع كونه سوف يشرف على هذا المتصفح مباشرةً، ويمكنكم الاعتماد على طريقة Firewall أو الاطلاع على طريقةٍ أخرى سهلة سوف نتحدث عنها في الشرح الأخير.3

طريقة حجب المواقع الالكترونية ببرنامج أخر

في هذه الطريقة الأخيرة سوف نتحدث عن برامجٍ مجانيةٍ وسهلةٍ للغاية في إجراء حجبٍ للمواقع الإلكترونية غير المرغوبة على الأندرويد

  1. تحميل BlockSite

    يعتبر BlockSite من أشهر برامج حجب المواقع الإلكترونية على أنظمة الأندرويد، وليس من الغريب أن نعتمد عليه في هذا الإرشاد الأخير.

    من أبرز ميزات هذا التطبيق أنه يقوم بحجبٍ تلقائيٍّ للمواقع الإباحية، ويتمتع بميزات جدولة أوامر الحجب للمواقع والتطبيقات، بجانب ميزاتٍ أخرى لتحديد فواصل زمنية لمن لا يريد تمضية وقتٍ طويلٍ على الهاتف، وبكل تأكيدٍ يمكنكم حجب مواقع معينة حسب رغبتكم

    التطبيق مجانيٌّ ولا يحتوي على إعلاناتٍ أو مشترياتٍ داخليةٍ بأموالٍ حقيقيةٍ، ويمكنكم تحميله من هنا.

  2. تشغيل البرنامج

    بعد القيام بالتحميل يجب فتح البرنامج والانتقال إلى قائمة الحظر “Block List”.

  3. إضافة المواقع

    في قائمة الحظر ستجدون مكانًا لإضافة عناوين المواقع التي تريدون حظرها، وكل ما عليكم فعله لإضافة المواقع هو الضغط على أيقونة + في الأسفل.

  4. تخصيص الحجب

    بعد إدخال عنوان الموقع والضغط على شعار الموافقة في الأعلى، يمكنكم تخصيص متى تريدون إزالة الحجب وعودته لاحقًا وما إلى ذلك، من خلال الضغط على أيقونة الساعة التي تشبه أيقونة تطبيق المنبه. 4

المراجع