إنّ ملف XNK يُشار به إلى الملفات ذات الامتدادات بصيغة XNK، وهي عبارة عن اختصارات تبادل، ويتم استخدامها لفتح مجلد أو عنصر معيّن بشكلٍ سريع وسلس في Microsoft Outlook.

يتم إنشاء ملفات XNK عن طريق سحب الكائن مباشرة من Outlook ووضعه على سطح المكتب؛ إذ بدلًا من نقل العنصر بالكامل خارج Outlook إلى سطح المكتب، تم إنشاء مرجع أو اختصار بحيث يمكنك الوصول إلى ذات العنصر مرة أخرى بسرعة من خلال ملف XNK.

كيفية فتح ملف XNK

نظرًا لأن ملفات XNK هي مجرد اختصارات لفتح العناصر في Microsoft Outlook، فإن النقر المزدوج على أحدها سيؤدي إلى ذلك، وهذا بالطبع بافتراض أنك قمت بتثبيت Microsoft Outlook بالفعل.

لأسباب تتعلق بالأمان، قامت Microsoft بإيقاف دعم XNK بدايةً من Microsoft Outlook 2007؛ فإذا كان لديك هذا الإصدار من Outlook، أو ما بعده، فسيتعين عليك إجراء تغييرات يدوية لتمكين هذه الميزة، ومن الأفضل لك أن تراجع تعليمات دعم Microsoft للحصول على مزيد من المعلومات حول ذلك.

عادةً، إذا كنت تواجه مشكلة في فتح ملف XNK في Outlook 2007 أو أحدث، فسترى رسالة خطأٍ تعلمك بذلك (Cannot open file)، أو (Cannot start Microsoft Office Outlook. The command line argument is not valid. Verify the switch you are using).

إذا لم تنجح حلول Microsoft، فيمكنك تجربة إجراء بعض التغييرات المحددة في Windows Registry، والموضحة في هذا الدليل على MSOutlook.info.

كيفية تحويل ملف XNK

مع معظم تنسيقات الملفات، يمكن استخدام محول ملفات مجاني لحفظها، وتحويلها إلى تنسيق آخر، وهذا الأمر قد يكون مجديًا في حال رغبت في استخدام الملف في برنامج آخر لا يدعم نوع الملف الأصلي.

ومع ذلك، فهذا الإجراء لا يمكن القيام به مع ملفات XNK، لأنها ببساطة؛ مجرد ملفات اختصار، تشير إلى شيء آخر في مكان آخر؛ إذ لا توجد بيانات قابلة للتحويل موجودة في ملف XNK والتي يمكن أن تستخدمها أداة التحويل لجعل الملف متوافقًا مع أي برنامج آخر سوى Outlook.

اختصارات أخرى تستخدم في ويندوز

إنّ ملفات XNK هي الاختصارات المستخدمة بشكلٍ واضح لبرنامج Microsoft Outlook، في حين يوجد نوع ملفات مماثل بعض الشيء، وهو LNK (اختصار ملفات ويندوز)، وهو اختصار يستخدم لفتح المجلدات، والبرامج، وغيرها من الملفات على ذاكرة تخزين الجهاز.

على سبيل المثال، يمكن لملف LNK موجود على سطح المكتب مثلًا أن يشير مباشرة إلى مجلد الصور في المستندات؛ فيمكنك من فتح هذا المجلد بسرعة لرؤية كافة صورك، دون الحاجة إلى المرور بعدة خطوات للعثور على المجلد.

غالبًا ما تسألك البرامج التي تقوم بتثبيتها على الكمبيوتر عما إذا كان بإمكانها إنشاء اختصار على سطح المكتب حتى تتمكن من فتح البرنامج بسرعة من سطح المكتب بدلًا من البحث في عشرات المجلدات للعثور على ملف التطبيق الصحيح الذي يتيح تشغيل البرنامج.

وباختصار؛ فإنّ ملفات XNK عبارة عن اختصارات تُستخدم لفتح المجلدات والملفات داخل برنامج MS Outlook، في حين يتم استخدام ملفات LNK في باقي أجزاء Windows لفتح المجلدات والملفات الموجودة في مكان آخر.

مشاكل أخرى

إنّ السبب الأكثر ترجيحًا لعدم القدرة على فتح ملف XNK ـ بعد اتّباع التوجيهات أعلاه ـ هو أنك ربّما تقوم بفتح ملف مختلف عن ملف XNK؛ إذ قد تبدو بعض امتدادات الملفات متشابهة إلى حدٍّ كبير، ولكن هذا لا يعني أنه يمكن استخدامها مع نفس التطبيقات البرمجية.

على سبيل المثال، يشبه ملحق ملف XNK نظيره XNB، لكن التنسيقين لا يوجد بينهما شيء مشترك، وإنّ XNT هو برنامج آخر ينتمي إلى ملفات إضافات QuarkXPress، وهي ليست مرتبطة على الإطلاق بملفات XNK.

وعمومًا؛ من الأفضل إعادة قراءة اللاحقة (extension) الخاصة بالملف، والتأكد من أنّها .XNK.

1

المراجع

  • 1 Tim Fisher ، What Is an XNK File?، من موقع: www.lifewire.com، اطّلع عليه بتاريخ 11-4-2019