ما هو الدوار الدهليزي

حنان مشقوق
حنان مشقوق

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د


ما هو الدوار الدهليزي

الدوار الدهليزي هو اضطرابٌ شائعٌ في الأذن الداخلية، يسمى أيضًا دوار البحر. يحدث هذا المرض نتيجة عدم تطابق المعلومات التي يتلقاها الدماغ من آلية توازن الأذن الداخلية بنظامها الدهليزي وما تراه العين وتستشعره مستقبلات الجسم والبشرة والعضلات. فعلى سبيل المثال، قد تخبر العين الدماغ أن الشخص ثابتٌ لا يتحرك، بينما يشعر النظام الدهليزي بحركة الرأس، فيرسلان إشاراتٍ مختلفةً للدماغ. كما الحال عندما يكون الشخص داخل سفينةٍ فهو يجلس في مكانٍ ثابتٍ فترى العين كل شيء ثابتًا وكأن الشخص لا يتحرك، وتخبر الدماغ بهذه المعلومات. الآن يأتي دور النظام الدهليزي الذي يستشعر حركة الرأس نتيجة حركة السفينة في مياه البحر فيخبر الدماغ أن الشخص يتحرك وأن ما أخبرته به العين غير صحيحٍ. يقع الدماغ الآن في حال فوضى وعدم القدرة على تحديد أي تلك الرسائل هو الصحيح فيصاب بما يسمى الدوار الدهليزي.


أسباب وأعراض الدوار الدهليزي

في حين يعاني الكثير من الناس من مشكلة الدوار الدهليزي، إلا أن بعض العوامل تساعد في ظهور هذا الاضطراب بشكلٍ أكبر. فالنساء عمومًا أكثر عرضةً للإصابة به من الرجال، في حين تزيد احتمالية إصابة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنتين إلى 12 سنة عن البالغين بمقدارٍ كبيرٍ. كما تلعب العوامل الهرمونية كالحمل والدورة الشهرية وأدوية منع الحمل دورًا كبيرًا، ناهيك عن بعض اضطرابات التوازن الأخرى كالصداع النصفي والأمراض الدهليزية المختلفة.

وعادةً يسبب الدوار الدهليزي اضطرابًا في المعدة، بالإضافة إلى تعرقٍ ودوخةٍ. كما قد يشحب لون المصاب ويصيبه الصداع. ومن الشائع أن يعاني أيضًا من الغثيان والقيء وصعوبةٍ في الحفاظ على توازن الجسم.


كيفية علاج الدّوار الدهليزي

هل أعجبك المقال؟