يتم عرض ملفات PDF على مجموعةٍ كبيرةٍ من الأجهزة ومتصفحات الإنترنت، حيث يحافظ تنسيق المستندات المحمول (PDF) على تنسيق المستند ويمكّن من مشاركته أيضًا، فعند حفظ ملف PDF بعد تنزيله من الإنترنت أو طباعته، يحتفظ بالتنسيق الذي تريده، وتنسيق PDF مفيدٌ أيضًا للمستندات التي سيتم إعادة تداولها باستخدام طرق الطباعة التجارية.1

يتم قبول PDF كصيغةٍ صالحةٍ من قبل العديد من الوكالات والمنظمات، وهي متاحةٌ على مجموعةٍ متنوعةٍ من المنصات أكثر من XPS، الذي يعرف كتنسيق ملفٍ إلكترونيٍّ يحافظ على تنسيق المستندات ويمكّن من مشاركة الملفات أيضًا كنظيره PDF، لكنه  يحتفظ بالتنسيق الأصل، إذ لا يمكن تغيير البيانات الموجودة في الملف بسهولةٍ.

ومع ذلك، فإن خطوات حفظها ليست هي نفسها. لكن يجب أن تساعدك هذه الإرشادات العامة على حفظ الملف بتنسيق PDF تم تنزيله  مسبقًا في معظم أنواع الوسائط.2

حفظ الملف بصيغة PDF من الإنترنت إلى جهاز الكمبيوتر الخاص 

اتبع الخطوات التالية :

  1. تثبيت برنامج قارئ ملفات PDF

    أول شيء سنقوم به هو التأكد من تثبيت برنامج قارئ ملفات PDF على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ويحتوي Adobe على قارئٍ مجانيٍّ متاحٍ على موقعه على الويب.

    عند حفظ ملف PDF من صفحة الويب، انقر فوق الرابط أو الرمز الذي يمثل ملف PDF، حسب متصفح الإنترنت الخاص بك وإعدادات برنامج قارئ PDF. قد يقوم ملف PDF بالتحميل والتنزيل تلقائيًّا في المتصفح الخاص بك، وقد تتلقى  مطالبةً بفتح ملف PDF أو حفظ الملف بصيغة PDF بدلًا من ذلك.

  2. تحديد موقع شريط الأدوات

    أثناء تحريك مؤشر الماوس فوق المستند، يجب أن يظهر شريط أدواتٍ صغيرٍ. غالبًا ما يكون شريط الأدوات موجودًا في أعلى اليمين أو أسفل يمين الصفحة.
    بمجرد تحديد موقع شريط الأدوات، انقر فوق الرمز الذي يشبه قرص كمبيوترٍ أو سهمٍ يشير إلى الأسفل لحفظ ملف PDF . إذا لم يكن شريط الأدوات مرئيًّا، فابحث في قائمة ملف المستعرض الخاص بك عن خيار حفظٍ باسم أو حفظٍ كخيارٍ.
    اضغط مفتاح Alt لجعل شريط القوائم مرئيًّا إن كان مخفيًّا، يمكنك أيضًا النقر بزر الماوس الأيمن على المستند وتحديد حفظٍ باسمٍ لتحقق حفظ الملف بتنسيق PDF.

  3. تحديد الموقع الذي تريد حفظ ملف PDF ضمنه

    يؤدي تحديد خيار Desktop إلى تسهيل العثور على ملف PDF لاحقًا. إذا أردت، يمكنك إعادة تسمية الملف في هذه المرحلة. إذا لم يكن كذلك، فتخطَّ هذه الخطوة، وانقر فوق حفظ أو موافقٍ من أجل حفظ ملف بتنسيق PDF.

  4. حفظ ملف PDF

    يمكن حفظ ملف PDF مباشرةً من القارئ Adobe Reader إذا كان ملف PDF مفتوحًا بالفعل في برنامج قارئ PDF أو تم ملء نموذج PDF، إذ يجب أن تكون قادرًا على حفظ هذا الملف في البرنامج. على سبيل المثال، في Adobe Reader يتوفر رمز قرص الكمبيوتر في شريط الأدوات الموجود بالقرب من أعلى نافذة البرنامج، كما هو موضحٌ في الصورة أدناه، حيث يؤدي النقر فوق هذا الرمز إلى حفظ الملف.
     


    علماَ أنك إذا لم تتمكن من العثور على خيار حفظ، يمكنك أيضًا محاولة طباعة مستند PDF باستخدام CutePDF، والذي سيؤدي إلى إنشاء ملف PDF جديدٍ يمكنك حفظه على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

حفظ ملف بتنسيق PDF في Internet Explorer

إذا كنت من مستخدمي Internet Explorer، يمكنك حفظ الملف بتنسيق PDF باتباع الآتي:

  • انقر بزر الماوس الأيمن فوق أيقونة ملف PDF، ثم انقر فوق “حفظ  باسم” من القائمة الفرعية.
  • يتم فتح مربع الحوار تنزيل الملف، ويسمح لك شريط التقدم بمراقبة عملية التنزيل.
  • بعد تنزيل الملف، يتم فتح مربع الحوار “حفظ باسم”.
  • حدد الموقع على جهاز الكمبيوتر الخاص بك حيث تريد حفظ ملف بتنسيق PDF، وانقر فوق الزر “حفظ”.
  • بعد حفظ الملف، انقر فوق الزر “إغلاق” في مربع حوار تنزيل الملف.
  • افتح الملف المحفوظ على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وسيتم فتح الملف تلقائيًّا في Adobe Acrobat Reader.3

حفظ ملف بتنسيق PDF على Firefox و Chrome

  • انقر بزر الماوس الأيمن فوق  أيقونة ملف PDF، ثم انقر فوق “حفظ باسم” من القائمة الفرعية.
  • يفتح مربع الحوار “حفظ باسم”.
  • حدد الموقع على جهاز الكمبيوتر الخاص بك حيث تريد حفظ الملف، وانقر فوق الزر “حفظ”.
  • بعد حفظ الملف، افتح الملف المحفوظ على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وسيتم فتح الملف تلقائيًا في Adobe Acrobat Reader.4

المراجع