عند تعرض الجسم لغزو نوعٍ معينٍ من القمل يمكنك عادةً التخلص منه عن طريق تنظيف نفسك أو تنظيف ممتلكاتك الشخصية التي قد تكون موبوءةً، لكن هل هذا يكفي؟ إذا لم تستطع التخلص من قمل الجسم بمفردك، لنتعرف على كيفية علاج قمل الجسم من خلال هذا المقال.

ما هو قمل الجسم

القمل حشراتٌ طفيليةٌ تتغذى على دم الإنسان ويمكن أن تصيب الرأس والجسم ومنطقة العانة. هناك ثلاثة أنواعٍ من القمل تغزو البشر:

  • قمل الجسم ( Pediculus humanus corporis).
  • قمل الرأس ( Pediculus humanus capitis).
  • قمل العانة ( Pthirus pubis).

 يختلف قمل الجسم عن القمل الموجود في الرأس أو في منطقة العانة، قمل الجسم أكبر من الأنواع الأخرى ويضع بيضه على الجلد والملابس.

المضيف الوحيد لقمل الجسم هم البشر، هذه الحشرات تموت في غضون خمسة إلى سبعة أيام من وصولها للشخص المصاب. النظافة الجيدة وغسل الملابس وبياضات الأسرة بانتظامٍ تكفي عمومًا لعلاج قمل الجسم ومنع الإصابة به.1

ما الذي يسبب الإصابة بقمل الجسم

لا يستطيع قمل الجسم القفز ولا الطيران، بدلًا من ذلك يمكن أن ينتشر قمل الجسم بسرعةٍ من خلال الاتصال الجسدي الوثيق مع شخصٍ مصابٍ بقمل الجسم، أو عن طريق الاتصال المباشر مع الملابس أو بياضات الأسرة أو المناشف التي يستخدمها شخص مصاب بقمل الجسم. الكلاب والقطط والحيوانات الأخرى لا تنشر قمل الجسم.

ما هي الفئات الأكثر عرضة للإصابة بقمل الجسم

على الرغم من وجود قمل الجسم في جميع أنحاء العالم ويؤثر على الأشخاص من جميع الأعراق، فإن الإصابة عادةً ما تنتشر بين الأفراد الذين يعيشون في ظروفٍ مزدحمةٍ للغاية، ولا تسمح ظروفهم بالغسيل أو الاستحمام بشكلٍ منتظمٍ (على الأقل أسبوعيًا).2
 

غالبًا ما توجد حالات الإصابة بقمل الجسم في أوساط السكان المشردين (حوالي 11 إلى 22 % من السكان المشردين مصابون بالقمل في الجسم). ويمكن أن تشمل الفئات الأخرى المتأثرة لاجئي الحروب وضحايا الكوارث الطبيعية.3  

أعراض وجود قمل الجسم

غالبًا ما تسبب الإصابة بقمل الجسم حكة شديدة، وهي رد فعلٍ تحسسيٍّ للعابه. قد يظهر رد الفعل على اللدغات كعلاماتٍ صغيرةٍ تشبه الندوب، وربما احمرار وتورم خاصةً حول الرقبة والجذع. قد ينتج عن الإصابة الشديدة الطويلة الأمد سماكة ولون غامق للجلد والتعب وأعراض أخرى.

في بعض أجزاء العالم المتخلفة والممزقة بالحرب والأماكن التي تعاني من سوء الصرف الصحي والاكتظاظ، قد يقوم قمل الجسم بنقل الميكروبات التي تسبب أمراضًا وأوبئةً مثل حمى التيفوس. 

تشخيص قمل الجسم

 قمل الجسم وبيضه أكثر وفرةً على الملابس القريبة من الجلد فهو غير قادرٍ على الحفر في الجلد.

عادةً ما يكون لدى الشخص المصاب بقمل الجسم 10 قملات نشطة أو أقل على جلده في أي وقتٍ، لكن الملابس قد تحتوي على عشرات أو مئات.

تعد الإصابة بقمل الجسم أكثر شيوعًا في أشهر الشتاء، حيث يميل الأشخاص إلى ارتداء العديد من طبقات الملابس لفتراتٍ طويلةٍ ويكون لديهم اتصال أكبر بملابس الآخرين الذين قد يصابون بها.4

كيفية علاج قمل الجسم

يمكن أن يكون علاج قمل الجسم بسيطًا للغاية، لذلك إليك أهم الطرق المتبعة للتخلص من القمل على الجسم:

  1. غسل الفراش والمناشف التي تم استخدامها

    يمكن لقمل الجسم أن يختفي ويتكاثر في الفرش أو المناشف القديمة التي قد يستخدمها شخصٌ مصابٌ بقمل الجسم. من خلال تنظيف كلٍ من المناشف والفراش بشكلٍ صحيحٍ، فإنك تَحرم القمل من بيئته، فتقتله أثناء هذه العملية. وتأكد من تنظيف الفراش والمناشف مرةً واحدةً على الأقل في الأسبوع ، واستخدم الماء الساخن عند التنظيف، على أن تكون درجة الماء 130 درجة فهرنهايت على الأقل (54.4 درجة مئوية).

  2. تغيير وتنظيف الملابس بانتظام

    عادةً ما ينتشر قمل الجسم نتيجةً لسوء النظافة الشخصية، ويمكن أن يؤدي تغيير الملابس المتسخة بانتظامٍ إلى إزالة قمل الجسم ومنع الإصابة به في المستقبل. فمن خلال ارتداء ملابس نظيفة والاستحمام بشكلٍ صحيحٍ، يمكنك إزالة قمل الجسم ومنع أي مشاكلٍ في المستقبل. لذلك اغسل دائمًا وجفف الملابس المصابة في درجات حرارةٍ عاليةٍ، حوالي 130 درجة فهرنهايت (54.4 درجة مئوية) على الأقل مرةً واحدةً في الأسبوع.

  3. النظافة الشخصية

    تتمثل الطريقة البسيطة والسهلة التي يمكنك استخدامها لمكافحة تفشي قمل الجسم في الاستحمام بانتظامٍ وممارسة النظافة الصحية المناسبة. من خلال الحفاظ على نظافة جسمك، سوف تخلق بيئةً غير مريحةٍ لأي نوعٍ من القمل، هذا يجعلها تترك جسمك ويساعدك على تجنب أي مشكلةٍ في المستقبل منه.
    فقط عليك اتباع ما يلي:
    حاول الاستحمام مرةً واحدةً يوميًا على الأقل.
    اغسل ونظف شعرك مرةً واحدةً على الأقل في الأسبوع.
    تأكد من تنظيف جميع مناطق الجسم باستخدام الصابون والماء.

  4. استشر الطبيب في حالة الإصابة الشديدة بقمل الجسم

    إذا كنت أنت أو أي شخصٍ تعرفه يعاني من إصابةٍ شديدةٍ بقمل الجسم، فقد تحتاج إلى زيارة الطبيب وتلقي علاج أو وصفةٍ لعقار مميت لهذه الحشرات، فقد يصف لك مبيد حشري، وعادةً ما يكون البيرميثرين. 
    إن استخدام هذا المبيد سيقضي مباشرةً على قمل الجسم الذي قد يعيش على سطح الجلد. 
    لكن ستظل بحاجةٍ إلى غسل وتنظيف أي ملابسٍ أو مناشفٍ أو فراشٍ يحتمل أن تكون موبوءةً.

  5. استخدام المبيدات

    قد يحتاج الأشخاص الذين لديهم الكثير من شعر الجسم إلى المعالجة بمبيدات الحشرات التي يمكن تطبيقها على الجسم للتأكد من التخلص من القمل تمامًا. المبيدات الحشرية دون وصفةٍ طبيةٍ التي تحتوي على بيرثروم أو البيرميثرين يمكن أن تكون فعالةً، أما باقي المبيدات الحشرية الأخرى فينصح باستخدامها عن طريق وصفةٍ طبيةٍ.
    لكن بالعموم لا يعد استخدام المبيدات ضروريًا في حالة غسل الملابس والحفاظ على النظافة الشخصية، فقد تكون منتجات قتل القمل سامةً للإنسان، لذا تأكد من اتباع التعليمات بعنايةٍ.

علاج القمل بالزيوت الطبيعية

ثبت أن عددًا من الزيوت الطبيعية فعالٌ في التخلص من القمل، هذه الزيوت لا يتم تناولها أبدًا. في الواقع بعضها سام، لذا قبل استخدام أي زيتٍ أساسيٍّ قم دائمًا بتخفيفه باستخدام زيتٍ ناقلٍ ووضع قطرة صغيرة من الخليط المخفف على ظهر يد المصاب، إذا لم يكن هناك رد فعلٍ عندها يكون الزيت الأساسي آمنًا للاستخدام.

على الرغم من ندرة حدوث حساسية، إلا أن بعض الأطفال يعانون منها تجاه هذه الزيوت، إذا كان طفلك يعاني من حساسيةٍ تجاه أحد الزيوت، فانتقل إلى الزيت التالي في القائمة أدناه:

  • زيت شجرة الشاي.
  • زيت اللافندر.
  • زيت القرنفل.
  • زيت الأوكاليبتوس.
  • زيت اليانسون.
  • زيت أوراق القرفة.
  • زيت الزعتر.
  • زيت النعناع.
  • زيت جوزة الطيب. 

اخلط 2 أونصة من زيت الزيتون مع 15 إلى 20 قطرة من الزيت العطري، ضع هذا الخليط باستخدام كرات القطن، اتركه على فروة الرأس والشعر أو الجسم على الأقل 12 ساعة بعدها غسيل وشطف الشعر وكرر العملية.5

المراجع