ما هو ستوك أندرويد Stock Android

المهندس سعيد عطا الله
المهندس سعيد عطا الله

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

أندرويد Android هو نظامٌ مفتوح المصدر، ما يعني تمتع الجميع بحرية تنزيل وتغيير نظام التشغيل. ويعد ستوك أندرويد، والمعروف أيضًا باسم فانيلا أندرويد vanilla، الإصدار الأساسي لنظام تشغيل Android المتوفر. حيث تعمل أجهزة ستوك أندرويد Stock Android على تشغيل النواة الأساسية لنظام Android كما صممته غوغل Google وطورته. وتتميز عادةً بعدم وجود برامج مثبتة بواسطة OEM. على سبيل المثال، لن يشتمل أي هاتف من هواتف أندرويد ستوك من Samsung أو HTC على التطبيقات المثبتة من Samsung.

وبالنسبة إلى العديد من المستخدمين، فإن إزالة البرمجيات التي تتطلب مساحةً كبيرةً (bloatware) حافز كبير، حيث يسمح لهم باستعادة السيطرة على أجهزتهم.

ولا يأتي ستوك أندرويد Stock Android مع أي تطبيقات مضمنة، ولا حتى من Google. لذلك لا يوجد Gmail ولا متجر بلاي Play Store.

وbloatware هو مصطلحٌ يدل على مجموعةٍ من التطبيقات ذات المميزات المحدودة وغالبًا ما تكون بطيئةً وغير فعالة، ويشمل التطبيقات التجارية أو الافتراضية في الهواتف الذكية، والتي تستهلك موارد الجهاز بشكلٍ كبيرٍ وخاصة البطارية، بالإضافة إلى الذاكرة وسرعة المعالج، ويفضل إزالتها للاستمتاع بسرعة الهاتف.

ونظرًا لكون Android مصدرًا مفتوحًا، فإن مصنعي المعدات الأصلية وشركات الاتصالات يمكنهم التمتع بحرياتٍ ضخمةٍ باستخدام الوظائف الأساسية لنظام التشغيل، وهذه نقطة قوة وضعف في آنٍ واحدٍ، فتخصيص Android يعتبر بمثابة جاذب كبير للعديد من المستخدمين. بالإضافة إلى إتاحة إصدارات رخيصة من نظام التشغيل للهواتف الرخيصة والقوية، وكل هذا يعني أن شركات المحمول والمصنعين باستطاعتهم اتخاذ قرارات قد لا تعجب المستهلكين ولا يقدروا على تغييرها. أما ستوك أندرويد Stock Android فيحررك من كل ذلك، ويجعلك تختبر أندرويد بالطريقة التي "من المفترض أن تكون" أي دون تدخل شركة المحمول أو OEM.

هل أعجبك المقال؟