ما هي جدولة المهام في الكمبيوتر

معروف محمود
معروف محمود

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

نبقي دائمًا في ذاكرتنا العديد من الأمور لنفعلها لحواسيبنا إذا ما أردناها أن تبقى بأفضل حالاتها (النسخ الاحتياطي للبيانات لدينا، وإلغاء تجزئة محركات الأقراص، وتحديث برامج الفيروسات لدينا، وما إلى ذلك) ولكن البعض لا يقوم بذلك بشكلٍ منتظمٍ، والحقيقة فإن توفر جدولة المهام في الكمبيوتر في أنظمة Windows هو من الأمور المساعدة في هذه المسألة، سنحاول في هذا المقال تقديم فكرةٍ عن جدولة المهام في الكمبيوتر في Windows وكيفية استخدامها بصورةٍ جيدةٍ.


مجدول المهام

مجدول المهام Task Scheduler هو أداةٌ مجانيةٌ في Windows. باستخدام أداة جدولة المهام في الكمبيوتر يمكنك جدولة أي برنامجٍ أو مستندٍ أو برنامجٍ نصيٍّ ليتم تشغيله في أي وقتٍ يتم فيه تشغيل الكمبيوتر.

تبدأ أداة جدولة المهام في كل مرةٍ تقوم فيها بتشغيل جهاز Windows حيث تعمل في الخلفية أثناء تشغيل الجهاز، أي أنك ستبدأ مهمةً مجدولةً تلقائيًّا في حالة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك، (وتجدر الإشارة إلى أنه لا تكتمل المهام المجدولة بدون تشغيل الكمبيوتر).


لماذا تكون جدولة مهمة في ويندوز مفيدة

ذو صلة

كما ذكر في بداية هذا المقال، هناك بعض المهام التي يتعين القيام بها على أساسٍ منتظمٍ للحفاظ على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ليعمل بسلاسةٍ وأيضًا من أجل حماية البيانات الخاصة بك، فمثلًا من أهم المهام المجدولة هي النسخ الاحتياطي للبيانات الخاصة بك، يمكنك استخدام برنامج النسخ الاحتياطي الذي يجب أن يضيف مهمةً مجدولةً إذا تم إعدادها بشكلٍ صحيحٍ، ولكن إذا لم يكن لديك برنامجٌ محددٌ متاح للقيام بذلك، فإن Windows يأتي مع تطبيق النسخ الاحتياطي.

تعد تحديثات تعريفات برامج مكافحة الفيروسات وعمليات الفحص من المهام الهامة الأخرى للجدولة، ومرةً أخرى، قد يقوم البرنامج الذي قمت باختياره بإعداده لك تلقائيًّا إذا تم إعداده بشكلٍ صحيحٍ، إذا كنت تستخدم برنامجًا مجانيًّا للنسخ الاحتياطي أو إزالة الفيروسات أو برامج التجسس، فقد لا تحتوي هذه البرامج على وظيفةٍ مضمنة لإضافة نفسها كمهمةٍ مجدولةٍ.


جدولة المهام في الكمبيوتر

هل أعجبك المقال؟