يشير الجيلبريك Jailbreak إلى عملية إدخال التجذير إلى نظام تشغيل iOS الذي يعمل على أجهزة آبل Apple، بما فيها آيباد iPad، آيفون iPhone، وآيبود تاتش iPod Touch. أي أنه يغير برنامج هذه الأجهزة لإزالة القيود المفروضة من قبل الشركة المصنعة Apple ويحررها من الاعتماد على آبل كمصدرٍ حصريٍّ للتطبيقات. ويفسح المجال أمام المستخدمين لتنزيل تطبيقات الطرف الثالث غير المتوفرة على متجر التطبيقات الرسمي وتثبيت البرامج من أي مصدر وأيضًا استخدام الملفات المحمّلة من الإنترنت.1

ويمكن للمستخدمين تخصيص الشاشة الرئيسية وتعديل مظهر الأيقونات والقوائم، ويستخدم الجيلبريك أحيانًا لفتح قفل الآيفون أو تعديل النطاق الأساسي حتى تعمل الوحدة مع شبكات موبايل أخرى.

ويعرف الجيلبريك باسم جيلبريكينغ jailbreaking أو iOS jailbreak.

ويمهد jailbreak السبيل لمستخدمي آيفون وآيباد وآيبود تاتش لإضافة فعاليّة أكبر إلى أجهزتهم أكثر مما تمنحهم آلة آبل الأساسية، وتعد سيديا Cydia وإنستولر Installer من أشهر بدائل متجر التطبيقات التي تقدم برامج ممتعة لأجهزة آيفون.

وليس مستغربًا أن تسعى آبل بكل جهدها لعرقلة جهود jailbreaking مع نظام التشغيل OS وتحديثات الهاردوير، وتعني هذه التحديثات أن مطوري jailbreaking يحتاجون إلى كسر رمزٍ مختلفٍ في كل مرة يتم فيها إطلاق طراز أو نسخة جديدة.

ويختلف الجيلبريك عند فك قفل الآيفون؛ فالآيفون ( مثله مثل جميع الهواتف النقالة) التي تُباع كجزءٍ من عقدٍ غالبًا ما يكون محجوزًا لشبكةٍ خاصةٍ، وهذا يعني أنك إذا اشتريت هاتفًا من O2 مثلًا يتعين عليك أن تستخدم بطاقة O2 SIM فيها. فالهاتف مشبوك بتلك الشبكة.

فك قفل الآيفون يعني أن الآيفون الذي يعمل على شبكة O2 فقط يستطيع العمل على أي شبكةٍ، لكنك تبقى ضمن قانون تشغيل برامج iOS الرسمية ويبقى هناك تقييد على برامجك (يعتبر فك القفل خرقًا لعقد هاتفك المحمول).

وتعتمد طريقة الجيلبريك في آيفون على نسخة iOS المُشغِلة، ويبذل المخترقون جهدًا لإيجاد طريقة الحراسة والقيود الجديدة التي تم استبدالها في البرنامج الجديد، حيث يوجد الكثير من التعليمات والمصادر المساعدِة على الإنترنت. ومهما كان قرارك تأكد من حفظ نسخةٍ احتياطيّةٍ لبيانات هاتفك قبل البدء بعملية الجيلبريك لعدة أسبابٍ منها الخوف من ارتكاب أي خطأ، وأيضًا لتكون قادرًا على استرجاع النسخة بدون الجيلبريك في حال أخذت هاتفك إلى متجر آبل لإصلاحه.

تحرص آبل على استخدام روادها لبرامجٍ آمنةٍ وبرمجياتٍ ثابتةٍ ومستقرةٍ، لكن مستخدمو jailbreak اختاروا المخاطرة للحصول على قدرٍ أعلى قليلًا من التحكم بأجهزتهم، ويطلق المصطلح نفسه للإشارة إلى أجهزةٍ أخرى مختلفة، من كيندل إلى هواتف أندرويد.2

حول الجيلبريك Jailbreak

فيما يخص علوم الكمبيوتر، يشمل جيلبريك إزالة القيود عن بعض أنواع برمجيات الجهاز، وقد اشتهر المصطلح في البدء لارتباطه بآيفون ـ لم يكن يتوفر متجر تطبيقات في النسخ الأولى من الجهاز وكانت iOS أكثر تقييدًا للمستخدمين من اليوم.

استخدم المصطلح منذ ظهوره لأول مرةٍ للإشارة إلى تهيئة الرمز على أجهزةٍ أخرى كثيرة من الهواتف إلى لوحة تحكم الألعاب، ولا يوجد تعريفٌ محددٌ، لذلك يستخدمه البعض للإشارة إلى وضع برنامجٍ مخصصٍ على الهواتف المحمولة أو إزالة Mrestrictions عن الأفلام.

وهو يرتبط بمصطلحات مثل الكراك ( البرنامج) أو التجذير ( الهواتف). وتشبه العملية الأخيرة إلى حدٍ ما نسخ أندرويد من jailbreak حيث تقوم الشركة المصنعة بوضع أنظمة حمايةٍ لتثبيت برامج تشغيل بديلة مثل CyanogenMod، مع العلم أن هذه المصطلحات قابلة للتعديل أحيانًا.

وما زال Jailbreaking يُستخدم في أغلب الأحيان للإشارة إلى الآيفون: بدأ المخترقون محاولة فك قفل iOS عام 2007 ولم يتوقفوا إلى الآن. ويتوجب عادة إيقاف تحديثات iOS  لتطبيق عملية جيلبريك.

واليوم أصبح jailbreaking  أقل شهرةً من وقت انطلاقه مع ظهور تطبيقات آيفون التي تمنح حريةً أكثر في الوصول إلى نظام التشغيل، ولم يعد معظم الناس يفكرون في استخدامه.3

طريقة عمل الجيلبريك

عملية الجيلبريك هي أساسًا فك قفل جهاز لمنحه قدراتٍ وميزاتٍ بدون إذن الشركة المصنعة التي صنعته، وعادةً ما يزود رمز الجيلبريك مجانًا من خلال منصاتٍ ومواقعٍ من قبل مجتمع الهاكرز الذي يرغب بتعزيز الاستخدام غير المقيد للأجهزة.

لحد الآن، يشكل الأمر إزعاجًا لشركة آبل؛ فعملية الجيلبريك غير شرعية، وسيفقد المستخدم الضمان على الهاتف إذا قام بالأمر، وعند حدوث خطأ ما لن يكون قادرًا على العودة إلى الوضع السابق.

ترافق معظم عمليات الجيلبريك تعليماتٍ كاملةً وأدوات مكتبية لتطبيق الرمز الجديد، لكن المعرفة التقنية عادةً ما تكون مفيدةً جدًا. مع ملاحظة أن التحديثات القادمة من آبل ( أو أمازون أو أيا كان) توقف عادة الجيلبريك عن العمل ويتعين غالبًا تعطيل التحديثات الآلية.

بعد ذلك ستتمحور القضية حول تنفيذ الاختراق للوصول إلى المستوى الأساسي من نظام تشغيل الجهاز ثم تحميل البرنامج الجديد. في حال ستبحر بعالم الجيلبريك حضر نفسك للقليل من الأخطاء والتجارب، فالعملية ليست سلسة كتثبيت تحديث جديد من آبل.

نتائج الجيلبريك jailbreaking

تتمثل عادةً نتائج جيلبريك في تحكمٍ أكبر بالجهاز، مثال تثبيت شاشة التوقف على Kindle أو إضافة المزيد من الأيقونات إلى وحدة الشاشة الرئيسية لآيفون. بمعنى أصح يصبح مالك الجهاز هو مدير الجهاز ويتمتع بكل الحقوق وثيقة الصلة بدلًا من أمازون أو آبل أو أي أحد آخر.

وذهبت آيفون لأبعد من ذلك، وأصبح بإمكان المستخدم تثبيت أي تطبيق من متجر سيديا Cydia بعد الجيلبريك مثل محاكي الألعاب Retro gaming emulators ( قامت آبل بحظرها عن متجر التطبيقات لأنها تسمح بلعب ألعاب الحاسوب الأقدم بدون شراء النسخ الأصلية) لكنها متوفرة مجانًا على Cydia.

وبإمكان المستخدم تعديل جوانب مختلفة من واجهة iOS، واستبدال تطبيقات سفاري والرسائل بأخرى افتراضية وغيرها، بالمقابل لن يحصل المستخدم على تحديثاتٍ تلقائيةٍ مباشرة من آبل ( لكل نسخةٍ جديدةٍ من آبل يحتاج انتظار الاختراق المناسب من مجتمع jailbreaking).

وتوجد مخاطر أمنية لذلك؛ لأن المستخدم تمتع بتحكمٍ أكبر بجهازه وفعّل كل التطبيقات التي يريدها لتعمل عليه. أيضًا Jailbreaking يعمل على تمكين قرصنة البرامج، وبالتالي توزيع التطبيقات والألعاب مجانًا، وعندها فإنك تضع ثقتك بمطوري البرامج وليس في آبل.

إن مخاوف أمان آيفون لا تؤثر إلا على الهواتف المطبق عليها الجيلبريك لأنها لا تتمتع بنفس مستوى الأمان مثل iOS الأساسي. والأمر يعود للمستخدم ليختار المخاطر مع مرونةٍ أكبر، لكن يجب أن يفكر جيدًا عند الرغبة بتطبيق الجيلبريك على الجهاز. 

هل الجيلبريك قانوني

حسب الخبير الأمني كينيث فان ويك Kenneth van Wyk الذي ركز على الوضع القانوني في الولايات المتحدة، يمكن القول أن الجيلبريك قانوني على الأقل في الولايات المتحدة الأمريكية. في 2010 أعلن مكتب حقوق النشر الأمريكي US Copyright Office أن الجيلبريك هو استثناءٌ في قانون الألفية الرقمية لحقوق التأليف DMCA. وهذا ينطبق على عملية الجيلبريك للآيفون ولا ينطبق على الآيباد. لذلك إذا لم يكن المستخدم قلقًا حول شرعية الجيلبريك على جهازه، عليه أن يمتنع عن القيام بالعملية.

أسباب لتطبيق عملية الجيلبريك على الآيفون

  1. الهاتف هاتفك، ويجب أن تكون قادرًا على فعل ما تحب به وفيه.
  2. القدرة على تنزيل التطبيقات من أي مكان، وليس فقط من متجر التطبيقات.
  3. القدرة على استخدام بدائل للتطبيقات الافتراضية في iOS، ومعظمها أكثر فعاليةً.
  4. يمكن تخصيص مظهر هاتفك بما يناسب شخصيتك، وعدم الامتثال بالخيارات المفروضة من iOS.
  5. يمكنك ربط جهاز ماك بجهاز آيفون وتجاوز ميزة شبكة الموبايل والتي غالبًا ما تكون مقيدةً و/ أو مكلفةً.

أسباب لعدم تطبيق عملية الجيلبريك على الآيفون

  1. إبطال الكفالة؛ فموظفو متجر آبل Apple Store لن يتهاونوا عند وقوع خطأ ما.
  2. إن تطبيق الجيلبريك على الآيفون يبعدك عن الأمان الذي تمنحه آبل ويرمي بك إلى مكانٍ خطرٍ أحيانًا ومليءٍ بتطبيقاتٍ جيدةٍ وأخرى سيئة، وتطبيقات خبيثة. وستكون مثل مستخدمي أندرويد.
  3. هاتف الآيفون يعمل فقط (خارج الصندوق) وببراعة. وهذه الميزة كافيةٌ للغالبية العظمى من مستخدمي آيفون.
  4. إن تطبيق الجيلبريك على الآيفون يشبه لعبة القط والفأر. فكل تحديث لـ iOS سيكسر جيلبريك الهاتف عندما تقرر تحديثه. أو قد تضطر للانتظار من أجل تحديث الجيلبريك ليصبح متوفرًا. ويمكن أن يطول الأمر لعدة أيامٍ، أسابيع أو حتى شهور.
  5. بالرغم من إغراء تعديل أصوات الآيفون الأصلية فإن القيام بالأمر قد يكون له عواقب غير متوقعة. فقد ينهار الهاتف، لأن ميزاته وتطبيقاته الأساسية لن تعمل لوقتٍ طويلٍ كما ينبغي كما أن عمر البطارية سيقصر.

المراجع