ما هي متلازمة الموهوب

الرئيسية » طب وصحة عامة » معلومات عامة » ما هي متلازمة الموهوب

لربما سمعت أن أحد الأطفال الصامتين والمنعزلين، لديه قدرة غريبة على حل أي أحجية أو لغز يوضع أمامه بمختلف الظروف، وبسرعة كبيرة كالآلة، وبمجرد النظر إلى الأشكال والقطع الموضوعة أمامه، حتى لو كانت 200 قطعة. أو أن أحد الأطفال في الرابعة عشر من عمره تمكن من عزف كونشيرتو رقم 1 لتشايكوفسكي على البيانو كاملًا من البداية إلى النهاية وبدون أي خطأ بعد أن سمعه لمرة واحدة فقط، بالرغم من كونه مصابًا بالعمى الخلقي. أو ربما سمعت بالراحل كيم بيك الذي كان يقرأ الكتب بسرعة فائقة وبطريقة لا تخطر في بالك، فقد كان يقرأ صفحة واحدة بالعين اليمنى وصفحة أخرى بالعين اليسرى. وحفظ أيضًا آلاف الكتب حرفيًا، كل منها في قراءة واحدة فقط. إن كل هؤلاء الأشخاص غريبي الأطوار يجمعهم شيء مشترك يميزهم يسمى متلازمة الموهوب.§

متلازمة الموهوب

تعريف متلازمة الموهوب (Savant syndrome)

هي حالة نادرة وغير عادية، يعاني المصابون فيها  من اضطرابات عقلية خطيرة، أهم هذه الاضطرابات هو اضطراب التوحد، يتميز المصابين بهذه المتلازمة بما يسمى بـ”جزر العبقرية” وهي قدرات خارقة عقلية سلوكية تبدو مناقضة بشكل ملحوظ وغير متناسبة مع الإعاقة التي يعانون منها.

حوالي واحد من كل عشر أشخاص -ممن يعانون من اضطراب التوحد- لديهم مثل هذه القدرات الرائعة بدرجات متفاوتة، و قد تظهر متلازمة الموهوب في غيرها من الاضطرابات التطورية أو في أنواع أخرى من إصابات أو أمراض الجهاز العصبي المركزي كذلك.

المهارات التي تترافق ومتلازمة الموهوب

إن مجموعة المهارات التي يبديها هؤلاء الموهوبون والتي تمت ملاحظتها على فترة طويلة من الزمن هي مهارات متشابهة. فالمهارات الموسيقية والذاكرة القوية هما أكثر المهارات شيوعًا في متلازمة الموهوب. وغالبًا ما ترتبط هاتان المهارتان ببعضهما البعض.

تظهر المهارات الموسيقية للموهوبين عادة من خلال العزف على البيانو أو الغناء أو دندنة الأغاني. فبحسب بعض التقارير كان أحد الموهوبين، وهو أمريكي من أصل أفريقي يدعى بليند توم المولود في عام 1849، قادرًا على العزف بكلتا يديه وبكل يد مقطع موسيقي مختلف على البيانو، بينما يقوم بالغناء في نفس الوقت.

أما الذاكرة الخارقة التي يتمتع بها العديد من هؤلاء الموهوبين فهي أمر مذهل حقًا. إذ تمكن بعضهم من حفظ سجلات أرقام الهواتف بالكامل، وتمكن آخرون من حفظ إحصائيات الرياضة أو تذكر أي شخص قابلوه في حياتهم خلال مرحلة البلوغ. حتى أن بعضهم يحفظون كتبًا بأكملها أو حتى الإحصائيات السكانية لكل مدن البلد التي يعيشون فيها.

وتنوعت القدرات الرياضية التي يتمتعون بها من الإجابة بدقة عن الجذر التكعيبي لأعداد مكونة من ستة أرقام في غضون ثوانٍ إلى حساب مسائل رياضية معقدة والتي قد تستغرق ساعات عدة من الشخص العادي لحلها.

وبالنسبة لمهارة حساب التقويم -القدرة على تحديد في أي يوم من الأسبوع يقع تاريخ معين- فهي قدرة مميزة عند بعض الموهوبين، وتتطلب قدرات رياضية خارقة، بالإضافة إلى القدرة على حفظ كميات كبيرة من المعلومات، وقد استطاع توأم من الموهوبين حساب التقويم بعد مدة زمنية تبلغ 8000 عام.

وقد لوحظ العديد المهارات الفنية من المصابين بهذه المتلازمة على مر السنين. حيث تمكنت فتاة في الثالثة من عمرها من صنع رسومات دقيقة لكل حيوان شاهدته. إن بعض الموهوبين يتمتعون بقدرات بصرية متخصصة في أمور معينة، مثل القدرة على حفظ الخرائط بدقة.

ولدى بعض الموهوبين قدرات خارقة تتمثل بالحساسية الفائقة للمس والشم، والقدرة على قياس مرور الوقت دون النظر إلى عقارب الساعة. واستطاع آخرون حفظ قواعد لغوية وكلمات من لغات غريبة عنهم ولا يفهموها.§

تشخيص متلازمة الموهوب

متلازمة الموهوب
savant syndrome

يتميز الأشخاص الذين يعانون من متلازمة الموهوب بمهاراتهم الخارقة في مجال واحد أو أكثر (مثل الموسيقى والحفظ وغيرها) ولكن يتميزون أيضًا بوجود أعراض الاضطرابات التطورية الناشئة عنها مثل حالات طيف التوحد. تبدي حالة التوحد مجموعة من الأعراض التي تتضمن صعوبة في التواصل الاجتماعي، وسلوكيات متكررة (الروتينية) بشكل غير عادي، والاهتمامات الضيقة والمحددة بشكل غير عادي، والحساسية غير النمطية للمنبهات الحسية.

 تركز نماذج التوحد الحديثة أيضًا على تشخيص نقاط القوة المرتبطة بالحالة في مجالات عديدة (وليس فقط على الصعوبات والمشاكل التي يواجهها المصاب)، مثل مجالات المعالجة الإدراكية والمعرفية، والتركيز على التفاصيل والاهتمامات والمواهب.§

بعض الحقائق المهمة عن هذه المتلازمة

  • من الحالات النادرة (فمثلًا شخص من بين كل 10 أشخاص مصاب بالتوحد يظهر بعض المهارات المتعلقة بمتلازمة الموهوب).
  • عدد الذكور المصابين يفوق عدد الإناث في مرض التوحد ومتلازمة الموهوب (نسبة تقريبية 6: 1 في متلازمة الموهوب وبنسبة 4: 1 في اضطراب التوحد).
  • عادة ما تنحصر هذه المهارات المتميزة وبشكل لافت في مجموعة ضيقة من القدرات الخاصة ( وهناك طيف محدد لهذه القدرات مثل الحفظ والقدرات الموسيقية والفنية وغيرها).
  • تكون هذه المهارات الخاصة مترافقة دائمًا مع ذاكرة استثنائية.
  • يمكن أن تكون خلقية أو مكتسبة (خلقية متعلقة بالاضطرابات التطورية الخلقية أو مكتسبة لم تكن موجودة سابقًا وظهرت بعد التعرض لمرض أو إصابة عصبية مركزية في مراحل عمرية لاحقة).
  • المهارات الناتجة عن هذه المتلازمة لا تتلاشى أو تختفي بمرور الزمن بل تبدي أنماط متعددة من التكرار إلى الارتجال وصولًا إلى الإبداع (مثل تكرار كلمات الأغاني المسموعة ثم ارتجالها دون سماع ثم تأليف أغاني جديدة).
  • لا توجد نظرية واحدة يمكن أن تفسر كل حالات متلازمة الموهوب.§