ما هو التسويق بالفيديو

غياث عبد الملك
غياث عبد الملك

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

دائم ما يردّد المصورون ومصممو الميديا والغرافيك عبارة أن الصورة تعادل في قيمتها التعبيرية آلاف الكلمات، فماذا لو استبدلنا الصورة بسلسلةٍ من الصور المصممة لتعرض بشكلٍ متناسقٍ ومتزامن، كم ستكون القيمة التعبيرية لها؟ يمكن تعريف التسويق بالفيديو ببساطةٍ بأنه استراتيجيةٌ تسويقيةٌ موجهة، تهدف إلى استخدام مقاطع الفيديو في الترويج للأعمال والمنتجات.

حيث يمكن استخدام هذه الاستراتيجية في كل مراحل التسويق ابتداءً من بناء العلاقة مع العملاء، أو الترويج لعلامةٍ تجاريةٍ معينةٍ، أو عرض الخدمات والمنتجات. كما يمكن أن يكون التسويق بالفيديو وسيلةً لشرح كيفية عمل المنتج والترويج لشهادات العملاء الحقيقين المستخدمين للمنتج، بالإضافة لبث بعض الأحداث بشكلٍ مباشرٍ كافتتاح معرض منتجات أو الإعلان عن منتجٍ جديدٍ وتقديم محتوى ترفيهي للفئات المستهدفة.


آلية عمل التسويق بالفيديو

يمكن وصفة آلية عمل التسويق بالفيديو بالبساطة نوعًا ما، ولكن هذا لا يعني عدم الاهتمام؛ فهو ليس مجرد فيديو تقوم بتصويره عن منتجات أو خدمات شركتك الخاصة، ومن ثم تعرضه على مواقع التواصل الاجتماعي لتأتيك النتائج وتزيد المبيعات!.


إعداد استراتيجية للتسويق بالفيديو

ذو صلة

اقرأ أيضًا: ما هو المزيج التسويقي؟


فوائد التسويق بالفيديو

قد يسأل البعض "حسنًا لماذا علي القيام بكل هذا ؟! وهل الأمر يحتاج كل هذا العناء؟!" في الحقيقة هذا تساؤلٌ منطقيٌّ ومشروعٌ لذلك دعنا نذكر لك بعض فوائد التسويق بالفيديو.

  • الفيديو هو منجم الذهب للسيو SEO: ما معنى هذا؟ يقصد بالـ SEO تصميم المحتوى ليظهر بسهولةٍ ضمن محركات البحث، والفيديو يزيد من معدل الظهور في محرك البحث الخاص بالمنتج ومعدلات النقر، ولكن كل ما علينا هو الوصول للفئة المستهدفة، وعدا عن ذلك فإن محرك بحث يوتيوب هو أكبر محرك بحثٍ بعد محرك غوغل وهو محركٌ خاصٌ بالفيديو، هذا يعني بأن الفيديو المصمم بشكلٍ جيدٍ يمكن أن يصل للملايين أو ربما مئات الملايين!
  • يزيد الفيديو من نسبة المبيعات: أظهرت إحصائياتٌ أجريت على حالات شراء المنتجات عبر الويب أن 57 في المائة من العملاء يفضلون مشاهدة فيديو يشرح عن المنتج وخصائصه قبل شرائه.
  • سهولة الوصول للفيديو: ليس عليك أن تفكر كثيرًا لإيصال الفيديو التسويقي الخاص بك للجمهور المستهدف، فهناك العديد من المنصات على الويب التي تنشر الفيديو مثل يوتيوب وفيمو أو البث التلفزيوني أو الشاشات التي توضع في الطرقات والأماكن العامة، وكل هذه الوسائل متاحةٌ بسهولةٍ للعملاء المستهدفين إما عبر هواتفهم الذكية أو عبر الشاشات في الأماكن العامة.
  • فعالية الفيديو: في الحقيقة تصح هذه القاعدة في التعليم كما تصح هنا في التسويق، والتي تقول أن معدل احتفاظ الدماغ بالمعلومات التي يشاهدها مع الاستماع (رؤية مع استماع) يصل حتى ثمانون في المائة، في حين يصل معدل المعلومات المرئية فقط حتى عشرون في المائة أما المسموعة فلا تتجاوز العشرة في المائة، وبالتالي يضمن الفيديو التسويق للجهة المسوقة تواجدًا أطول لمنتجاتهم في أذهان الناس والعملاء.
  • تحريك العواطف: الموسيقى التصويرية مع القصة الجذابة والتصوير المحترف يجعل من التسويق الفيديو وسيلةً لمخاطبة عاطفة الجمهور المستهدف وربطه بشكلٍ فعالٍ بقصة وقيمة المنتج أو الخدمة.
هل أعجبك المقال؟