معلومات عن دولة ليسوتو Lesotho

الموسوعة » دول وأقاليم » معلومات عن دولة ليسوتو Lesotho

ليسوتو Lesotho هي عبارةٌ عن إحدى الدول الصغيرة التي تقع في منطقة جبلية في جنوب القارة الأفريقية، وترتفع أخفض نقطةٍ فيها حوالي 1400 متر فوق مستوى سطح البحر، ويقطنها ما يقارب المليون نسمةٍ، يعيشون في ظروفٍ بسيطةٍ مع دخلٍ ضعيفٍ إلى متوسط.

وبعد أن كانت ليسوتو محميةً بريطانيةً، استطاعت بعدها أن تحصل على استقلالها في عام 1966، ليحكمها اليوم نظامٌ ملكيٌّ دستوريٌّ يضم مجلسًا للشيوخ مؤلف من 33 عضوًا، إضافةً إلى رئيسٍ للبلاد ورئيس وزراء ومجلس نواب.

تاريخ Lesotho

كانت قبائل خويسان أول من استقر في Lesotho، حيث أنّهم كانوا يقتاتون على الصيد وجني الثمار، وبعدهم جاءت قبائل البانتو (Bantus) ومن ثم شعوب السوتو تسوانا (Sotho-Tswana)، ولم يتم جمع هذه الأرض تحت رايةٍ واحدةٍ حتى عهد الملك موشوشو الأول (Moshoeshoe) وذلك في عام 1822، والذي قام في عام 1843 بتوقيع معاهدةٍ مع بريطانيا لتصبح هذه الرقعة دولةً تحت الحماية البريطانية، وأطلق عليها حينها اسم باسوتولاند (Basutoland)، لتحصل على استقلالها فيما بعد في عام 1966 تحت سيادة الملك موشوشو الثاني.§.

جغرافيّة الدولة

إنّ ليسوتو محاطةٌ بشكلٍ كاملٍ بجنوب أفريقيا، ويبلغ حجمها ما يقارب حجم بلجيكا، تقع على هضبةٍ عاليةٍ تتخللها الجبال والتلال، وهي تعتبر أعلى دولةً في العالم كونها تتوضع على ارتفاع 1400 متر فوق مستوى سطح البحر، إذ أنّ 80% منها يتخطى ارتفاع 1800 متر.

تحد ليسوتو ثلاث مقاطعاتٍ تابعة لدولة جنوب أفريقيا وهي كوازولو ناتال (KwaZulu-Natal)، الولاية الحرة (Free State)، الكاب الشرقية (Eastern Cape)، وبالتالي، فهي غير قادرةٍ إلى الوصول إلى أي مكانٍ في العالم دون المرور بدولة جنوب أفريقيا.

مناخ ليسوتو

تتسبب الرياح التي تهب في Lesotho بين أكتوبر وأبريل بهطول كمياتٍ مطريةٍ يبلغ متوسطها السنوي حوالي 710 ملم، في حين تصل درجات الحرارة صيفًا في المناطق المنخفضة منها إلى 32 درجة مئوية وشتاءً إلى 7- درجة مئوية، حيث ينتشر الصقيع على مساحاتٍ واسعةٍ منها في هذا الفصل.

الحياة البرية في ليسوتو

تنتشر المساحات الخضراء على مسافاتٍ واسعةٍ في ليسوتو، حيث نجد بعض أنواع الصفصاف وشجيرة الشيش والزيتون البري والصبار وغيرها، كما نجد فيها العديد من حيوانات الوبريات إضافةً إلى بعض الظباء والأرانب البرية، وكذلك تضم بعض مناطقها محمياتٍ للطيور الجارحة والفهود وغيرها.

الديانة

تضم Lesotho عدة دياناتٍ أكبرها الديانة المسيحية، التي تشكل نسبة أربعة أخماس السكان وبشكلٍ أساسيٍّ الروم الكاثوليك، إضافةً إلى وجود بعض الديانات الأخرى كالإسلام والهندوسية والبوذية، ولكن بنسبةٍ سكانيةٍ صغيرةٍ فضلًا عن عدة دياناتٍ أخرى، وإضافةً إلى ذلك، توجد مجموعةٌ من الطوائف الإفريقية الصغيرة التي تعد مزيجًا من المعتقدات الأصلية للسكان والمعتقدات المسيحية الخمسينية.§.

النمو الاقتصادي في ليسوتو

أدى عدم الاستقرار السياسي في البلاد إلى ضعفٍ واضحٍ في النظام الاقتصادي في المنطقة، في حين أنّ هناك توقعاتٍ بنهوض الواقع الاقتصادي بعد عمليات بناء الطرق ومشاريع تنمية مياه الأراضي المنخفضة، كما أدّت نسبة البطالة المرتفعة إلى ارتفاع مستوى الفقر والجوع في البلاد، ولا سيما في المناطق الحضرية منها.§.

أهم مناطق الجذب السياحي في Lesotho

  • ممر ساني (Sani Pass): وهو عبارةٌ عن ممرٍ جبليٍّ يقع على الحدود بين Lesotho وجنوب أفريقيا، ويعتبر واحدًا من أجمل الممرات الجبلية في العالم.
  • أفريسكي (Afriski): وهو عبارةٌ عن منتجعٍ جبليٍّ يقع في جبال مالوني (Maluti Mountains)، يزيد ارتفاعه عن 3222 متر ويقصده الكثيرون بغرض التزلج.
  • سد كاستي (Katse Dam): وهو أعلى سد موجود في القارة الأفريقية حيث يبلغ ارتفاعه 2000 متر.
  • شلال ماليتسونيان (Maletsunyane Waterfall): حيث يشكل هذا الشلال أعلى جرفٍ في العالم، ويبلغ طوله حوالي 192 متر.§.

بعض الحقائق عن Lesotho

  • تبلغ مساحة ليسوتو ما يُعادل 30000 كيلومتر مربع.
  • يعمل عددٌ كبيرٌ من سكان Lesotho بالزراعة وتربية الحيوانات، ويشكل هؤلاء نسبة 75% من إجمالي السكان.
  • عاصمة ليسوتو هي مدينة ماسيرو (Maseru)، التي تبلغ مساحتها 138 كيلومتر مربع.
  • تتعامل دولة Lesotho بعملةٍ خاصةٍ بها تدعى ليسوتو لوتي (Lesotho Loti).
  • هناك عدة لغاتٍ يتحدث بها سكان Lesotho إلا أنّ اللغات الرسمية فيها هي الإنكليزية ولغة البانتو.§.
  • تعتبر ليسوتو من الدول الفقيرة، حيث يقع ما يزيد عن 40% من سكانها تحت خط الفقر.
  • تهتم في التعليم بدرجةٍ كبيرةٍ، حيث أنّها تعتبر الأولى بين دول أفريقيا من حيث نسبة محو الأمية عند البالغين.
  • تتضمن ليسوتو ثلاثة أنهار، تنبع جميعها من جبال ليسوتو، وهي نهر كاليدون (Caledon) ونهر أورانج (Orange) ونهر توجيلا (Tugela).
  • يهتم سكان ليسوتو بقطاع الزراعة، حيث تبلغ نسبة الأراضي الصالحة للزراعة فيها 10% من مساحتها في حين لا تتجاوز نسبة الغابات 2%.§.