سناب شات Snapchat من أهم تطبيقات السوشال ميديا في أيامنا هذه وهو تطبيقٌ متاحٌ لجميع أجهزة الـ Android و iOS، وهو يسمح بمشاركة الصور ومقاطع الفيديو، والميزة الأساسية لهذا التطبيق هي أن أي صورةٍ أو مقطع فيديو يظهر لأصدقائك تتم إتاحة رؤيته لهم لفترةٍ قصيرةٍ قبل أن يختفي ويتعذر الوصول إليه. وكما أن عملية إنشاء حساب سناب شات سهلةٌ وبسيطةٌ، كذلك فإن عملية حذف حساب سناب شات تعد سهلةً كذلك.

في البداية كان تطبيق السناب شات يسمح بمشاركة الصور فقط، ولكن بعد ذلك تمت إضافة الكثير من الميزات له، كإمكانية مشاركة مقاطع الفيديو أيضًا والقيام بالدردشة والتمكن من وضع قصةٍ لفترةٍ زمنيةٍ محددةٍ والتي يمكن لجميع متابعيك مشاهدتها.1

حقائق عن تطبيق السناب شات

فيما يلي ست حقائقَ عن تطبيق السناب شات وهي:

  • يحتوي تطبيق السناب شات على خيارين للخصوصية فقط، وهما التحكم بمن يمكنه رؤية المحتوى الذي تنشره، والتحكم بمن يمكنه إرسال الصور لك حيث يتوفر لك خياران لذلك وهما الأصدقاء أو الجميع.
  • يجب التحكم جيدًا بقائمة الأصدقاء على السناب شات حيث يُرسل إليك العديد من الرسائل من أشخاصٍ عشوائيين أو روبوتات، وهي عبارة عن إعلاناتٍ وترقياتٍ مزيفةٍ لذلك يجب معرفة الأصدقاء الذين تقوم بإضافتهم لتجنب تلقي مثل هذه الرسائل.
  • إن ميزة إضافة الصور على جهاز الاستقبال لمدةٍ قصيرةٍ تتراوح بين 1-10 ثواني تجعل المستخدمين يظنون أن هذه الصور ستختفي ولن تحدث ضررًا ولن يستطيع أحدٌ حفظها، ولكن ذلك الاعتقاد خاطئ حيث يمكن لمستلمي الصورة التقاط صورة شاشةٍ لها أو تصويرها بجهازٍ آخر، وإن تطبيق السناب شات سيعطيك إشعارًا بأن شخصًا ما قام بالتقاط شاشة لصورتك، ولكن بعد فوات الأوان حيث يمكن للمستلم استخدام صورتك على أي وسيلة تواصلٍ اجتماعيٍّ أخرى.
  • يسمح لك تطبيق السناب شات بالتبليغ عن أي محتوى غير قانوني، كأن تقوم بالتبليغ في حال مشاهدة مقاطعَ إباحيةٍ أو عري أو أنشطة خطرة أو قيام شخصٍ ما بتهديدك أو التنمر عليك أو انتحال الشخصية.
  • يسمح لك تطبيق السناب شات من القيام بحظر الآخرين عن حسابك حيث أنه إذا تعرض طفلك للتخويف أو للمضايقات على السناب شات يمكنك القيام بحظر هذا الشخص، بالإضافة إلى الإبلاغ عنه وفي هذه الحالة لن يظهر لهم اسمك عند البحث عنك.
  • لا يجب استخدام السناب شات للأطفال دون الـ 13 عامًا حيث أنه من شروط خدمة السناب شات هي حق الوصول إلى معلوماتٍ شخصيةٍ، مثل عنوان البريد الإلكتروني والعمر كما يقوم بتخزين الصور في خوادمه، لذلك من الممكن السماح للأطفال باستخدام تطبيق السناب كيدز Snapkidz حيث لا يسمح هذا التطبيق للأطفال بمشاركة الصور مع الآخرين بل فقط التقاطها والرسم عليها.2

إنشاء حساب سناب شات

قبل الخوض في حذف حساب سناب شات لنتعرف على الكيفية التي يمكنك فيها إنشاء حساب على السناب شات عبر الإنترنت أو مباشرةً من هاتفك، وللقيام بذلك عبر الإنترنت نتبع الخطوات التالية:

  • ادخل إلى موقع  ads.snapchat.com عبر متصفح الإنترنت.
  • ستظهر لك على الشاشة عبارةُ جديد في سناب شات وبجانبها كلمة تسجيل قم بالنقر عليها.
  • أدخل اسمك واسم المستخدم الذي تريده ويجب الانتباه إلى عدم إمكانية تغيير اسم المستخدم بعد إنشائه.
  • قم بوضع كلمة مرورٍ آمنة وسهلة الحفظ بالنسبة لك.
  • أدخِل عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك.
  • أدخل عيد ميلادك وقم بالنقر على زر تسجيل وموافقة الموجود في الأسفل.

بعد ذلك يمكنك التأكد من حسابك عن طريق تنزيل Snapchat على هاتفك.3

كيفية حذف حساب سناب شات

يمكنك حذف حساب سناب شات باتباع الخطوات التالية:

  1. ادخل إلى حسابك على السناب شات ثم اذهب إلى أسفل الصفحة وانقر على خيار الدعم.

  2. قم بالنقر على زر حسابي والأمان ثم معلومات الحساب فيظهر لك خيار حذف الحساب.

  3. انقر على زر حذف الحساب وأدخل اسم المستخدم وكلمة السر الخاصة بك، ثم قم بإدخال رمز الحماية الذي سيرسله لك التطبيق على رقم هاتفك المرتبط بالحساب وانقر فوق زر إرسال.

  4. قم بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور مرةً أخرى وانقر فوق زر متابعة، وسيتم إلغاء تنشيط حسابك لـ30 يوم ومن ثم سيتم حذفه. 4

إعادة تنشيط حساب السناب شات الخاص بك

يجب عليك تسجيل الدخول مرةً أخرى إلى حسابك خلال مدةٍ أقصاها 30 يوم من تاريخ إلغاء تنشيط الحساب وذلك بإدخال اسم المستخدم وكلمة السر الخاصة بك، ولا يمكنك تغيير كلمة السر الخاصة بك ولا الدخول بواسطة بريدك الإلكتروني لذلك يجب عليك حفظ كلمة السر الخاصة بك بشكلٍ جيدٍ لتذكرها وإعادة تفعيل الحساب، وقد يستغرق الأمر 24 ساعةً قبل إعادة تنشيط الحساب.5

المراجع