تريند 🔥

🤖 AI

ما هو السيو SEO أو تحسين محركات البحث

لما ديب
لما ديب

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

كلمةٌ تتردد على مسامعنا كثيرًا، خاصةً إن كنّا نعيش وسط من يهتمون بأمور النشر الإلكتروني ومحركات البحث.


تعريف السيو

إذا أردنا تعريفاً لمصطلح السيو يمكن أن نقول بأنه عملية تحسين وزيادة كلٍ من الجودة والكمية لحركة المرور الخاصة بمواقع الويب وذلك عن طريق زيادة وضوحه بالنسبة لمستخدميه، وذلك يساعد على إظهار الموقع في صفحات البحث الأولى لأشهر محركات البحث عندما يقوم أحد المستخدمين بالبحث عن خدمةٍ أو موضوع موجود في الموقع.

تستهدف عملية تحسين السيو أنواع مختلفة من عمليات البحث متضمنة البحث عن الصور أو الفيديو، البحث عن الأخبار، البحث العلمي والأكاديمي. ومن الممكن أن يتضمن تحسين موقع ويب تعديل في المحتوى الخاص به أو تعديل HTML والترميز المرتبط به لزيادة الصلة بكلماتٍ رئيسيةٍ محددةٍ أو إزالة بعض الحواجز أمام الفهرسة الخاصة بمحركات البحث، ومن تقنيات SEO أيضًا الترويج لموقع ما لزيادة عدد روابطه الخلفية والخارجية (back links و inbound links )، ويجب الأخذ بعين الاعتبار أن الترتيب يختلف من متصفحٍ إلى آخر أو بالأصح من دولةٍ إلى أخرى.


أهم أساسيات السيو

  • المحتوى أو المضمون الجيد والمقنع: إن غوغل يقوم بالتحديثات كل ثلاثة أشهر، وحتى تستطيع مواكبة هذه السرعة لتكون ضمن الترتيب الأعلى دائماً يجب أن يكون المضمون الذي تقدمه جيد جدًا وبعيدًا عن الحشو وبنكهةٍ مميزةٍ وجديدةٍ وفي المجال الذي ترى نفسك به مبدعًا، وأن تتجنب التكرار وتحاول التحديث دائمًا وعدم نشر عدة مواضيعٍ معًا أو في وقتٍ واحدٍ بل التحديث كل ثلاثة أيام أو أسبوع أو أسبوعين حسب المدة التي تراها مناسبةً ليصل مضمونك المنشور إلى أكبر عدد من الزوار، والابتعاد عن النصوص المخفية أو المنسوخة.
  • العنوان المميز والجذاب: حتى تعكس محتوى موضوعك بشكلٍ صحيحٍ فأنت بحاجة الى العنوان الصحيح والمناسب، ويجب أن يكون جذابًا حتى يستطيع جذب أكبر عدد من الزوار، عليك أن تحاول ألّا يكون طويلًا حتى لا يقوم غوغل بأرشفته أي لا يتجاوز 70 حرفاً، لأن العنوان الطويل والذي لا يتضمن الكلمة التي يبحث عنها المستخدم يمكن أن يسبب في نفوره وعدم إعجابه بالموقع، وأيضًا قدر الإمكان تجنّب استخدام الرموز بكافة أشكالها أو التمديدات ضمن الحروف وحاول فقط استعمال الفواصل عند اللزوم.
  • اسم ورابط الموقع: من أهم أساسيات السيو التي تساعد في ظهور الموقع في الصفحات الأولى من محركات البحث وخاصةً عندما يتم البحث عن شيء يتضمنه الاسم، أو إذا كان الاسم يعكس مضمون الموقع، أي يجب أن يكون الرابط مميزًا ويحتوي على الأقل على كلمةٍ مفتاحيةٍ.
  • الوصف الدقيق والصحيح للموقع والمضمون الذي يحتويه: لأنه على أساس هذا الوصف سوف يقوم الزوار بالدخول إلى الموقع، وهو الذي يظهر عندما يتم نشر أي موضوعٍ من المضمون على شبكات التواصل الاجتماعي، وكلما كان الأسلوب أجمل وأوضح كلما كان أفضل.
  • الكلمات المفتاحية: غوغل يقوم بتصنيف الموقع حسب تكرار الكلمات المفتاحية التي يهدف إليها موقعك، وطبعًا هذه الكلمات يجب أن تكون جديدة وهادفة للموضوع وتعكس المضمون بشكلٍ جيدٍ وغير مكررةٍ بشكلٍ مستهجن.
  • الصور والفيديو: حتى تجعل المضمون الخاص بك متكامل ولديه الفرصة الأكبر لتصدر محركات البحث قم بالتنويع، أي إضافة صور وفيديو إلى مقالك وحاول دائماً أن تكون الصور المستخدمة بدون حقوق مع وضع وصفٍ لها، والانتباه لعدم استخدامها بشكلٍ مملٍ ومبالغٍ به.
  • الدومين Domain أو رابط الموقع الخاص بك: يجب الانتباه أن نوع الدومين المدفوع أفضل بكثيرٍ من المجاني وهو الذي يفضله غوغل، وكذلك كلما كان عمره أقدم كلما كان أفضل، إضافةً إلى امتداده والذي الأغلبية تفضّل أن يكون .COM أكثر من .Net وغيرها.
  • القالب Template: هو الأكواد المسؤولة عن طريقة عرض الموقع والمحتوى وتنسيقها على مختلف أنواع الأجهزة، لذلك يجب الحذر حين تقوم باستخدام قالبٍ مدفوعٍ دون شراؤه أي نسخةٍ مسروقةٍ، لأن ذلك يعرضك للمساءلة في حال تم التبليغ عن السرقة. يمكنك تفادي القوالب المدفوعة باستخدام المجانية، وبما أن نسبة المستخدمين من الهواتف أصبحت أعلى يجب أن يكون القالب سهل التصفح من الهاتف وسريع الأداء ولا يحتوي إضافات زائدة تزعج المستخدم.
  • تعريف الموقع الخاص بك: عن طريق مجموعة من الخطوات أولها أن تقوم بتسجيله في أدوات مشرفي المواقع، و أن تقوم بعمل خريطةٍ خاصةً له site map، ثم خصص شيفرة غوغل أنالايتكس google analytics له من أجل مساعدتك في تحليل موقعك من حيث عدد الزوار، مدّة بقاء الزائر، أكثر الصفحات زيارة وغيرها، و أيضًا وضع أكواد ميتاتاج meta tag التي تزود غوغل بمعلومات عن موقعك، وإعداد ملف روبوت robots الذي يساعد على منع أرشفة الروابط غير المهمة أو المكررة.

لقد أًصبح استخدام السيو لتحسين موقعك هامًا جداً لأن أكثر من 90% من مستخدمي الإنترنت يستخدمون محركات البحث في البحث عن متطلباتهم، لأنه حتى ولو نشرت موقعك على وسائل التواصل الاجتماعي كفيسبوك أو تويتر، لكن يبقى SEO هو الأفضل لجلب الزوار إلى موقعك و خاصة الهادفين منهم.

هل أعجبك المقال؟