كانت غوغل متأخرة قليلًا في دخول لعبة أجهزة الهواتف بالنسبة لعمالقة التكنولوجيا الآخرين Apple أو Samsung، ولكن هذا لا يعني أنها تخلفت عن الركب. فقد سبقت سلسلة من هواتف iPhone وGalaxy مع هاتف غوغل بكسل google pixel الذكي الخاص بها. ورغم أن عمره بضع سنوات فقط الآن إلا أنه بقي محافظًا على خصوصيته في وجه العديد من الأجهزة الأحدث.

المتوقع من كل شركة أن تحسن الهواتف مع كل جيل لها، وقد فعلت سلسلة غوغل بكسل google pixel ذلك بالتأكيد. حيث ذهبت بعيدًا بالنسبة لشركة تأخرت نسبيًا في ولوج صناعة الهاتف الذكي. وخلال ثلاثة أجيال فقط انتقلت من جهازها المتواضع إلى حد ما Pixel إلى جهاز Pixel 3 الفاخر والمميز الذي يُعد دليلاً على هذا التقدم – يضم أفضل الأجهزة وشاشة عرض وكاميرا.1

إذًا يمكن القول أن Google Pixel هو أول غزوة ومحاولة رسمية من محرك البحث العملاق غوغل لدخول قطاع الهواتف. ويتوفر الجهاز في حجمين، ويملك واحدة من أفضل الكاميرات الموجودة في أي هاتف آخر، إلى جانب شاشة ممتازة وتجربة برمجية أفضل من أي جهاز Android.2

نظرة على غوغل بكسل Google pixel

أثبت غوغل بكسل google pixel نفسه كواحد من أفضل هواتف ٢٠١٦ ومازال يعتبر خيارًا رائعًا، ويملك كاميرا رائعة تجعل المستخدمين يقعون بغرامه، فالصور الملتقطة بهذا الهاتف اللطيف بديعة ولا مثيل لها حتى في أجهزة 2016 الأخرى مثل LG G6 وسامسونج جالاكسي S8.

يلعب البرمجيات دورًا كبيرًا في نجاح هذا الهاتف. فأندرويد 7.1.1 الخالص ناعم وجيد التصميم، وهذا غير متوفر للكثير من أسطح الهواتف المنافسة.

بالنسبة للأداء فهو رائع باستمرار، والأسرع في الاستخدام العام من جهازGalaxy S8 Snapdragon 835، وقد ساعد تدفق تحديثات Google المستمر على إبقائه منتعشًا. صحيح أن عمر البطارية ليس طويلًا، لكنه قادر على الصمود طوال اليوم.

على عكس آبل، يمتلك غوغل بكسل مقبس لسماعة الرأس ٣.٥ ملم، بالإضافة إلى ذلك استخدمت Google إطارًا عريضًا فوق الشاشة وأسفلها – مثل iPhone.

جوانب غوغل بيكسل مائلة وتساعد على احتواء اليد للجهاز بشكل مريح. وهو واحد من أخف الهواتف حملًا وما يساعد في ذلك أنه ليس رقيقًا جدًا.

ويمكن استخدامه بيد واحدة، ولكن لا ينطبق الأمر على هاتف Pixel XL الأكبر حجمًا. وحجمه مقارب لحجم آيفون 7 لكنه أطول قليلًا وأثخن عند الحواف.

تصميم غوغل بكسل google pixel

الجزء الأقل إثارةً في Google Pixel هو تصميمه. حيث لم يعجب الكثير من الناس، لكنه مناسب فهو ليس مبهرجًا مثل Galaxy S7 سامسونج، وأجمل بكثير من أحدث مجموعة من هواتف iPhone.

يصنع جسم غوغل بكسل من المعدن والزجاج، منزلق قليلًا من الخلف لتجنب أي صدمات غير ضرورية للكاميرا. ويتموضع مستشعر البصمة الدائري أسفل مستشعر الكاميرا، وكلاهما مغلف بلوحة زجاجية مقلوبة تشغل نحو ثلث مساحة الخلفية، وحسب رأي البعض فهو يضيف بعض الذوق، يصطاد الضوء بشكل رائع.

شاشة غوغل بكسل google pixel

أصبحت شاشات 5 بوصة نادرة في فضاء أندرويد، ولكن بالنسبة للعديد منها، فإنها توفر مزيجًا مثاليًا من قابلية الحمل والحجم. ومع ذلك، فإن المشكلة – بغض النظر عن ندرة الاختيار- هي أن المكونات الضعيفة ونقص الميزات تعيق الهواتف الأصغر. ولحسن الحظ فالأمر لا ينطبق على غوغل بكسل فهو يملك شاشة 5 إنش.

تعتبر شاشة Pixel رائعة، وهي واحدة من بين الأفضل في نفس الحجم. إنها لوحة AMOLED – وهي نفس التقنية التي تستخدمها سامسونج في سلسلتها Galaxy – بدقة 1080p. ليست جيدة كـ Pixel XL الأكبر ولوحة HD-quad، ولكن نظرًا لحجمه الأصغر، فلن يُلاحظ الفرق.

كل شيء آخر عن الشاشة رائع، نظرًا لأنها شاشة AMOLED، هناك ألوان جميلة، ومع ذلك يبدو التشبع دقيقًا. واللون الأسود أيضًا عميقًا- على الرغم من ظهور مسحة رمادية طفيفة على Pixel عند وضعه جنبًا إلى جنب مع Pixel XL أو Samsung Galaxy S7. زوايا الرؤية رائعة، والسطوع ممتاز، والسطوع التلقائي هو أفضل ما استعمل على Android

غوغل بكسل google pixel

أساسيات غوغل بكسل google pixel والكاميرا

  1. إجراء البحث من الشاشة الرئيسية: تختلف الشاشة الرئيسية لبكسل قليلًا عن هواتف أندرويد الأخرى، فشريط البحث موجود في أسفل الشاشة ما سهل البحث في الويب من الشاشة الرئيسية، حيث يمكن ببساطة النقر على شريط البحث والبدء بالكتابة.

  2. إيقاظ الهاتف بدون لمس زر القائمة: يختلف غوغل بكسل عن العديد من أجهزة السنوات الماضية بأنه لا داعي للمس زر power لإيقاظ الجهاز. وبدلًا من ذلك، تأكد من إعداد مستشعر البصمة، وضع اصبعك ببساطة على البصمة لتشغيل الهاتف، وسيفتح الشاشة الرئيسية مباشرة، بعيدًا عن الحاجة إلى ضغط زر power وإدخال رمز PIN.

  3. الحصول على بطارية ذات عمر أطول مع وضع توفير الطاقة: لتفعيل وضع توفير الطاقة، انقر الإعدادات ثم اضغط على “البطارية” وانقر على زر موفّر البطارية Battery saver. وباستطاعتك تشغيل موفر البطارية فورًا أو إعداده ليعمل بشكل آلي عند وصول شحن البطارية لمستوى معين. مثل اعداده ليعمل عندما يكون الشحن بين 5-75 %.

  4. الجدول الزمني للوضع الليلي: وأخيرًا وصل الوضع الليلي لأندرويد. ويتميز الوضع بتقليل الضوء الأزرق الموجه إلى العينين، الضوء الذي يرسل إشارات إلى الدماغ بأن الوقت ما زال نهارًا- ما يساعد على النوم بسرعة وسهولة. خاصة إذا كنت تستعمل الهاتف ليلًا. ولجدولة الوضع الليلي: من الإعدادات انقر على زر العرض Display وسيظهر خيار للوضع الليلي، انقر فوقه وعندما يمكنك الاختيار بين استعماله مباشرة أو تحديد مواعيد محددة ليشتغل وليتوقف.

  5. النقر على أداة الطقس weather widget للوصول إلى تطبيق الطقس: ستلاحظ اختلافًا طفيفًا على الشاشة الرئيسية لبكسل (بسبب احتواء غوغل على عدد من الأدوات، وهو مالا تعثر عليه افتراضيًا على هاتفك Nexus) أبرز هذه الأدوات هي أداة الطقس. وهي أداة سريعة وأنيقة ويمكن بسهولة النقر فوقها للحصول مباشرة على تنبؤات الطقس للأيام القليلة القادمة.

  6. إعداد أضواء التنبيه الوامضة: لمن لا يعرف، يمتلك Pixel وPixel XL ضوء مخفي للتنبيهات والتي لا تعرض بشكل افتراضي. لتفعيل الضوء: من الإعدادات انقر على تطبيقات وإشعارات Apps & Notifications ثم اشعارات. ويمكنك بعدها تشغيل أو إطفاء ضوء الإشعارات من خيار الضوء الوامض Blink light.

  7. الوصول السريع إلى الكاميرا من أي مكان: يدرك معظم الأشخاص حقيقة القدرة على فتح الكاميرا بسرعة من شاشة القفل، لكن هنا يمكن الوصول إلى الكاميرا من أي شاشة على الهاتف. ماعليك سوى النقر مرتين متتاليتين على زر التشغيل ليفتح التطبيق مباشرة.

  8. التبديل إلى التقاط السيلفي بالتحريك: عندما تكون في التطبيق، من السهل التبديل إلى التقاط الصور الذاتية. يمكن أن تضغط على زر تبديل الكاميرا، ولكن يمكنك أيضًا تحريك المعصم مرتين لجعل الكاميرا تنتقل من حساس الوجهة الخلفية إلى الوجهة الأمامية. كما يمكن تحريك المعصم مرتين للرجوع إلى الكاميرا الرئيسية ثانية.

  9. الضغط لأسفل على زر “التقاط صورة” بشكل مطول لاستخدام وضع اللقطات المتلاحقة burst: عند رغبتك بالتقاط مجموعة من الصور بدلًا من صورة واحدة، لست بحاجة إلى النقر على زر التقاط الصورة بأسرع ما يمكن- وبدلاً من ذلك، استمر بضغط الزر لأسفل فقط وستلتقط الكاميرا صورًا متتالية، وبعد ذلك يمكنك مشاهدة جميع الصور واختيار أفضلها.3

 مساوئ غوغل بكسل google pixel

مكلف جدًا، بحاجة لمزيد من خيارات التخزين. فمساحة التخزين غير قابلة للتوسع، لذلك ينصح بتوفير المزيد وشراء ذاكرة ذات سعة 128 غيغابايت.

الهاتف ليس الأكثر قوة، في الحقيقة هو من الهواتف المعدنية المعرضة دائمًا للخدوش والضربات. كما أن طلاء الظهر قابل للخدش.

المراجع