نبقي دائمًا في ذاكرتنا العديد من الأمور لنفعلها لحواسيبنا إذا ما أردناها أن تبقى بأفضل حالاتها (النسخ الاحتياطي للبيانات لدينا، وإلغاء تجزئة محركات الأقراص، وتحديث برامج الفيروسات لدينا، وما إلى ذلك) ولكن البعض لا يقوم بذلك بشكلٍ منتظم، والحقيقة فإن توفر جدولة المهام في الكمبيوتر في أنظمة Windows هو من الأمور المساعدة في هذه المسألة، سنحاول في هذا المقال تقديم فكرة عن جدولة المهام في الكمبيوتر في Windows وكيفية استخدامها بصورة جيدة.

مجدول المهام

مجدول المهام Task Scheduler هو أداةٌ مجانيةٌ في Windows. باستخدام أداة جدولة المهام في الكمبيوتر يمكنك جدولة أي برنامج أو مستند أو برنامج نصي ليتم تشغيله في أي وقت يتم فيه تشغيل الكمبيوتر.

تبدأ أداة جدولة المهام في كل مرة تقوم فيها بتشغيل جهاز Windows حيث تعمل في الخلفية أثناء تشغيل الجهاز، أي أنك ستبدأ مهمة مجدولة تلقائيًا في حالة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك (وتجدر الإشارة إلى أنه لا تكتمل المهام المجدولة بدون تشغيل الكمبيوتر).

لماذا تكون جدولة مهمة في ويندوز مفيدة

كما ذكر في بداية هذا المقال، هناك بعض المهام التي يتعين القيام بها على أساس منتظم للحفاظ على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ليعمل بسلاسة وأيضًا من أجل حماية البيانات الخاصة بك، فمثلًا من أهم المهام المجدولة هي النسخ الاحتياطي للبيانات الخاصة بك، يمكنك استخدام برنامج النسخ الاحتياطي الذي يجب أن يضيف مهمة مجدولة إذا تم إعدادها بشكل صحيح، ولكن إذا لم يكن لديك برنامجٌ محدد متاح للقيام بذلك، فإن Windows يأتي مع تطبيق النسخ الاحتياطي.

تعد تحديثات تعريفات برامج مكافحة الفيروسات وعمليات الفحص من المهام الهامة الأخرى للجدولة، ومرة أخرى، قد يقوم البرنامج الذي قمت باختياره بإعداده لك تلقائيًا إذا تم إعداده بشكلٍ صحيح، إذا كنت تستخدم برنامجًا مجانيًا للنسخ الاحتياطي أو إزالة الفيروسات أو برامج التجسس، فقد لا تحتوي هذه البرامج على وظيفة مضمنة لإضافة نفسها كمهمة مجدولة.

جدولة المهام في الكمبيوتر

من أجل جدولة المهام في الكمبيوتر، عليك أولًا الوصول إلى المهام المجدولة في لوحة التحكم، أي أنه عليك أولًا الذهاب إلى نافذة لوحة التحكم، ثم منها إلى جدولة المهام. ولإضافة مهمة مجدولة جديدة اتبع الخطوات التالية:

  • انقر نقرًا مزدوجًا فوق إضافة مهمة مجدولة لتظهر شاشة معالج المهمة المجدولة.
  • انقر الآن على زر متابعة، قد يبدو أن جهازك قد تجمد لأن الشاشة التالية تستغرق دقيقة أو أكثر لتظهر، ويرجع ذلك إلى تجميع قائمة بالبرامج المثبتة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

هناك في الحقيقة طريقان يحققان جدولة المهام في الكمبيوتر؛ فإما أن تكون تريد جدولة برنامجٍ لتشغيله أو جدولة شيء آخر لتشغيله، جدولة برنامج موجود في القائمة يمكن جدولة مهمة له بمجرد النقر عليه ثم النقر على متابعة، أما لجدولة برنامج أو أي شيء آخر غير موجود في القائمة الأمر مختلفٌ قليلًا، حيث يكون على المستخدم الضغط على استعراض Browse ثم تحديد من القائمة الظاهرة البرنامج أو المجلد أو الملف الذي يرغب بجدولة مهمة له، بعد ذلك الضغط على فتح، وبعد تحديد الموضوع الذي ترغب في جدولة المهام في الكمبيوتر له تابع عملية جدولة المهمة.

  • قم بتسمية المهمة المجدولة، اختر اسمًا سيفيدك لاحقًا عندما تريد التحقق من القائمة أو إجراء أي تغييرات.
  • اختر دورية تشغيل المهمة المجدولة، هناك عددٌ من الخيارات بشأن كيفية التكرار الذي ترغب فيه في جدولة المهام في الكمبيوتر:
  1. يوميًا- مرة واحدة في اليوم.
  2. أسبوعيًا- مرة في الأسبوع.
  3. شهريًا- مرة واحدة في الشهر.
  4. مرة واحدة فقط.
  5. عند إقلاع الكمبيوتر: هذا قبل تسجيل دخول المستخدم.
  6. عندما تقوم بتسجيل الدخول: يتم تشغيله بمجرد تسجيل الدخول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  • انقر على المتابعة.
  • حدد اليوم والوقت لتشغيل المهمة المجدولة بحيث يكون الكمبيوتر قيد التشغيل في الوقت المختار.
  • انقر على التالي للمتابعة بمجرد الانتهاء من اختياراتك للوقت.
  • ستحتاج إلى إدخال اسم وكلمة مرور المستخدم المصرح له بتشغيل المهمة، فضلًا عن حاجة المستخدم المرتبط بالمهمة إلى الحصول على الأذونات لتشغيل البرنامج، والإعداد الافتراضي هو اسم المستخدم المسجل حاليًا على جهاز الكمبيوتر.
  • انقر على زر المتابعة.
  • انقر بزر الماوس الأيمن على إنهاء Finish لإكمال جدولة المهمة. 1

المراجع