ما هو الدوار الدهليزي

الدوار الدهليزي عبارةٌ تتردد كثيرًا على مسامعنا، وكل ما نستطيع تخيله في هذه اللحظة معاناته من دوار لا نعلم سببه بالتحديد. سنناقش هنا هذه المشكلة ونتعرف على أبرز أعراضها وأسبابها.

ما هو الدوار الدهليزي

الدوار الدهليزي هو اضطرابٌ شائعٌ في الأذن الداخلية، يسمى أيضًا دوار البحر. يحدث هذا المرض نتيجة عدم تطابق المعلومات التي يتلقاها الدماغ من آلية توازن الأذن الداخلية بنظامها الدهليزي وما تراه العين وتستشعره مستقبلات الجسم والبشرة والعضلات. فعلى سبيل المثال، قد تخبر العين الدماغ أن الشخص ثابتٌ لا يتحرك، بينما يشعر النظام الدهليزي بحركة الرأس، فيرسلان إشاراتٍ مختلفةً للدماغ. كما الحال عندما يكون الشخص داخل سفينةٍ فهو يجلس في مكانٍ ثابتٍ فترى العين كل شيء ثابتًا وكأن الشخص لا يتحرك، وتخبر الدماغ بهذه المعلومات. الآن يأتي دور النظام الدهليزي الذي يستشعر حركة الرأس نتيجة حركة السفينة في مياه البحر فيخبر الدماغ أن الشخص يتحرك وأن ما أخبرته به العين غير صحيحٍ. يقع الدماغ الآن في حال فوضى وعدم القدرة على تحديد أي تلك الرسائل هو الصحيح فيصاب بما يسمى الدوار الدهليزي.1

أسباب وأعراض الدوار الدهليزي

في حين يعاني الكثير من الناس من مشكلة الدوار الدهليزي، إلا أن بعض العوامل تساعد في ظهور هذا الاضطراب بشكلٍ أكبر. فالنساء عمومًا أكثر عرضةً للإصابة به من الرجال، في حين تزيد احتمالية إصابة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنتين إلى 12 سنة عن البالغين بمقدارٍ كبيرٍ. كما تلعب العوامل الهرمونية كالحمل والدورة الشهرية وأدوية منع الحمل دورًا كبيرًا، ناهيك عن بعض اضطرابات التوازن الأخرى كالصداع النصفي والأمراض الدهليزية المختلفة.2

وعادةً يسبب الدوار الدهليزي اضطرابًا في المعدة، بالإضافة إلى تعرقٍ ودوخةٍ. كما قد يشحب لون المصاب ويصيبه الصداع. ومن الشائع أن يعاني أيضًا من الغثيان والقيء وصعوبةٍ في الحفاظ على توازن الجسم.3

كيفية علاج الدّوار الدهليزي

يمكن علاج الدوار الدهليزي باستخدام مجموعةٍ من الإجراءات الوقائية التي يقوم بها المصاب عند إحساسه بالدوار، أو بشكلٍ وقائيٍّ تجنبًا لذلك. ومن هذه الإجراءات:

  1. تركيز البصر على نقطة ثابتة

    يساعد النظر إلى مكانٍ ثابتٍ خارج السيارة كمبنى بعيدٍ على مسافة الأذن الداخلية والدماغ والعين على المزامنة بين بعضهم. مما يخفف احتمالية الإصابة بالدوار الدهليزي.

  2. مضادات الهيستامين

    تمنع هذه الأدوية الشعور بالغثيان والقيء في حال تناولها قبل السفر بحوالي الساعة. لكن يجب استشارة الطبيب قبل تناول مضادات الهيستامين إذا كان الشخص مصابًا بالربو أو ارتفاع ضغط الدم أو فرط نشاط الدرقية، كما يجب الحذر كونها تتسبب في الشعور بالنعاس الأمر الذي يعد خطرًا عند قيادة السيارة.

  3. الزنجبيل

    يساعد الزنجبيل على الهضم ويقلل الغثيان. لذا يساهم في تقليل آثار الدوار الدهليزي .4

  4. شرب الماء والمشروبات الغازية

    يحد شرب بعض الماء أو المشروب الغازي من الشعور بالغثيان. كما يتوجب تجنب المشروبات التي تحوي الكافيين كالقهوة التي تزيد الشعور بالغثيان.

  5. تشتيت الانتباه بالموسيقى أو المحادثة

    يساهم تشغيل الراديو والاستماع إليه أو إقامة محادثةٍ مع أحد الأشخاص بإبقاء العقل مشغولًا، ويساهم في تشتيت أفكارك لتشعر بحالٍ أفضل. كما يساعد الاستماع إلى الموسيقى على تخفيف أعراض الغيثان والأعراض الأخرى المتعلقة بالدوار الدهليزي.

  6. فيتامين B6

    عادةً ما يستخدم فيتامين B6 لعلاج الغثيان والقيء المصاحب للحمل. كما يساعد في علاج أعراضٍ أخرى كالقلق و الدوار الدهليزي .

  7. تناول شاي البابونج

    البابونج هو نوعٌ من الأعشاب يساعد على تهدئة آلام واضطرابات وتشنجات المعدة.

  8. مضغ العلكة

    يخفف مضغ العلكة من آثار الدوار المختلفة كالصداع، كما يعمل على تحقيق التوازن بين الرسائل المختلفة الواردة إلى الدماغ من العين ومركز التوازن في الأذن الداخلية.

  9. أثناء الركوب

    يمكن اتباع بعض النصائح لتقليل أثر الدوار الدهليزي وتجنبه. وهذه النصائح تشمل:
    على متن السفينة: عند إجراء الحجوزات، يجب على المريض أن يعمد إلى اختيار إحدى المقصورات الموجودة في وسط السفينة، وأن يحاول التركيز في الأفق.
    في الطائرة: ينبغي على المريض طلب مقعدٍ قريبٍ من النافذة، والاستغراق في النظر إلى النافذة. ويفضل أن يكون مقعده في الحافة الأمامية للجناح إذ تكون درجة الحركة في هذه المنطقة أدنى ما يمكن.
    على متن القطار: ينبغي الجلوس بالقرب من النافذة والوجه موجه للأمام ومع اتجاه حركة القطار.
    في السيارة: يتوجب الجلوس في المقعد الأمامي. ويفضل أن يقوم المريض بقيادة السيارة فذلك سيكون أفضل له.5
    https://my.clevelandclinic.org/health/articles/12782-motion-sickness

المراجع