تريند 🔥

🤖 AI

معلومات عن اسطنبول

فادي مشكاف
فادي مشكاف

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

6 د

تعتبر اسطنبول أكبر المدن التركيّة، كما أنّها واحدةٌ من أكبر 15 مدينة موجودة حول العالم، تقع مدينة إسطنبول على مضيق البوسفور الذي يفصل البحر الأسود عن بحر مرمرة في شمال غرب تركيا، وهو ما أعطى مدينة إسطنبول الأهميّة التجاريّة والسياحيّة، حيث تعتبر إسطنبول المدينة الوحيدة في العالم التي تمتدّ على أكثر من قارّةٍ!

يقسم مضيق البوسفور مدينة اسطنبول إلى قسمٍ يقع في آسيا وقسمٍ في أوروبا، كما أنّ مدينة إسطنبول تشمل القرن الذهبيّ وهو عبارة عن شبه جزيرة في اسطنبول الأوروبيّة وهو أحد أفضل الموانئ الطبيعيّة حول العالم. .


اسطنبول

اسطنبول عبر التاريخ

تتمتّع مدينة إسطنبول بتاريخٍ عريقٍ، حيث نشأت العديد من أشهر الحضارات والإمبراطوريات في العالم على أراضيها، وكانت مدينة إسطنبول عاصمةً لاثنتين من أعظم الإمبراطوريات، ليس فقط في زمانها، ولكن أيضًا في التاريخ، وهما الامبراطورية الرومانية (الإمبراطوريّة البيزنطيّة) والدولة العثمانية ، كما عرفت بالعديد من الأسماء عبر التاريخ.

  • اسطنبول في عهد المملكة البيزنطيّة

لم تشكّل مدينة إسطنبول مجمّعًا مدنيًّا حتى وصول المستعمرين اليونانيين إلى المنطقة في القرن السابع قبل الميلاد بقيادة الملك بيزاس (King Byzas)، حيث اختار هذه المنطقة لأهميتها الاستراتيجيّة والجغرافيّة، وحوّلها إلى مستعمرةٍ تجاريّةٍ واستقرّ بها وأطلق عليها اسم بيزنطة.

  • اسطنبول في عهد المملكة الرومانيّة

بعد الصراعات الداخليّة الكبيرة التي حدثت في الإمبراطورية الرومانيّة، انقسمت المملكة إلى قسمين شرقيّ وغربيّ، وتولّى الإمبراطور قسطنطين عرش المملكة الرومانيّة الشرقيّة، وأسسّ روما الجديدة حيث قام بنقل العاصمة إلى مدينة إسطنبول وأطلق عليها اسم القسطنطينيّة في 11 مايو من عام 330.

كانت التسمية تلك من الأحداث التاريخية المميّزة، حيث أصبحت القسطنطينيّة من أعظم عواصم العالم وأعرقها، وازدهرت بشكلٍ كبيرٍ، وكان لاختيار القسطنطينيّة آثارٌ عميقةٌ ونتائجُ إيجابيّة انعكست على الإمبراطوريّة الرومانيّة، حيث عززت القسطنطينيّة اندماج الثقافات والعادات وفنون العمارة الشرقيّة والغربيّة، وكان الدين المسيحيّ هو السائد حينها.

  • اسطنبول في عهد الدولة العثمانيّة

على مدار سنواتٍ طويلةٍ حاول الأباطرة العثمانيين احتلال القسطنطينيّة ولكن لم تكلّل محاولاتهم بالنجاح، حتى عام 1453 حيث قاد السلطان محمد الفاتح جيشًا ضخمًا مدعّمًا بالمدافع العثمانيّة المشهورة التي لا تقهر، واستطاع إسقاط المدينة وإخضاعها للحكم العثماني، وكان فتح القسطنطينية نقطة تحوّلٍ مهمّة في تاريخ أوروبا والعالم.

  • اسطنبول في عهد الجمهوريّة التركيّة

في 29 أكتوبر من عام 1923 أعلن مصطفى كمال أتاتورك عن تأسيس الجمهوريّة التركيّة، كما قام بنقل العاصمة من مدينة إسطنبول إلى أنقرة، وفي عام 1930 اعتمدت اسطنبول رسميًّا اسمها الحاليّ. .


المناخ

تتمتّع مدينة إسطنبول بمناخٍ صيفيٍّ لطيف، ولكنه يميل إلى البرودة في فصل الشتاء، حيث تجوب الرياح الشماليّة الشرقيّة المدينة قادمةً من البحر الأسود، ممّا ينتج عنه درجات حرارة منخفضة، والتي تصل في كثيرٍ من الأحيان إلى تحت الصفر، وتؤدّي إلى تجمّد المياه في القرن الذهبيّ وحتى بعض مناطق مضيق البوسفور، كما أنّ الرياح الجنوبيّة الغربيّة قد تثير الكثير من العواصف على المناطق القريبة من بحر مرمرة.


النشاط الصناعيّ والتجاريّ في اسنطبول

تعتبر مدينة اسطنبول أكبر ميناء بحريّ في تركيا، كما تعتبر العاصمة التجاريّة لتركيا، حيث تزدهر الصناعة والتجارة فيها بشكلٍ كبيرٍ، كما تشمل الأنشطة الصناعيّة الرئيسيّة في المدينة صناعات الغزل والنسيج والصناعات الغذائيّة وصناعة الطحين والدقيق ومعالجة التبغ والإسمنت والزجاج، فضلًا على ذلك تعتبر السياحة من أهم مصادر الدخل القوميّ لمدينة إسطنبول.


وسائط النقل

تتنوّع وسائط النقل العامة المتوفّرة في مدينة إسطنبول، حيث تعتبر خدمة السكك الحديديّة فعّالةً ومهمّةً حتّى وقتنا الحاليّ، وتغطي خدمة السكك الحديديّة المدينة القديمة في اسطنبول، وتعتبر محطّة القطار (Haydarpaşa) الواقعة في الجانب الآسيويّ من المدينة نقطة الانطلاق، كما أنّها تعتبر نقطة الانطلاق لسكة حديد بغداد الشهيرة.

بالحديث عن البحر ومضيق البوسفور، تشمل الخدمات البحريّة أشكالًا متعدّدةً من وسائط النقل، والتي تتنوّع ما بين قوارب وزوارق وعبّارات صغيرة لنقل الركّاب لتصل إلى السفن الدوليّة، وبالنسبة للنقل البريّ، توفّر بلديّة إسطنبول الحافلات العامّة لنقل الركّاب في أرجاء المدينة، كما تتمتّع مدينة اسطنبول بوجود مطارها الدوليّ الضخم الذي يؤمّن رحلاتٍ جويّةً محليّةً ودوليّةً.


التشكيل الحكوميّ في اسطنبول

تُقسم مدينة إسطنبول إلى 27 بلديّةً محليّةً، يحكم كل منها رئيس بلديّة ومجلس بلديّة يُنتخب أعضاءه كل خمس سنواتٍ، حيث أنّ كل بلديّة مسؤولة عن القسم الخاص بها من المدينة، وتتمتّع بميزانيّةٍ مستقلّةٍ، وهي مسؤولةٌ عن سنّ التشريعات المحليّة الخاصّة بمنطقتها والقيام بالمهام المختلفة، التي تشمل إصدار تصريحات البناء ومعالجة النفايات وغيرها، كما تشتمل مدينة إسطنبول على 12 بلديةً محليّةً أخرى تقع خارج حدود المدينة، تشكّل البلديات التسع والثلاثين مجتمعةً المجلس البلديّ لمحافظة اسطنبول الذي يرأسه المحافظ (الوالي) بالإضافة إلى مجلسٍ يضم رؤساء البلديات المحليّة.


الصّحة والتعليم

تتركّز معظم الخدمات الصحيّة في بلديّة العاصمة، حيث يوجد أكثر من 200 مشفى تشمل 60 مشفى حكومي، وتتمتّع إسطنبول بمكانةٍ عاليّةٍ من ناحية التعليم، حيث تشتهر جامعة اسطنبول العريقة بمكانتها العاليّة وعراقتها، حيث تأسّست عام 1453 وتضم مختلف الكليات مثل الآداب والحقوق والطب.

توجد في إسطنبول الجامعة التقنيّة التي تتميز بسمعتها المرموقة، كما يوجد في إسطنبول أكاديميّةٌ للفنون الجميلة ومدارسُ للتكنولوجيا والتجارة والاقتصاد، وتشمل اسطنبول الكثير من المؤسسات التعليميّة الأجنبيّة، مثل كلية روبرت الأمريكية للبنين (Robert College for boys) التي تأسّست في عام 1863، والكليّة الأمريكيّة للإناث (American College for girls) التي تأسّست عام 1871..


المعالم السياحيّة في اسطنبول

  • البازار الكبير

يعتبر البازار (السوق) الموجود في القسم القديم من مدينة إسطنبول واحدًا من أكبر الأسواق القديمة وأكثرها حيويّةً ونشاطًا في العالم، والذي يضمّ أكثر من 4000 محلٍ تجاريٍّ، منتشرة على 61 شارعًا، تضمّ المحلات جميع أنواع المنتجات وكل ما يخطر في البال، ولكن الأقمشة والسجاد التركيّ والحرف اليدويّة لها الحصّة الأكبر في السوق، يزور السوق سنويًّا ملايين السيّاح ليبتاعوا الهدايا والتذكارات.

  • مسجد السُليمانيّة

يعتبر مسجد السُليمانيّة (مسجد السلطان سليمان القانونيّ) من أبرز المعالم التاريخيّة في مدينة اسطنبول، فهو عبارةٌ عن تحفةٍ فنيّةٍ بكل معنى الكلمة، يتميّز بقببه وزخارفه وهندسته المميّزة. بُني المسجد ليكون مركزًا دينيًّا وثقافيًّا، إذ يشمل على مسجد ومشفى ومدرسة وحمّام ومدارس متخصّصة في تعليم وتحفيظ القرآن، كما يضمّ مطبخًا لإطعام الفقراء والمحتاجين، استُخدم الرخام الأبيض والعاج والصدف الطبيعيّ في زخرفة المسجد، كما أنّه يتميّز بتصميم قببه الخارج عن المألوف، حيث يتألّف من قبةٍ مركزيّةٍ محاطة بقببٍ أصغر حجمًا.

اسطنبول
  • كنيسة خورا (كنيسة المخلّص المقدّس)

توجد كنيسة المخلّص المقدّس في منطقة تشورا (Chora)، ويعود تاريخها للمملكة البيزنطيّة، وتُظهر إبداع فنّ العمارة البيزنطيّة، وتعدُ واحدةً من أجمل المباني الموجودة في اسطنبول أو حتى في العالم أجمع، تغطّي لوحات الفسيفساء الضخمة جدران وأسقف الكنيسة، وتستقطب ملايين السياح سنويًّا.

  • متحف آيا صوفيا والجامع الأزرق

قبل تحويلها إلى متحفٍ، كانت آيا صوفيا أكبر كاتدرائيّة مسيحيّة أرثوذكسيّة في العالم، وهي اليوم أحدّ أعظم الأمثلة على الإبداع المعماريّ البيزنطيّ، تزيّن أسقف الكاتدرائيّة لوحات فسيفساء مذهلة وخاطفة للأنظار ولعلّ أبرزها فسيفساء مريم العذراء، كما تبرز أعمدة الرخام الرائعة لتسحر الناظرين كما سحرت المؤرخين، وألهمت الكثير من المعماريين على مرِّ التاريخ، ويقع أمام المتحف في اسنطبول -في ميدان السلطان أحمد- جامع السلطان أحمد والمعروف باسم الجامع الأزرق الذي يشتهر بعمارته المميّزة وزخارفه الدقيقة، ويعدّ واحدًا من أهمّ وأضخم المساجد في العالم الإسلاميّ. .

اسطنبول
هل أعجبك المقال؟