يكاد يكون الجميع على دراية بالمشاكل التي تأتي مع نفاد مساحة التخزين على الهاتف المحمول ، حيث تبقى مشاكل الذاكرة تثير القلق دائمًا. وبالطبع يمكنك حذف الصور أو الموسيقى أو التطبيقات كحل مؤقت، ولكن هناك العديد من الطرق التي يتم اتباعها من أجل تحرير مساحة في الأندرويد .

كيف تظهر مشاكل المساحة

هناك حالتان تشيران إلى أن هاتفك يعاني من مشاكل في المساحة وأنه بحاجة تحرير مساحة في الأندرويد :

  • يصبح أداء التطبيقات غير جيّدٍ بما فيه الكفاية ويتباطأ نظام تشغيل الأندرويد.
  • يعرض الجهاز إشعارًا يفيد بأنه يجب اتخاذ إجراءات من أجل تحرير مساحة في الأندرويد .

إنّ السبب وراء ذلك أن ذاكرة الهاتف الداخلية لديها حجم تخزين ثابت، ومع مرور الوقت، وتنزيل عدد كبير من الصور والوسائط وتثبيت عديد التطبيقات، ستبدأ مشاكل أداء الهاتف/ الجهاز اللوحي لديك بالتجلّي.1

تحرير مساحة في الأندرويد


لا شك أن أفضل طريقة من أجل تحرير مساحة في الأندرويد هي إجراء إعادة ضبط المصنع والبدء من جديد، ولكن قد يستغرق ذلك وقتًا كبيرًا، وقد تخسر الصور والفيديوهات والملفات الأخرى إذا لم تكن قد نسختها احتياطيًا بشكل صحيح، لذا سنقدم لك عدة طرق لتحقيق تحرير مساحة على الأندرويد . 2

فقط اتبع الخطوات التالية:

  1. قم بنقل الصور والفيديوهات خارج وحدة التخزين الداخلية

    تشغل الصور ومقاطع الفيديو قسمًا كبيرًا من مساحة التخزين على الهاتف الذكي، وكلما قلت مساحة التخزين المتاحة لديك، كلما كان السبب بشكل روتيني الصور والوسائط.
    إذا كان جهازك يحتوي على وحدة تخزين خارجية SD، قم بنقل الصور وغيرها من الوسائط لبطاقة
    SD، وإذا كانت غير كافية قم باستبدالها ببطاقة ذات سعة أكبر.
    في حال كان جهازك لا يدعم بطاقة SD، قم باستخدام Google Photo وهو تطبيق مجاني، حيث يتم الاحتفاظ بنسخة احتياطية يمكن الوصول إليها من أي جهاز تم تسجيل دخولك إليه في حسابك على غوغل.
    يمكنك تنزيل التطبيق وتثبيته، ثم تشغيله والانتقال إلى الإعدادات والنسخ الاحتياطي والمزامنة، تأكد من رفع الوسائط الخاصة عبر Wi-Fi، وأن أي مجلدات مهمة – مثل مجلدات WhatsApp أو Snapchat – قد تم تضمينها.
    عند الانتهاء من نسخ كل شيء، في صور Google، انتقل إلى “الإعدادات”، “تفريغ مساحة”. اتبع المطالبات لحذف النسخ المحلية لوسائطك ورؤية مقدار التخزين الذي ستحفظه.

  2. حذف وسائط واتساب

    أولًا عليك منع واتساب من تنزيل الوارد من الصور والفيديو تلقائيًا، أما للوسائط المُرسَلة، فمن المستبعد أن تتمكن من الوصول لهذه الملفات من المعرض، لذلك عليك بدلاً من ذلك فتح مدير الملفات، والانتقال إلى وحدة التخزين الداخلية ثم WhatsApp ثم WhatsApp Media ثم Images WhatsApp، حدد ملف Sent واحذفه.
    يمكنك أيضًا التحقق من المجلدات الأخرى داخل Media، مثل WhatsApp Video.
    قد تندهش مما تجده هنا، لذا احذف ما لا تحتاج إليه، بما في ذلك أي نسخ مكررة تم الاحتفاظ بنسخة احتياطية منها مسبقًا في صور Google Photo. ستتمكن من تحرير مساحة في الأندرويد لا بأس بها.

  3. نقل الملفات إلى غوغل درايف

    نظرًا لأنك تستخدم هاتفًا بنظام تشغيل مملوك لشركة غوغل، فمن المنطقي استخدام أدوات التخزين الأخرى من غوغل أيضًا، إذا كان لديك الكثير من المستندات والكثير من ملفات PDF، يمكنك نقل كل هذه الملفات إلى غوغل درايف، وسيؤدي هذا إلى إنشاء نسخة احتياطية مفيدة وتيسير الوصول إلى هذه الملفات من أي جهاز عبر الإنترنت.

  4. حذف التطبيقات والألعاب غير المرغوب فيها

    في بعض الأحيان، يعتقد الأشخاص أنهم قد حذفوا جميع التطبيقات ولكن في الواقع فهم قاموا فقط بحذف رمز الاختصار، وبقي التطبيق فعالًا.
    تتمثل أفضل طريقة لكشف التطبيقات والألعاب غير المستخدمة في زيارة التطبيقات في الإعدادات.
    يمكنك أيضًا الوصول إلى قائمة بالتطبيقات والألعاب التي تم تنزيلها من خلال فتح غوغل درايف، واختيار الإعدادات، ثم تطبيقاتي وألعابي، ثم تحديد علامة التبويب المثبتة. لحذف أي شيء هنا، انقر عليه، ثم اختر إلغاء التثبيت.
    لا تتجنب حذف التطبيقات المدفوعة لمجرد أنك أنفقت مبلغًا من المال مقابلها، حيث يمكن إعادة تنزيل أي عمليات شراء سابقة من غوغل درايف في وقت لاحق دون مقابل.

  5. حذف التنزيلات

    ينسى الجميع دائمًا عمليات التنزيل، والتي غالبًا ما تترك في مجلد منسي بعد فترة طويلة من استخدامها لأي شيء، ابحث عن مجلد التنزيلات وقم بحذف أي شيء لا تحتاج إليه، ستتمكن من تحرير مساحة على الأندرويد ولا بأس بها.

المراجع