الوردبريس (WordPress) هو أبسط الوسائل التي تساعدك في إنشاء موقع ويب أو مدونةٍ خاصة بك، كما أنه يعتبر أكثر هذه الوسائل شيوعًا، حيث تعتمد عليه أكثر من 34 % من جميع المواقع على شبكة الإنترنت، فقد تجد أنه أكثر من واحد من بين كل أربعة مواقع ويب تزورها مدعومةً من الوردبريس. بالطبع تسهم اضافات الوردبريس في أدائه لعمله على أتمِّ وجه.

على المستوى التقني فإن الوردبريس يعتبر نظامًا لإدارة المحتوى وهو مرخصٌ من GPLv2، وهذا لا يعني أن أي شخصٍ لا يستطيع أن يعدل المحتوى الخاص به مجانًا، إذ أنه يساعد الشخص على إدارة المحتوى الخاص به، حتى وإن لم يكن يعرف شيئًا عن البرمجة، والجدير بالذكر أن الوردبريس يُستخدم من قبل الأفراد والشركات الكبرى.1

اهم اضافات الوردبريس

هناك ما يزيد عن 45000 إضافة للورد بريس متاحة على الإنترنت، وهذا ما يجعل الأمر صعبًا على رجال الأعمال لاختيار الإضافات التي يحتاجونها؛ حيث أن الاختيارات متعددةٌ، وكذلك الإمكانيات، سنستعرض الآن بعضًا منها.

  • Yoast SEO: يعد أهم اضافات الوردبريس حيث أنها تساعدك على تحسين موقعك في محركات البحث، كذلك تساعد على تحسين المحتوى الخاص بك وذلك عن طريق الكلمات الرئيسية، كما أنه يساعدك على تحسين جودة المحتوى.
  • Contact Form 7: يعد واحدًا من أكثر اضافات الوردبريس شعبيةً، إذ أنها بسيطةٌ وتساعد في إعداد نماذج اتصالٍ سريعة وبسيطة والتي تمكنك من التواصل مع زوار موقعك، كما يمكنك أن تضعها في أي مكانٍ بالموقع الخاص بك، والمميز في الأمر أن هذه الإضافة يستطيع أن يستخدمها من يملك القليل من الخبرة في مجال التقنية، ولا تحتاج إلى محترفٍ.
  • Akismet:هي مكونٌ إضافيٌّ ويتم تثبيته تلقائيًّا مع كل إصدار وورد بريس جديد، ومن مميزاتها أنها تحمي موقعك من التعليقات غير المرغوب فيها. لكي تستخدمها، فكل ما عليك فعله هو تنشيط هذا المكون عند البدء في استخدام ورد بريس.
  • W3 Total Cache: يعد W3 Total Cache واحدًا من أفضل مكونات التخزين المؤقت المتوفرة، وعند تنشيطها، فإن هذا المكون يساعد على تحسين سرعة موقع الويب، كما أنه سيحسن الوقت الذي يستغرقه الموقع في التحميل، مما يساعد على تحسين الأداء الكلي.
  • Smush Image Compression: يعد (Smush Image Compression) أحد اضافات الوردبريس المهمة التي تساعدك في وضع صورٍ جذابةٍ وبجودةٍ عاليةٍ، حيث أن استخدامك لصورٍ جذابةٍ من أهم العناصر التي تجذب انتباه زوار الموقع، وبالطبع يجب استخدام صور جذابة وفي نفس الوقت بجودةٍ عاليةٍ، لكن هذا قد يؤدي هذا إلى بطء التحميل على الموقع، وهنا تأتي أهمية هذا المكون، والذي يترك لك حيزًا لاستخدام الصور التي ترغب فيها، وبجودةٍ عاليةٍ، دون أن يؤثر على التحميل.2
  • Google XML Sitemaps: من أهم اضافات الوردبريس خاصةً لكبار الاقتصاديين، فهذه الإضافة تساعد محركات البحث مثل Google وBing وYahoo وغيرها من محركات البحث في فهرسة الموقع الخاص بك، وذلك باستخدام خريطة موقع XML، والتي يتم إنشائها تلقائيًّا بمجرد تنشيط الإضافة.
  • VaultPress: يعد “VaultPress” أحد أهم المكونات الاضافية، حيث يساعدك في إنشاء نسخٍ احتياطيةٍ محسنة بانتظامٍ كما أنه يساعد في استعادة موقع الويب الخاص بك في خلال ثوانٍ قليلةٍ وذلك بنقرةٍ واحدةٍ، ويمكنك مراقبة مواقع ويب متعددة ونسخها احتياطيًّا وإدارتها من خلال لوحة معلوماتٍ واحدةٍ.
  • user registration: توفر إضافة User Registration ميزةٌ مهمةٌ وهي ميزة التسجيل، وتتوفر بشكلٍ أساسيٍّ عند تثبيت الوردبريس، وهذه الإضافة تساعد المستخدمين للتسجيل على موقع الويب الخاص بك عن طريق اسم المستخدم والبريد الإلكتروني، وذلك يتم من خلال مكونٍ إضافيٍّ وهو User Registration، الذي يضيف هذا الخيار في صفحة موقع الويب خاصتك.
  • WooCommerce: أحد اضافات الوردبريس المهمة للغاية، حيث تمكنك من بيع أي شيءٍ تريده على موقعك، إذ تساعدك في إنشاء متجرٍ عبر الإنترنت، وتحتوي على العديد من الخيارات التي تسهل أمر البيع للعملاء، ويمكنك من خلالها بيع تذاكر للمؤتمرات والأحداث بشكلٍ عام، وغيرها من الخدمات التي تفيد العملاء. أيضًا تحتوي هذه الإضافة على الكثير من خيارات الدفع لعملائك، مثل الدفع باستخدام الشيكات أو الدفع عند الاستلام أو باستخدام بطاقات الائتمان أو عن طريق PayPal، وكل هذه الخيارات تجعل هذه الإضافة محل تقديرٍ من قبل العملاء.
  • Disable Comments: إذا كنت لا تريد تعليقاتٍ على أنواعٍ معينةٍ من المنشورات، أو على موقعك بالكامل، فهذه الإضافة ستساعدك على هذه الغاية بالطبع، حيث تساعد هذه الإضافة في تعطيل التعليقات في حال أردت ذلك. وذلك يكون غالبًا عندما يتعرض موقعك أو منشوراتك إلى كلامٍ مزعجٍ.3
  • TinyMCE Advanced: تساعد هذه الإضافة في إضافة أزرار بمهامٍ مختلفةٍ في شريط أدوات Visual Editor وإزالتها وإعادة ترتيبها، مما يمنحك القدرة على تكوين ما يصل إلى أربعة صفوف من الأزرار بمهامٍ مختلفةٍ منها حجم الخط، ألوان النصوص، وألوان الخلفية، والجداول، وأكثر من ذلك أيضًا، وتتميز هذه الإضافة بالمجانية.
  • WordFence Security: أصبح أمان الموقع من الضروريات التي تحتم على أي مستخدمٍ الاهتمام بأمان موقعه الخاص بأقصى درجةٍ ممكنةٍ، خاصةً بعد انتشار اختراق المواقع الإلكترونية في عام 2018 م، وتوفر هذه الإضافة العديد من الأدوات التي تساعد في التأكد من سلامة الملفات بل وإصلاحها من أي ضررٍ، ومن مميزات هذه الإضافة أنها مجانيةٌ.
  • Elementor Page Builder: إذا كنت شخصًا سريعًا ويحب الإنجاز، فسوف تساعدك هذه الإضافة في تصميم صفحات ويب رائعة في دقائقَ معدودةٍ! وذلك بسعر 50 $ سنويًا من أجل موقع ويب واحد، وتتميز هذه الإضافة بالسرعة القصوى، وهذه ميزةٌ تذهل من يدركها.4

المراجع