نعلم جميعًا أن غوغل متاح بشكل مجاني لنا، لكن عند التفكير مليًّا بالأمر نجد أن هذه الفكرة مغلوطة بشكلٍ أو بآخر. إن مجانية خدمات غوغل هي مجرد فكرة يلتحف بها محرك البحث الشهير، إذ يقوم غوغل بالاحتفاظ بسجلٍ كامل عن بياناتك ويستخدمها لعرض الإعلانات المستهدفة والتي تشكل مصدر الدخل الرئيسي له. وكذا جميع علاقات تبادل النفع، هذا ما يحدث هنا.

لكن جميعنا يرغب ببعض الخصوصية، لا بل بالكثير منها. لذا كان علينا إيجاد بديل مختلف يضمن لنا خصوصيتنا. نحنا هنا في صدد مناقشة الفرق بين محركي البحث Google ودك دك غو DuckDuckGo لنرى أيهما ستختار في النهاية.

الفرق بين غوغل ودك دك غو

سنوضح هنا بعض الفروق التي يتميز بها محرك البحث دك دك غو عن نظيره غوغل:1

البحث: يمتلك كلا محركي البحث نفس الوظيفة وهي البحث. وعادة ما نجد نفس المحتوى عند البحث في مختلف المحركات. لكن محرك البحث دك دك غو يوفرخصوصيةً أكبر من غوغل. إذ يوفر ميزة “بانغز Bangs” التي تساعدك في البحث عن المحتوى بسرعة من موقع معين بعيدًا عن كل نتائج البحث التي تظهر في سجل بحث غوغل.
يمكنك مثلًا البحث عن حساب شخص ما على لينكد إن بشكل مباشر بكتابة “linkedin!” متبوعًا باسم الشخص الذي ترغب بالوصول إلى حسابه على الموقع. كما يمكنك القيام بذلك في العديد من المواقع الأخرى، فقط استخدم الرموز الخاصة بكل موقع.
يمكنك استخدام “!g” للبحث في غوغل و”!a” للبحث في أمازون أما “!r” للبحث في ريديت. كما يمكنك الوصول إلى قائمة الرموز هذه بكتابة ! في شريط البحث الخاص بـ دك دك غو.

سجل البحث والتاريخ: يتتبع غوغل سجل تاريخك البحثي، بينما لا يقوم قرينه بذلك. فلا يقوم دك دك غو باستخدام سجل البحث الخاص بك أو ملفات تعريف الارتباط، كما لا يقوم بتخزين عنوان IP الخاص بك.

الحصول على المعلومات: يمكنك دك دك غو من الحصول على المعلومات من نتائج البحث دون الحاجة إلى الدخول إلى الروابط المختلفة التي تظهر وإضاعة معظم وقتك في هذه العملية.

ميزة تضييق نطاق البحث: تتوفر هذه الميزة في دك دك غو لكنها غير متوفرة في غوغل، الأمر الذي يجعل من البحث في الأخير أمرًا أصعب.

مقتطفات الشبكات الاجتماعية: يتيح لك دك دك غو رؤية مقتطفات من الشبكات الاجتماعية دون مغادرة محرك البحث. مثلًا يمكنك بإضافة الرمز @ الوصول إلى حساب ما على تويتر (اكتب @arageek في البحث لتجد حساب مجلة أراجيك في خانة منفصلة في بداية نتائج البحث)

ميزة اختصار الروابط: يمكنك في دك دك غو اختصار الروابط كما ترغب. وكل ما تحتاجه للقيام بذلك هو كتابة كلمة shorten في مربع البحث وألحقها بالرابط المطلوب اختصاره ليظهر بنتيجة البحث الرابط الجديد مباشرة.

إنشاء كلمات المرور: عندما تعجز عن اختيار كلمة مرور قوية مناسبة لكن كل ما عليك القيام به هو التوجه إلى محرك البحث دك دك غو وكتابة “Password 20” في خانة البحث لتظهر لك كلمة مرور مؤلفة من 20 محرفًا. وكلما قمت بتجديد البحث ستتغير الكلمة حتى تختار ما يناسبك. أما في حال رغبت في تغيير عدد الأحرف التي تتألف منها كلمة المرور قم فقط بتغيير الرقم 20 إلى الرقم الذي ترغب به.
أما إن جدت حفظها صعبًا فقم بكتابة “Random passphrase” في خانة البحث لتظهر لديك كلمة مرور مؤلفة من 4 كلمات مختلفة عشوائية مما يسهل عليك حفظها.

التحقق من أخطاء الموقع: في حال لم تتمكن من فتح موقع ويب فقد ترغب في التحقق من مصدر المشكلة ومعرفة هل تكمن المشكلة في جهازك أو في الموقع ذاته. لذا يمكنك استخدام مواقع مثل isup.me للتأكد من ذلك. أو يمكنك ببساطة البحث في دك دك غو مستخدمًا بعض الكلمات الرئيسية مثل “Is gadgets.ndtv.com down for me”.

حاسبة القروض: يوفر لك دك دك غو خدمة حاسبة القروض التي تقوم بحساب الأقساط الشهرية ومقدار الفائدة التي ستدفعها لقرض معين.
كل ما عليك القيام به هو كتابة المعلومات بالترتيب الوارد “loan AMOUNT at INTEREST with PERCENT down for DURATION” حيث تمثل AMOUNT مبلغ القرض بينما INTEREST هي الفائدة و PERCENT النسبة المئوية للدفع وأخيرًا DURATION هي مدة القرض.

المراجع