سواء كنا من مستخدمين إعلانات الفيسبوك أو نخطط لاستخدامها في المستقبل، فهناك أداةٌ رئيسيةٌ واحدةٌ يجب علينا التعرف عليها وعلى طريقة استخدامها هي فيسبوك بيكسل Facebook Pixel فما هي هذه الأداة وكيف يمكن استخدامها هذا ما سنتعرف عليه فيما يلي.1

فيسبوك بيكسل

هو أداةٌ تحليليةٌ يتم تثبيتها على موقع الويب الخاص بالمستخدم للمساعدة في قياس فعالية الإعلانات على فيسبوك عن طريق تتبع تفاعلات زوار موقع الويب بعد النقر فوق الإعلان، على سبيل المثال؛ عندما يقوم زائرٌ ما بالنقر للدخول إلى موقع الويب عن طريق أحد الإعلانات ويقوم بعمليةٍ ما (مثل عملية شراء منتج أو ملء استبيان)، يعمل الفيسبوك بيكسل الخاص بمالك الموقع بإتمام العملية وإبلاغ مدير إعلانات الفيسبوك عنها.

يقدم فيسبوك بيكسل نظرةً شاملةً حول استراتيجية التسويق الخاصة بالمستخدم كونه لا يعمل فقط على معرفة نسبة النقر على الإعلانات، بل يقيس معدل تحويل الإعلانات مما يساعد في زيادة التحليلات التي يتم من خلالها رسم خريطة واضحة لعملية الشراء من ظهور الإعلان إلى إتمام عملية البيع، على سبيل المثال؛ إذا كانت نسبة النقر على الإعلانات الظاهرة مرتفعةً لكن معدل التحويل إلى الموقع منخفض هذا يعني أنه من الممكن أن يكون الإعلان غير متزامنٍ مع الصفحة المقصودة.2

استخدامها

يمكنك استخدام فيسبوك بيكسل في العديد من الحالات:

  • التأكد من ظهور الإعلانات عند الأشخاص المناسبين والبحث عن عملاء جدد أو أشخاص قد قاموا بزيارة صفحةٍ معينةٍ.
  • زيادة المبيعات من خلال تقديم عروض أسعار تلقائية لتسهيل الوصول إلى الأشخاص الذين يرجح أنهم يهتمون بالعملية المطلوبة مثل شراء منتجٍ ما.
  • المساعدة في معرفة نتائج الإعلانات وزيادة فهم تأثير الإعلان من خلال معرفة ما يحدث عندما يظهر الإعلان للناس.3

كيفية إنشاء فيسبوك بيكسل وإضافته إلى موقع الويب

  1. إنشاء فيسبوك بيكسل

    *. ندخل إلى مدير أحداث الفيسبوك ثم نضغط على أيقونة (≡) الموجودة في الزاوية العليا له، ثم نضغط على بيكسل.
    *. نقوم بعدها بالضغط على إنشاء البيكسل.
    *. ندخل اسم البيكسل الذي نريده مع الأخذ بعين الاعتبار أن يمثل الاسم العمل المطلوب منه، ثم ندخل عنوان URL لموقع الويب ثم ننقر فوق إنشاء.

  2. إضافة البيكسل إلى موقع الويب

    لكي يبدأ فيسبوك بيكسل في جمع المعلومات من موقع الويب الخاص بالمستخدم يجب تثبيت بعض التعليمات البرمجية على صفحات الويب التابعة للمستخدم من خلال ما يلي:
    *. النقر فوق تثبيت الكود يدويًا.
    *. نسخ شيفرة البيكسل ولصقها في ترويسة موقع الويب بعد العلامة وقبل العلامة، يجب لصق الشيفرة في كل صفحةٍ من صفحات الموقع.
    *. اختيار استخدام المطابقة التلقائية المتقدمة أو لا، يعمل هذا الخيار على مقارنة بيانات المستخدم من موقع الويب مع ملفات تعريف الخاصة بالفيسبوك كما يوفر إمكانية تتبع التحويلات بشكلٍ دقيقٍ أكثر.
    *. التأكد من تثبيت الشيفرة بشكلٍ صحيحٍ عن طريق إدخال عنوان URL لموقع الويب والنقر فوق إرسال اختبار حركة المرور.
    *. عندما يقوم فيسبوك بيكسل بإجراء العملية نضغط على متابعة.

  3. التأكد من أن فيسبوك بيكسل يعمل

    يتم التحقق من تثبيت فيسبوك بيكسل عن طريق إرسال اختبار المرور، لكن يجب التأكد من أنه يعمل بشكلٍ جيدٍ قبل البدء عليه في جمع البيانات من موقع الويب، يتم الأمر من خلال تثبيت إضافة Facebook Pixel Helper إلى متصفح Google Chrome ثم زيارة الصفحة التي تم تثبيت البيكسل فيها، عندما تعثر الإضافة على بيكسل يتحول الرمز (/) إلى اللون الأزرق، ويظهر إطارٌ منبثقٌ يدل على عدد البيكسلات التي تم العثور عليها في الصفحة، وإن كان البيكسل يعمل بشكلٍ صحيحٍ أم لا ويساعد في تقديم المعلومات عن طريقة إجراء الإصلاحات لعمل البيكسل بشكلٍ صحيحٍ.4

فوائد فيسبوك بيكسل

  1. يساعد في فهم متطلبات الزوار بشكلٍ أفضل والحصول على تصورٍ حول الزوار الحاليين والمحتملين في المستقبل.
  2. يساعد في توجيه الإعلانات إلى الفئات المهتمة بها، على سبيل المثال إذا كان الإعلان عن ألعابٍ للكلاب فلا يجب أن يظهر لمربي القطط، كما يعمل على إنشاء بعض الإشارات التي تقوم بمساعدة الزوار في التعرف على المنتجات المُعلن عنها، والخدمات التي قاموا بتصفحها بوقتٍ سابقٍ وأبدوا إعجابهم بها.
  3. يقوم بتقديم المساعدة للزوار الذين يقضون الكثير من الوقت في البحث عما يهمهم من خلال تقديم اقتراحاتٍ عن المنتجات التي قد يبحثون عنها.
  4. يقوم بتقديم بعض التفاصيل حول المنتجات المعروضة مثل السعر ومراجعات المتسوقين لمساعدة الزوار الذين لا يملكون الكثير من الوقت للتسوق في اتخاذ قرارهم بسرعةٍ.5

المراجع