كيفية حذف بيانات الهاتف قبل بيعه

الرئيسية » حاسوب » حذف ملفات » كيفية حذف بيانات الهاتف قبل بيعه

يرغب العديد منا في إيجاد طريقة مثالية تتيح حذف بيانات الهاتف قبل بيعه. بكل تأكيدٍ فالهاتف جهازٌ خاصٌ يحوي الكثير من معلوماتنا الشخصية الهامة، والتي نرغب ببقائها بعيدةً عن متناول أي شخصٍ كان. لذا وقبل بيع الهاتف المحمول يجب التأكد من حذف كافة البيانات مهما كانت بسيطةً وغير هامةٍ، لكن بدايةً تأكد من الاحتفاظ بنسخةٍ احتياطيةٍ لملفاتك كالصور ومقاطع الفيديو؛ وحتى إجراء النسخ الاحتياطي لبعض البرامج.

يعمد بعض الأشخاص إلى القيام بعمليةٍ تدعى ضبط المصنع للتخلص من البيانات الخاصة بهم والموجودة في الهاتف. إلا أن هذه العملية قد لا تُؤتي أُكلها، وقد يستطيع المالك الجديد للهاتف استعادة جميع بياناتك السابقة بسهولةٍ. كما قد تخزن بعض التطبيقات والبرامج معلوماتٍ وتفاصيلَ تسجيل الدخول الخاصة بحسابك؛ لذا يجب التأكد من تسجيل الخروج بشكلٍ نهائيٍّ من هذه البرامج. وسنتناول الطرق الأفضل والأكثر ضمانًا في كيفية حذف بيانات الهاتف.

كيفية حذف بيانات الهاتف قبل بيعه

بكل تأكيد تختلف طريقة حذف بيانات الهاتف بحسب نوع الجهاز ونظام تشغيله؛ لذا سنتطرق إلى كل نظامٍ بشكلٍ منفرد، ونتحدث بتفصيلٍ عن طريقة حذف البيانات:

  1. خطوات ضرورية قبل البدء

    يجب بدايةً القيام بمجموعةٍ من الخطوات أيًا كان نظام التشغيل الذي تعمل عليه، وذلك حرصًا على عدم إضاعة أيٍ من ملفاتك المخزنة على الهاتف، فأنت تقوم بعملية تخلص نهائية منها، ولن تكون قادرًا على استعادة أحدها بعد بدء الخطوات التالية. لذا قم بدايةً بإجراء نسخٍ احتياطيٍ لجميع ملفاتك بما فيها الصور، ومقاطع الفيديو، وحتى جهات الاتصال، وكل ما يمكن أن تحتاجه لاحقًا من البيانات المخزنة على جوالك.
    ثم قم بإزالة بطاقة الـ SIM، ثم عليك تسجيل الخروج من جميع التطبيقات التي تتطلب تسجيل دخول كالبريد الإلكتروني، والفيسبوك، وغوغل بلاي، وغيرها؛ ثم القيام بمسح بيانات هذه التطبيقات إن أمكن.
    يُفضل الاحتفاظ بالرقم التسلسلي الخاص بالهاتف في مفكرة بجانبك للضرورة.

  2. نظام التشغيل أندرويد Android

    بعد تنفيذ الأمور السابقة يجب عليك القيام بضبط مصنع للهاتف؛ إذ تمنع هذه الخطوة المستخدم الجديد من الوصول إلى بياناتك، دون إدخال حساب غوغل وكلمة المرور الخاصة بك. وللقيام بضبط المصنع اتباع مجموعة الخطوات التالية:
    قم بدايةً بإلغاء قفل الشاشة -إن وجد- بالانتقال إلى الإعدادات، ثم إلى خيار الحماية وأمان شاشة القفل، بعدها اختر قفل الشاشة. الآن ومن بين مجموعة الخيارات الخاصة بالقفل اختر “بلا None”. بالعودة إلى نافذة الإعدادات الرئيسية، اضغط على خيار “المستخدمون والحسابات”، وقم بإلغاء حساب غوغل. وكافة الحسابات الموجودة. §
    يمكنك الآن القيام بإلغاء كلمات المرور المحفوظة في متصفحات الإنترنت.
    لم ينته الأمر عند هذا الحد، فلضمان عدم وصول المالك الجديد إلى بيانات هاتفك، قم بالدخول إلى الإعدادات مجددًا، ثم انتقل إلى خيار الأمان، ومنه إلى خيار التشفير (Encryption & credentials)؛ وذلك للقيام بتشفير جميع البيانات، ومنع أي كان من الوصول إليها مجددًا.
    وللحصول على ضمان أكثر قم بملء هاتفك ببياناتٍ زائفة، كأن تعمد إلى ملء ذاكرته بأفلامٍ مختلفةٍ أو صورٍ عشوائيةٍ لحيواناتٍ، أو نباتات، أو مقاطع فيديو لأغانٍ مختلفة. بعد الانتهاء يمكنك إعادة ضبط المصنع، باختيار النسخ الاحتياطي، وإعادة التعيين من نافذة الإعدادات، ثم اختيار إعادة ضبط المصنع. لتكون بهذا قد ضمنت أنه حتى في حال تمكن المالك الجديد من استعادة البيانات؛ فكل ما سيحصل عليه هو مجموعةٌ من مقاطع الأفلام والأغاني العشوائية.

  3. نظام التشغيل iOS

    لا يختلف الأمر كثيرًا بالنسبة إلى الأنظمة المختلفة، فتسلسل خطوات حذف بيانات الهاتف واضح جدًا؛ لذا يمكنك الرجوع إلى الفقرة السابقة الخاصة بالأندرويد للاطلاع على تسلسل الخطوات بشكلٍ مفصّل. يختلف الأمر فقط في كيفية الوصول إلى بعض الخيارات.
    كما تحدثنا بعد إجراء النسخ الاحتياطي، يجب فصل أي أجهزة مقترنة بالهاتف، ثم تسجيل الخروج من جميع الخدمات المختلفة؛ ويكون ذلك بالانتقال إلى الإعدادات، ثم اختيار الخدمة لإيقاف تشغيلها (يتضمن ذلك الرسائل وخدمة Wallet & Apple Pay وغيرها).
    تسجيل الخروج من التطبيقات المختلفة، وحذف كلمات المرور المحفوظة في المتصفحات أيضًا. ولا تنسى إزالة بطاقة الـ SIM.
    عليك استعادة ضبط المصنع الآن، وذلك بالانتقال إلى الإعدادات العامة، ثم اختيار إعادة التعيين، بعدها اضغط على مسح كافة المحتويات والإعدادات.
    الخطوة الأخيرة تتمثل في إزالة الرقم التسلسلي للجهاز من ملفات تعريف حسابات آبل. انتقل إلى appleid.apple.com ثم سجل الدخول إلى حسابك على آبل، ومرر للأسفل حتى تجد خيار الأجهزة، وستجد قائمةً بجميع الأجهزة المرتبطة بحسابك هذا، لذا قم بإلغاء تحديد الجهاز الذي ترغب في بيعه من هذه القائمة، وانتهى الأمر. §

  4. في أجهزة نوكيا Nokia

    يمكنك الوصول إلى الإعدادات السابقة في جهاز نوكيا بالدخول إلى الإعدادات، واختيار “حول About”، ثم اختيار إعادة ضبط الجهاز. لكن تواجه بعض أجهزة نوكيا مشاكل صغيرةً أثناء القيام بهذه العملية، فإن واجهتك بعض المشاكل اتبع الخطوات التالية:
    اضغط بشكلٍ مستمرٍ حوالي 15 ثانية على مفتاحي خفض الصوت والطاقة، واتركهما حالما تشعر باهتزاز الهاتف. واضغط فقط على مفتاح خفض مستوى الصوت، حتى تظهر لديك إشارة تعجبٍ على الشاشة. الآن اضغط على رفع مستوى الصوت، ثم خفضه، ثم على مفتاح الطاقة، ثم ومرةً أخرى على مفتاح خفض الصوت. الآن سيتم إعادة تعيين الهاتف وتشغيله دون مشاكل. §

لماذا يجب حذف البيانات

ببساطةٍ –وكما ذكرنا سابقًا- تحتوي أجهزتنا الخلوية على العديد من الملفات الشخصية والبيانات الخاصة بنا. لا يقتصر الأمر على بعض الصور ومقاطع الفيديو لإحدى رحلاتنا في أحد أيام الصيف، بل يمكن أن يصل المالك الجديد للهاتف إلى أرقام حساباتك، وبياناتك الخاصة بالعمل، وحتى إلى أرقام بطاقات الائتمان، ومعلومات حسابك المصرفي. لذا لا يجب على أيٍّ كان الاستهانة بهذه الأمور، واعتبار أن لا أحد يهتم في الوصول إلى بياناتك. فكر مجددًا بالأمر وسارع إلى حذف بيانات الهاتف قبل أن تقع في ورطةٍ!. §