تصف شركة DuckDuckGo نفسها بأنها “محرك البحث الذي لا يتتبعك”. وهي تعد بعدم استخدام ملفات تعريف الارتباط لمتابعة مستخدميها ولا تقوم بجمع أي معلومات شخصية عنهم. حتى عنوان IP الخاص بك يكون مخفيًّا.1

متى أُسس DuckDuckGo

تم تأسيس DuckDuckGo بشكل منفرد من قبل غابرييل واينبرغ في فبراير 2008 في فالي فورج، بنسلفانيا (الولايات المتحدة الأمريكية).

وقد تم تمويله ذاتيًا حتى أكتوبر 2011، عندما تم دعمه من قبل إتحاد سكوير فنتشرز وبعض المستثمرين الممولين. بعد أن حصل على التمويل، توسّع الفريق ليصل إلى حوالي 40 موظفًا ومجموعة مساهمين في المصادر المفتوحة.

الفرق بين DuckDuckGo وغوغل ومحركات البحث الأخرى

يختلف DuckDuckGo عن محركات البحث الأخرى مثل غوغل وبينغ بعدة أشياء منها:

  • يحافظ على بيانتك الخاصة
    لا يقوم DuckDuckGo بجمع أو مشاركة أي معلومات شخصية عنك، وتعلن عن ذلك بشكل صريح في بداية سياسة الخصوصية الخاصة بها. في محركات البحث الأخرى، حتى إن كنت تستخدم الوضع الخاص، لا يتم مشاركة معلومات البحث مع محرك البحث فقط، بل تتم مشاركتها أيضًا مع كل المواقع التي تزورها بعد إجراء هذا البحث. حسنًا، يسلك DuckDuckGo مسارًا مختلفًا قليلًا عنها؛ حيث أوضحت الشركة في سياسة الخصوصية الخاصة بها قائلة “عندما تنقر على رابط على موقعنا، فإننا نقوم بإعادة توجيه هذا الطلب بطريقة تضمن ألا تُرسل مصطلحات البحث الخاصة بك إلى مواقع أخرى، ستظل المواقع تعرف أنك قمت بزيارتها، لكنها لن تعرف أي بحث قمت بإدخاله مسبقًا”.
  • المواقع المشفرّة لها الأولوية
    يقوم DuckDuckGo بإجبارالمواقع على استخدام الاتصالات المشفرة (HTTPS) عندما تكون متاحة بدلًا من النسخة غير المشفرة. ورغم انتشار هذه الطريقة، إلا أن هناك متصفحات ومحركات البحث لم تطبقها حتى الآن.
  • لا يوجد سجل بحث
    إنه يقوم بحفظ عمليات البحث، ولكن بطريقة مجمّعة وغير قابلة للتعريف. ويستخدم هذه المعلومات لتحسين أداء البحث الخاص به عندما يتعلق الأمر بأشياء مثل الأخطاء الإملائية. ولكن لا يوجد جدول زمني لعمليات البحث. وهذا يعني أن سجل البحث لديك ليس عرضة للاختراق.
  • مانع إعلانات
    يعمل مانع التتبع الخاص ب DuckDuckGo على منع المعلنين من تتبعك على المواقع التي تزورها.2

كيف يجني DuckDuckGo النقود

في حين أن العديد من المواقع ومحركات البحث تقوم بجمع بياناتك لبيعها لشركات الإعلان، فإن DuckDuckGo يتبع نهجًا مختلفًا تمامًا وهو الكلمات الرئيسية. حيث صرّح المؤسس واينبرغ “إذا قمت بكتابة سيارة فستحصل على إعلان سيارة، إذا كتبت الرهن العقاري، فستحصل على إعلان الرهن العقاري. لا نحتاج إلى معرفة معلومات عنك أو سجل البحث الخاص بك لتقديم إعلان مربح”. وأضاف واينبرغ أن DuckDuckGo لا يحتاج إلى الكثير من الإعلانات لكسب المال والكلمات الرئيسية هي كل ما يحتاجه.

هل يقوم DuckDuckGo بتقديم المعلومات للشرطة

قالت شركة DuckDuckGo أنها لا تتلقى طلبات التنفيذ القانونية، نظرًا لعدم وجود بيانات لطلبها. وقال واينبرغ “أعتقد أن أجهزة تطبيق القانون قد أدركت تمامًا أنه ليس لدينا ما نمنحه لهم، لذلك فهم لا يطلبون شيئًا”.

“معظم هذه القوانين تدور حول تسجيل سجلات الأعمال الحالية ونحن ليس لدينا أي سجلات لتسليمها. لا يوجد شيء تأخذه منا”.

من أين أتى اسم DuckDuckGo

DuckDuckGo ليس لديها قصة متقنة أو خفية وراء اسمها، واينبرغ ببساطة أحب هذا الاسم. وهو مستمد من لعبة Duck، Duck، Goose، ولكنه ليس مستعارًا منها، ومثلما أصبحت كلمة Google تعني عملية البحث عن شيء ما، استخدمت الشركة مصطلح  Duck it كبديل لـ  Google it.

كيف تستخدم DuckDuckGo

يمكنك استخدام DuckDuckGo في أي متصفح. فقط توجه إلى DuckDuckGo.com للبدء. تبدو الصفحة الرئيسية مشابهة لمحركات البحث الأخرى، مثل صفحة Google الرئيسية. اكتب بحثك بالطريقة المعتادة ، ثم تصفح الويب بكل راحة، وأنت مطمئن أن معلوماتك الخاصة لا تتم مشاركتها أو تتبعها.

المراجع