تختلف شبكات التواصل الاجتماعي عن بعضها البعض من حيث شكل وطريقة التواصل بين المستخدمين، ويكون لكل منها تجربة مختلفة ومميزة عن غيرها، حيث يعتمد بعضها على الصور، وبعضها الآخر على الفيديوهات أو المقالات، وشبكات أخرى على المنشورات، ونجد نوعًا من شبكات التواصل الاجتماعي مبنيًّا على أساس طرح الأسئلة والإجابة عنها، وسنتحدث عن مثال من هذا النوع وهو موقع Ask.fm.

موقع Ask.fm

شبكة تواصل اجتماعي عالمية ضخمة يتواصل فيها المستخدمون عن طريق الأسئلة والأجوبة، وكل سؤال يطرحه أحد المستخدمين يقدم فيه فكرة عن اهتماماته ومعرفته، ويأخذ أيضًا فكرة حول المستخدمين الآخرين واهتماماتهم.

تتقاطع الاهتمامات المختلفة مع بعضها البعض، وذلك إلى جانب الفائدة التي يحصل عليها الطرفان من طرح أي سؤال.

حول الشركة

تأسس موقع Ask.fm عام 2010، ويقع مقر الشركة الرئيسي في ريغا (Riga)عاصمة دولة Latvia، وتملك مقرًا آخر يقع في عاصمة دولة أوكرانيا.

Ask.fm عبارة شركة مؤلفة من حوالي 100 موظف موزعين بين فرعي الشركة، ويملك الموقع أكثر من 32,806,078 مستخدم نشط سنويًّا، إلى جانب 215 مليون مستخدم مسجل، ويتم طرح حوالي 10,972 سؤال في الدقيقة، وإنّ الموقع مع تطبيق الموبايل متاح بحوالي 49 لغة.

تقرّ الشركة المسؤولة عن موقع Ask.fm بإيمانها بثقافة السؤال، وتعتبره من أقوى الوسائل المعرفية، سواء من ناحية معرفة الأشخاص أو معرفة اهتماماتهم، أو من ناحية تنمية الثقافة العامة لهم.

بالرغم من حداثة مفهوم شبكات التواصل الاجتماعي المعتمدة على الأسئلة فإن الشركة تؤكّد على أن الموقع آمن، وموثوق، ولا يخلو من الفكاهة والتواصل المحبب بين المستخدمين، وتُعرِّف الموقع على أنه مكان لتعرف أكثر عن نفسك، وعن الآخرين، ولتكتشف العالم المحيط بك.1

طريقة عمل موقع Ask.fm

موقع Ask.fm بسيط وواضح، إذ يمكنك ببساطة إنشاء حساب فيه دون أي تعقيدات، فقط بزيارة الموقع وتسجيل الدخول، ثم يمكنك تخصيص ما يهمك من أسئلة، وتحديد طريقة تفاعلك مع الآخرين، وتفاعل الآخرين مع منشوراتك ونشاطاتك.

يتيح الموقع تخصيص الشكل، والألوان والحالة التي تعبر عن المستخدم، مع الصور والخلفيات، وهو موقع مرن، حيث يمكنك أن تجد الكثير من الخيارات عند نشر سؤال لك، ويمكنك متابعة الآخرين والحصول على متابعين لذات اهتماماتك.

تحدد الشركة السؤال بـ 300 حرف، لضمان عدم نشر الأمور غير الضرورية، والتركيز على السؤال فقط، ويمكن نشر الصور والفيديوهات أيضًا، ويحوي الموقع خيارات لكي تسأل الأصدقاء وتشارك معهم أسئلتك المختلفة.

يجب أن يكون المستخدمون بعمر 13 أو أكبر ليتم قبول اشتراكهم في الموقع، على الرغم من أن العمر لا يظهر في الملف الشخصي للمستخدم، ويمكنك متابعة المستخدمين كما في تويتر، ولكن على عكس تويتر لا يمكن معرفة من يتابعك بل فقط عدد متابعيك.

لا توجد أي إعدادات خصوصية لتحديد من يمكنه رؤية الأسئلة التي تطرحها، حيث يمكن بشكل طبيعي الحصول عليها عن طريق بحث غوغل حتى، ولكن ضمن خيارات الخصوصية في الملف الشخصي يمكنك منع الغرباء من طرح الأسئلة عليك أو مشاركتها معك، ويمكن أيضًا الإجابة عن أسئلة الآخرين بهوية مجهولة.2


المراجع