ما هي الإضافات المساعدة Plug-Ins

الرئيسية » لبيبة » انترنت » خدمات » ما هي الإضافات المساعدة Plug-Ins
ما هي الإضافات المساعدة plug in

يُعتبر مُتصفح الويب من أهم برامج الحاسوب للدخول إلى شبكة الإنترنت، حيثُ يَسمح لك المتصفح بالدخول إلى صفحات HTML وتصفُّحها، لكنَّه لا يتيح القيام بكل ما تريده على الإنترنت من مُشاهدة الأفلام والاستماع للموسيقا وقراءة ملفات Adobe الخاصة ولعب الألعاب مباشرةً على الإنترنت دون الإستعانة بعناصرٍ إضافيةٍ تُثبَّت على الحاسوب وتُدعى بالإضافات المساعدة Plug-In.

ماذا تعني الإضافات المساعدة

هي عناصرٌ تُضاف إلى برامج الحاسوب لتدعم ميزاتٍ محددةٍ ووظائف خاصة بتلك البرامج، ومن المتعارف عليه استخدام هذه الإضافات في متصفحات الإنترنت إضافةً إلى الكثير من البرامج الأخرى.

فإذا أردت مشاهدة مقطع فيديو على الإنترنت ربما ستحتاج إلى إحدى تلك الإضافات لتشغيله في حال كان المتصفح لا يتضمن الأدوات اللازمة لذلك.1

أيها أصح كتابة Plug-In أم Plugin

كلا الطريقتين صحيحة، فمن الناحية التّقنية تُكتب Plug-In وهذا مانجده في دليل مايكروسوفت لاستخدام الأنماط. بينما يكتبها الكثيرون بالطريقة الأخرى أي بدون فاصلة Plugin.2

أهمية الإضافات المساعدة

من الأفضل تثبيت تلك الإضافات التي يَطلبها الحاسوب تلقائيًا وخاصةً في حال كنت بحاجةٍ لاستخدامها، لكن هذا لا يعني أنها ضروريةٌ دائمًا، لذلك احرص على تثبيت الإضافات التي ستستخدمها فقط.

ولابُدَّ من تذكيرك ولفت انتباهك إلى قيام بعض الأشخاص بإنشاء ملفاتٍ ضارةٍ ومشابهة لتلك الإضافات والتي تُدعى Spyware بهدف إلحاق الضرر بحاسوبك، فكلُّ ما عليك القيام به هو التأكُّد من تشغيل نظام الأمان والحماية على حاسوبك بشكلٍ دائم ليقوم بتحذيرك في حال اشتباهه بأي أمرٍ مُريب أثناء عملية تثبيت الإضافات.3

طريقة البحث عن الإضافات المساعدة

ستُنبّهك أغلب صفحات الويب التي تتطلَّبُ هذه الإضافات في حال فقدانك الإضافة الخاصة بها من حاسوبك، وبالتالي إمَّا أن يَعرض لك المتصفح رابطًا أو يأخذك مباشرةً إلى صفحة الويب حيث ستجد الإضافة التي تحتاج تثبيتها على الحاسوب. وفي حال كنت تستخدم أحدث نُسخةٍ من المتصفح فإنَّك ستجد بعض الإضافات المساعدة ضمنه مُسبقًا.

لكن أصعب طريقة لإيجاد الإضافات المساعدة هي البحث اليدوي عنها باستخدام مُحرّكات البحث مثل Google و MSN و Yahoo مع أنَّك لن تحتاج لهذه الطريقة إلا في حالاتٍ قليلة.4

تثبيت الإضافات المُساعدة

عندما تدخل إلى أحد مواقع الإنترنت ويَعرضُ لك بعض الإضافات سيُعلِمُك الحاسوب إن كان المتصفح بحاجةٍ لتثبيتها، ثمَّ ستظهر لك مجموعةٌ من الإرشادات والتعليمات لإتمام عملية التثبيت. وفي معظم الأحيان تكون عملية التثبيت هذه سهلةً للغاية فكلُّ ما عليك هو الضغط على زرٍ واحدٍ مرةً أو اثنتين، كما يُطلب منك عادةً الموافقة على إتفاقية الترخيص أو الضغط على التالي/Next أو على زر OK مرَّةً واحدةً أو اثنتين لتبدأ عملية التثبيت.

قد تظهر لك في بعض الأحيان نافذةٌ تسألُك إذا ما كنت تريد البدء بعملية التثبيت مُباشرةً أو حفظ ملف التثبيت في مكانٍ ما على الحاسوب لتقوم بتثبيته في وقتٍ لاحق. حيث يُوصي الخبراء بحفظ الملف خاصةً إذا ما كان حجمه كبيرًا وكان الاتصال مع شبكة الإنترنت من خلال مودم يُؤمّن سُرعةً لا تتجاوز 56 كيلو بايت في الثانية. وأفضل مكان مُتعارفٌ عليه لحفظ ملف التثبيت هو حاسوبك نفسه، فمن السهل إيجاد الملف وتثبيته لاحقًا ثُمَّ حذفه إذا أردت ذلك، كما يُفضَّل إعادة تشغيل الحاسوب بعد الإنتهاء من عملية التثبيت.

قائمة بأهم الإضافات المساعدة

تظهر أسبوعيًا إضافاتٌ جديدةٌ Plug-Ins، ومع ذلك يوجد 12 إضافةً مُهمةً تساعدك في 99% من استخدامك للحاسوب:

  1. Adobe Acrobat Reader: لفتح ملفات Pdf.
  2. Java Virtual Machine: لتشغيل تطبيقات الجافا.
  3. Microsoft Silverlight: لتشغيل الوسائط وقواعد البيانات وصفحات الويب التفاعلية.
  4. Adobe Flash Player: لتشغيل أفلام الأنميشن swf ومقاطع الفيديو على اليوتيوب.
  5. Adobe Shockwave Player: لتشغيل أفلام swf ذات الحجم الهائل.
  6. Real Audio Player: للاستماع لملفات ram.
  7. Apple Quicktime: لمشاهدة المخططات الافتراضية ثلاثية الأبعاد.
  8. Windows Midea Player: لتشغيل أنماط مختلفة من الأفلام والموسيقا.
  9. WinAmp: لتشغيل ملفات mp3 و wav المُحمَّلة وعرض معلومات الفنان.
  10. Antivirus Software: لأن الإصابة بأيّ فيروس ستُدمّر بعضًا من ملفات الحاسوب.
  11. أشرطة أدوات المتصفح الإختيارية: مثل Google toolbar و Yahoo toolbar و StumleUpon toolbar.
  12. WinZip: لضغط الملفات المُحمَّلة أو فكّ الضغط عنها.

المراجع

  • 1 ، Plug-In، من موقع: www.techopedia.com، اطّلع عليه بتاريخ 6-1-2019
  • 2 ، Plugin، من موقع: www.computerhope.com، اطّلع عليه بتاريخ 6-1-2019
  • 3 ، Cookies on the BBC website، من موقع: www.bbc.co.uk، اطّلع عليه بتاريخ 6-1-2019
  • 4 Paul Gil، How Plug-Ins Work, and Where to Get Them، من موقع: www.lifewire.com، اطّلع عليه بتاريخ 6-1-2019