أبَدأ نظام جهاز سامسونج خاصتك يشيخ وليس كعادته في الأداء وسرعة الاستجابة؟ لعلك في هذه الحالة لا تستطيع الهرب من عملية فرمتة سامسونج وإعادة الجهاز إلى لحظة خروجه من المصنع.

عواقب فرمتة سامسونج

اصبر معنا قليلًا، فقبل الخوض بتفاصيل الفرمتة نفسها عليك أن تدرك ما يعني هذا لهاتفك وما سينتج عنه، إذ أن فرمتة سامسونج هي عملية إعادة حرفية لحالة الهاتف إلى ما كان عليه وقت صدوره من المصنع، أي أنك على وشك القيام بحذفٍ شاملٍ لكل ما هو فيه من صورٍ، وفيديوهاتٍ، وتطبيقاتٍ، وخيارات النظام، وأرقام الهواتف المُسجلة في ذاكرة الهاتف.

لهذا السبب ننوّه إلى ضرورة إلقاء نظرةٍ أخيرةٍ على الهاتف ورؤية ما تريد إجراء نسخ احتياطي منه أو نقله إلى خارج الهاتف لواسطة تخزين مختلفة، ويمكنك استخدام خدمات التخزين السحابي إذا كنت تعاني من مشكلة الفيروسات وتريد وسيلة نقل أكثر أمانًا.

متى نختار الفرمتة

سؤال قد يكون محيرًا بالنسبة للكثيرين منا، فالأجدر بنا أن لا نلجأ إلى الفرمتة فورًا في كل مرة صادفتنا مشكلة مع الهاتف.

تتعرض الأجهزة المحمولة أحيانًا إلى مشاكل تمنعها من العمل بشكلٍ طبيعي، لكن ما هي هذه المشاكل بالتحديد؟ يجب أن تسأل نفسك هذا السؤال وتبحث عن الإجابة المناسبة، لأن بعض المشاكل تأتي بسبب اختناق ذاكرة الجهاز بالتطبيقات الكثيرة أو محتويات أخرى ستؤثر على أدائه كونها تتطلب استهلاكًا لقوة المعالج، وقد ننسى أن عددًا كبيرًا من التطبيقات الخدمية تعمل في خلفية النظام، وبالتالي استهلاكًا مباشرًا وغير منقطع لإمكانيات الهاتف المُرهقة.

الحالات الأخرى التي سترى بوضوح أن الحل غير موجود والباب الوحيد الذي عليك قرعه هو فرمتة سامسونج ، هي أخطاء مثل توقف الجهاز عن العمل بالكامل، أو دخول عددٍ كبيرٍ من الفيروسات أو توقف التطبيقات عن العمل بشكلٍ مستمر وصدور أصوات غريبة من الهاتف، وهنالك ظروف مستعصية تتوقف فيها شاشة اللمس عن الاستجابة، كل هذه الأمور تعني أن الوقت قد حان لرفع البطاقة الحمراء وإعادة تأهيل الهاتف.

خطوات فرمتة سامسونج

يمكن إجراء فرمتة سريعة بشكلٍ فعّال وسهلٍ للغاية، ويتم عبر هذه الخطوات:

  1. الأنظمة الحديثة

    انقر على تطبيق الإعدادات في الهاتف.
    ابحث في تطبيق الإعدادات عن قسم الإعدادات العامة أو ما يماثله.
    انقر على خيارات إعادة الضبط.
    انقر على إعادة ضبط المصنع.
    انقر على إعادة ضبط الهاتف ( أو خيار أخر يشابهه في التسمية) وحذف كل البيانات.
    بعد دقائق قليلة سوف ينتقل الهاتف إلى نافذة استرداد نظام الأندرويد، وهنا تستطيع اختيار مسح كافة البيانات وإجراء إعادة ضبط مصنع، الاختيار يتم عبر الضغط على زر تخفيض الصوت في الهاتف للانتقال بين الخيارات، ثم اضغط على زر الطاقة للموافقة.
    قد تظهر رسالة تحذير قبل بدء فرمتة سامسونج ، اضغط على موافق من خلال أزرار الصوت والطاقة كما ذكرنا.
    بعد فترةٍ قصيرةٍ ستعود شاشة استرداد نظام الأندرويد مع خيار جديد لإعادة تشغيل النظام، اضغط عليه لتنتهي من الفرمتة بالكامل.

  2. الفرمتة لنظام أندرويد 6.0 أو أقدم

    خطوات قد تختلف قليلًا في البداية مع الأنظمة الأقدم، وتكون كما يلي:
    انقر على تطبيق الإعدادات.
    انقر على قسم النسخ الاحتياطي وإعادة الضبط.
    انقر على إعادة ضبط المصنع.
    انقر على إعادة ضبط الهاتف.

فرمتة سامسونج الثقيلة

لإجراء فرمتة ثقيلة عليك أولًا إيقاف تشغيل الهاتف بالكامل عبر الضغط باستمرار على زر الطاقة لنحو 10 ثواني.

الخطوة التالية هي الخطوة السحرية التي تختلف بين بعض الهواتف، ولكنها لحسن الحظ متماثلة في معظم الإصدارات، وهي نفسها لكافة الإصدارات الرئيسية من سامسونج إلا ما تم توضيحه:

  • Samsung Galaxy S (عدا S8 و S8+).
  • Samsung Galaxy Tab.
  • Samsung Galaxy Note (عدا Note 8).

الخطوات لهذه الهواتف كما يلي:

  1. اضغط بتزامن على الزر الرئيسي “Home” وزر رفع مستوى الصوت وزر الطاقة.
  2. انتقل بين الخيارات عبر زر تخفيض مستوى الصوت.
  3. اضغط على خيار حذف كافة البيانات وإجراء إعادة ضبط مصنع عبر الضغط على زر الطاقة.
  4. قد تظهر رسالة تحذيرية، اضغط على خيار الموافقة في هذه الحالة (نحن عدنا الآن إلى المحطة الأخيرة من خطوات فرمتة سامسونج البسيطة لذا سنتوقف هنا).

الخطوة الأولى لهواتف Galaxy S8 و S8+ و Note 8 هي الضغط بتزامن على زر Bixby وزر رفع مستوى الصوت وزر الطاقة، ثم نتبع بعدها الخطوات نفسها المذكورة في الأعلى.1

المراجع