ما هي لغة G

ما هي لغة G

إلى جانب وجود عدد كبير من اللغات البرمجية النصية والقائمة على كتابة التعليمات بشكل يدوي، يوجد عدد من اللغات الرسومية التي تعتمد على الأشكال والرسومات في كتابة التعليمات وتشكيل البرامج، وتستخدم هذه اللغات لتسهيل العمليات البرمجية المتخصصة بمجال معين ومن أشهر تلك اللغات لغة G المستخدمة في LabVIEW. 1

لغة G

لغة G

هي لغة برمجة رسومية عالية المستوى، تستخدم لوصف العلاقات والروابط بين الكائنات ضمن المخطط، وهي مختلفة بشكل كبير عن اللغات النصية، وهي اللغة المستخدمة في برنامج LabVIEW، وتكون مبنية من أشكال مختلفة يعبر كل شكل عن مهمة برمجية معينة وله اتجاه يدل على اتجاه تدفق البيانات فيه، حيث أن هذه اللغة تعتمد بشكل أساسي على تنفيذ العمليات ضمن عقد وتمرير النتائج بشكل تدفقي إلى العقد الأخرى.

الفرق بين لغة G واللغات النصية

يوجد عدة فوراق هامة بين نمطي البرمجة الرسومية والنصية منها:

  • في البرمجة النصية تتم قراءة البرنامج وتنفيذه بشكل خطي أي ينفذ الأمر التالي بعد انتهاء الأمر الأول وهذا يعني تنفيذ أمر واحد فقط في كل مرة.
  • في البرمجة الرسومية يتم تنفيذ الأوامر بشكل كتل لها دخل وخرج، وتنفذ الكتلة عند تحديد مدخلاتها ومخرجاتها، وفي حال تم إنشاء مخطط مع عدة فروع فسوف يتم تنفيذها بشكل متوازي.
  • التنفيذ المتوازي للبرمجة الرسومية يجعل إمكانية مزامنة تنفيذ عدة عمليات أمر بديهي.

خصائص لغة G

باعتبار أن لغة G هي لغة برمجية تتبع المنطق البرمجي مثل باقي اللغات فمن خصائصها:

  • تحوي بنى برمجية كاملة مثل الحلقات والمصفوفات وبنى المعطيات، بالإضافة إلى بنى أخرى لا تملكها البرمجة النصية.
  • تحوي بنية تسلسل تعطيها القدرة على تنفيذ جزء من البرنامج بشكل خطي كاللغات النصية تمامًا.
  • يطلق على البرامج المكتوبة بلغة G أنها أدواة افتراضية.
  • يمكنها الارتباط بلغات برمجية أخرى مثل لغة C.

البرمجة بلغة G

لغة G

عند رسم رمز في لغة G فإنه يحوي بشكل تلقائي الدخل والخرج الخاص به، ويمكن إدراج أدوات افتراضية خارجية وربطها بالمداخل والمخارج وتصبح جزءًا من البرنامج، وبالنقر المزدوج عليها يمكن الوصول إلى المخططات الخاصة بها.

يتم تمثيل أنواع البيانات في لغة G بألوان وأشكال مختلفة، حيث يمثل اللون الأزرق العدد الصحيح، والبرتقالي العدد الحقيقي، والأرجواني حرف، والأخضر متحول منطقي، بالإضافة إلى عدة أنواع أخرى بألوان مختلفة.

استخدام لغة G

ما هي لغة G

تستخدم لغة البرمجة الرسومية G، في برنامج LabVIEW، وهو برنامج يستخدم لمحاكاة وبرمجة الأجهزة والآلات والتجهيزات Hardware، وهو يؤمن بيئة مشابهة للواقع من حيث قياس الأخطاء ومحاكاة العمليات ويمكن باستخدامه تطوير خوازرميات عمل الأجهزة وتحليل البيانات فيها وتصميم واجهات مستخدم هندسية متخصصة.

ويتبع المنطق البرمجي في هذه البيئة المنهج التدفقي حيث يتم تنفيذ عقدة عندما تستقبل جميع المدخلات المطلوبة وينتج عن التنفيذ بيانات خرج تمرر إلى العقدة التالية ضمن مسار تدفق البيانات.

تستخدم الاسلاك لنقل البيانات بين كتلة وأخرى، حيث يحوي كل سلك على مصدر واحد للبيانات ولكن يمكنه أن يتصل بالعديد من المداخل والوظائف الأخرى، وتختلف الأسلاك عن بعضها البعض باللون والثخانة لتعبر عن نوع البيانات الذي تنقله، ويجب مراعاة التوصيل بشكل متوافق مع نوع البيانات في السلك. 23

المراجع