ما هو البورتفوليو

الموسوعة » تسويق إلكتروني » ما هو البورتفوليو

أولًا يجب أن نعلم أن البورتفوليو لغةً تعني محفظة أوراق أو حقيبةً لجمع الأشياء بغض النظر عن محتواها، وتندرج ضمن عدة أنواعٍ وذلك حسب المحتوى الموجود، ويمكن أن تكون هذه المحفظات ذات طابعٍ إلكترونيٍّ أو ورقيٍّ.

أما المقصود بها هنا، فهو عبارة عن محفظةٍ توفر نظرةً شاملةً عن شخصيتك ومؤهلاتك العلميّة والعمليّة، أي تتيح لك أفضل وسيلة لترشيحك للعمل، مثل سيرتك الذاتية وأعمالك في التصميم فرضًا أو الفنية والمقالات والنصوص والشهادات، وغير ذلك في شكلٍ يمكن الوصول إليه بسهولةٍ عبر الإنترنت.

الحاجة إلى البورتفوليو

إن دور البورتفوليو الأكبر يكمن في مقابلات العمل، فإذا كان البورتفوليو الخاص بك متناسقًا وشاملًا سيميزك عن البقية الآخرين في مقابلات العمل، حيث يمثل الدليل لصاحب العمل حول إنجازاتك ومهاراتك وقدراتك، وسيحدد مهاراتك المُكتسبة سابقًا من خلال خبراتك في مختلف المجالات، وكيفية ارتباطها بالوظيفة التي ستتقدم لها، كما أن اختيار المهارات والخبرات ذات الصلة ووضعها في تنسيقٍ يسهل فهمه، سيساعدك على توضيح مهاراتك وخبراتك بشكلٍ أفضل عند طرح الأسئلة حول مؤهلاتك في مقابلة عملٍ، وسوف يكون أيضًا دليل صاحب العمل على مهاراتك التنظيمية والتواصلية والمهنية ذات الصلة بالمهنة.

يتنوع المحتوى المدرج ضمن البورتفوليو من شيءٍ بسيطٍ من سيرتك الذاتية، إلى حيّزٍ مليءٍ بالمواد، والتي من الممكن أن تتضمن أي شيءٍ من النصوص والمقالات إلى الصور والرسومات والأعمال الفنية إلى الملفات الصوتية والفيديو، وتلقى دورًا مهمًّا في المجال الإبداعي المتمثل بالكتابة والتصميم والإعلان والتصوير الفوتوغرافي.

فإذا كنت تريد إنشاء بورتفوليو خاص بك، فكر في مجال عملك وفي العناصر الملموسة التي أنتجتها خلال حياتك المهنية والمهارات والخبرات التي اكتسبتها، أي يجب أن يوجد أي شيءٍ يعكس جيدًا قدراتك الإبداعية أو التطويرية جزءًا من البورتفوليو، فإذا كنت تريد تقديم عمل فنيّ ما لمنتجٍ، فأنه سيكون مثل مراجعة وتقييم لأداء مشاريعك السابقة.§

محتويات البورتفوليو

  • من أنت: إن أول ما يجب أن يتضمنه هو هويتك الشخصية، لذا لا تتردد في مشاركة أشياء مثل كيف أصبحت تحب تصميم مواقع الويب، أو تجربتك الأولى في التقاط الصور، ولكن مع الانتباه حول ترابط المعلومات وترتيبها، فمن المهم أن تظهر شخصيتك بأفضل صورة.
  • ماذا تعمل: هنا نأتي للمهم، فبعد التعريف بنفسك، عليك توضيح طبيعة عملك، لذا لا تخف من إظهار نقاط قوتك، من خلال شرح كيفية عملك، أي يجب أن تكون بالمقدمة.
  • أمثلة لأعمالك: إن الهدف من وضع أمثلة لأعمالك هو إظهار أفضل ما لديك، لذا ضع أفضلها، والأهم من ذلك اختر نوع العمل الذي تفضله، فإذا كنت ترغب في نوعٍ معينٍ من العمل، فعليك التأكد من أن هذا ما يجب أن يُرى.
  • التنسيق: بعد إدراج أعمالك، عليك التأكد من التنسيق العام، فمن الضروري أن يكون التنقل ضمن البورتفوليو الخاص بك سهلًا ومريحًا، فصاحب العمل قد لا يكون على اطلاعٍ بمجال أعمالك، لذا سيكون دور التنسيق هو التأكد من أن شخصًا ما خارج مجال عملك يمكنه فهم الصفحة بسهولةٍ والتنقل فيها، كما يجب أن تسمي مشاريعك وصفحاتك بعناوينَ جذّابةٍ وذكيّةٍ، بعيدًا عن التعقيد والكلام الزائد.
  • التواصل: إن الغاية من كل هذا هو أن يقوم الزائر لصفحتك بالاتصال بك، للقيام بمقابلةٍ أو القبول بالوظيفة أو أيّ غايةٍ أنت تريدها، لذا من الضروري أن تكون وسائل التواصل معك سهلةً ومُيسرةً، عن طريق إدراج عنوان بريدك الإلكتروني أو رقم الهاتف، أو حتى مطالبة الزوار بالاتصال بك عبر حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك، تلعب أيضًا الدعوات الواضحة دورًا مهمًّا في ذلك، مثل “ضعنا على تواصل” أو “عليك توظيفي”.§

اختيار أفضل الأمثلة للأعمال والإنجازات

إن السيرة الذاتية هي كل ما تطلبه الوظائف حاليًّا، ولكن هناك بعضها وخاصةً الوظائف الإبداعية، قد تطلب عيناتٍ من عملك، ليرى صاحب العمل من خلاله جودة عملك، لذا عليك استغلال هذه النقطة لتتميز عن باقي الطلبات.

في ما يلي أسئلة يجب أن تطرحها على نفسك حول وضع أعمالك ضمن البورتفوليو الخاص بك:

هل هذه العينة الأفضل؟

ستكون المهمة الأولى بالنسبة لك هي اختيار الأفضل من بين أعمالك، حيث أن وجود 5 أعمال تعجب مسؤولي العمل لديك، أفضل من أن تضع 15 عمل.

ما مدى الصلة بين الأمثلة والعمل؟

قد تصدف في بعض الحالات، أن تكون الصلة ضعيفةً بين أفضل أعمالك والعمل الذي تتقدم له، فمثلًا إذا كنت تعمل لسنواتٍ كمصمم جرافيك لشركة برمجياتٍ، وأردت أن تتقدم بطلبٍ لتصبح مصمم رسوماتٍ لمدرسةٍ ما، فقد لا تكون عيناتك متشابهةً في الأسلوب، في هذه الحالة قم بوضع أكثر الأعمال صلة بالوظيفة التي تتقدم لها.

ما مدى التنوع؟

من جهةٍ أُخرى، إذا كان لديك عدة عيناتٍ كلها ذات صلةٍ بالوظيفة، عليك البحث عن تلك التي تختلف عن بعضها البعض حفاظًا على التنوع، على سبيل المثال، إذا تقدمت بطلبٍ لتكون مصورًا للمزارع، فمن الأفضل إرسال صورةٍ لبقرةٍ وحقلٍ ومزرعةٍ بدلًا من إرسال ثلاث صورٍ لمزرعةٍ، هذا سيظهر أن لديك مجموعة في موهبتك.

كيف ستقدم كل هذا؟

أخيرًا، تذكر أن هذ العينات تحتاج لعرضٍ تقديميٍّ مميزٍ أيضًا، فكلما كان العرض التقديمي أفضل، كان الانطباع الأول أفضل.§

مزايا البورتفوليو

بغض النظر عن كيفية استخدامك للبورتفوليو، يمكن أن يساعدك في :

  • كتابة سيرة ذاتية أو تحديثها بسرعةٍ وسلاسةٍ أكبر، كون جميع المعلومات التي تخصك في مكانٍ واحدٍ.
  • تنسيق معلوماتك على مرِّ السنين، مثل الجوائز والشهادات والإنجازات الأُخرى.
  • عرض إنجازاتك ومهاراتك وقدراتك من أجل المقابلة.
  • إلقاء نظرة على حياتك المهنية كمجموعةٍ من المهارات والمواهب التي طورتها، وليس مجرد قائمةٍ بألقاب الوظيفة.§
824 مشاهدة