تريند 🔥

🤖 AI

موعد الجمعة السوداء واثنين الانترنت

فادي مشكاف
فادي مشكاف

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

هل تتطلّع لقدوم موعد البلاك فرايدي (Black Friday) ـ أو موعد الجمعة السوداء بتعبير آخر ـ هذا العام!؟ من المؤكد أنّك قد سمعت بهذا المصطلح من قبل، فهذا اليوم الشهير يكاد لا يخفى اسمه على أحد، وبالطبع قد رأيت أو سمعت بالعروض القويّة والمغرية والحسومات الكبيرة التي تقدّمها المتاجر خلال هذه الفترة. فإذا كنت تترقب قدوم هذا اليوم للقيام بالتسوّق والاستفادة من العروض، وتتساءل متى الجمعة السوداء 2020، أو متى الجمعة البيضاء حتّى، فأنت في المكان الصحيح، وإليك موعد تلك المناسبات، في التقويم الهجري والميلادي.


الجمعة السوداء

يشير مصطلح الجمعة السوداء أو البلاك فرايدي إلى اليوم التالي لعيد الشكر (Thanksgiving)،

والذي يُنظر إليه رمزيًا على أنّه بداية موسم تسوق العطلات، وتعتبر الجمعة السوداء أكبر موسم مبيعات في العالم، ولا تقتصر هذه المناسبة على يوم واحد، بل تمتد طيلة أيام عطلة نهاية الأسبوع، حيث تقوم معظم المتاجر حول العالم بالإعلان عن تخفيضات كبيرة في الأسعار، مثل موقع أمازون (Amazon)، وعلي اكسبرس (AliExpress)، وايباي (eBay)، وتقدّم حسومات مغرية على البضائع والمنتجات، وكثيرًا ما نرى مظاهر الازدحام الشديد أمام المتاجر، أين يصطفّ الناس في طوابير طويلة بانتظار افتتاح المتاجر ليغتنموا فرصة شراء المنتجات بأسعار مخفَّضة.

في مشهد مثير للدهشة؛ يقوم العديد من الأشخاص بالتخييم والنوم أمام المتاجر ليوم أو يومين من موعد الجمعة السوداء ويغيبون عن عشاء عيد الشكر، وذلك ليستطيعوا التبضع وشراء العروض، وغالبًا ما تستمر العروض والحسومات حتى يوم الأحد.


موعد الجمعة السوداء

تتزامن البلاك فرايدي مع يوم الجمعة الأخير من شهر نوفمبر، ويصادف موعد الجمعة السوداء في عام 2020 للميلاد يوم 27 نوفمبر (تشرين الثاني)، الموافق لتاريخ 12 ربيع الآخر عام 1442 للهجرة؛ أي موعد الجمعة البيضاء تبعًا لأعراف التسمية الإسلاميّة.


متى البلاك فرايدي 2020

لكن بحسب تصريحات الشركات والمتاجر الكبيرة، سيكون موعد البلاك فرايدي لهذا العام مختلفًا قليلًا عمّا اعتاد الناس عليه، حيث ستقوم المتاجر بتقديم العروض والتخفيضات على مدار شهر نوفمبر، ولن يقتصر فقط على يوم الجمعة وعطلة نهاية الأسبوع، لذلك أطلق عليه البعض اسم نوفمبر الأسود (Black November).

كما أنّ عديدًا من المتاجر في هذا العام ستظل مغلقة حتى موعد الجمعة السوداء في عشية عيد الشكر، ولن تفتح أبوابها أمام الزبائن، مثل والمرت (Walmart)، وبيست باي (Best Buy)، وهوم ديبوت (Home Depot)، وستعتمد على البيع عن طريق الإنترنت فقط، وذلك منعًا لحدوث التجمعات الكبيرة وتحقيقًا للتباعد الاجتماعيّ في ظل وباء فيروس كورونا المستجدّ.


تاريخ الجمعة السوداء


العام (ميلادي/هجري)التاريخ الميلاديالتاريخ الهجري
2017 م/1439 هـ24 نوفمبر (تشرين الثاني)6 ربيع الأول
2018 م/1440 هـ23 نوفمبر (تشرين الثاني)15 ربيع الأول
2019 م/1441 هـ29 نوفمبر (تشرين الثاني)2 ربيع الآخر
2020 م/1442 هـ27 نوفمبر (تشرين الثاني)12 ربيع الآخر
2021 م/1443 هـ26 نوفمبر (تشرين الثاني)21 ربيع الآخر
2022 م/1444 هـ25 نوفمبر (تشرين الثاني)2 جمادى الأولى
2023 م/1445 هـ24 نوفمبر (تشرين الثاني)12 جمادى الأولى
موعد الجمعة السوداء سنويًّا – تاريخ الجمعة البيضاء

الجمعة البيضاء في العالم العربي

مع الانتشار الواسع لتقاليد للجمعة السوداء حول العالم، باتت المتاجر في الأسواق العربيّة في السنوات القليلة الماضية تحذوا حذو دول الغرب والولايات المتحدة الأمريكيّة، بالإعلان عن حسومات كبيرة وعروض على أغلب المنتجات والسلع خلال عطلة نهاية أسبوع عيد الشكر، ولاقت الجمعة السوداء ترحيبًا كبيرًا من قبل المجتمع العربي، حيث ينتظر العديد من الناس بداية موسم العطلات لشراء المستلزمات وتشهد أغلب المتاجر إقبالًا كبيرًا خلال أيام الجمعة السوداء، ولكن لخصوصية يوم الجمعة عند العرب – والمسلمين على وجه الخصوص – يُستخدم مصطلح الجمعة البيضاء للدلالة على الجمعة السوداء.

بسبب المبيعات الكبيرة التي تشهدها المتاجر خلال فترة الجمعة البيضاء تحوّلت هذه المناسبة في العالم العربي إلى موسم مبيعات، حيث تمتد العروض والتخفيضات ليس فقط في موعد البلاك فرايدي بل على مدار شهر نوفمبر تقريبًا، وبذلك يكون يكون موعد الجمعة البيضاء أكبر موسم مبيعات في منطقة الشرق الأوسط.


اثنين الإنترنت (Cyber Monday)

بعد النجاح الكبير والانتشار الواسع لتقاليد الجمعة السوداء وارتفاع مبيعات المتاجر بشكل خيالي خلال هذه المناسبة وتحقيقها لأرباح طائلة، أنشأ متجر Shop.org الإلكتروني قبل 15 عامًا مناسبة مشابهة أطلق عليها اسم اثنين الإنترنت (Cyber Monday)، وذلك في وقت يلي موعد الجمعة السوداء من أجل تقديم عروض وحسومات بشكل مشابه للبلاك فرايدي، ولكن من خلال المتاجر الإلكترونيّة.

منذ انطلاق هذه المناسبة الجديدة، سرعان ما شاركت المتاجر الإلكترونيّة المختلفة في تقديم صفقات مغرية وتخفيضات كبيرة على منتجاتها لجذب الزبائن، وحققّت هذه المناسبة الجديدة شهرة كبيرة ومشاركة واسعة من قبل أضخم المتاجر في العالم، وأصبح الناس ينتظرون هذا اليوم من كل عام للاستفادة من العروض والصفقات المميّزة، وبذلك أصبح اثنين الإنترنت كامتداد ليوم الجمعة السوداء.


موعد الجمعة البيضاء واثنين الإنترنت 2020

يأتي اثنين الإنترنت في عام 2020 للميلاد يوم الأثنين الواقع في 30 نوفمبر (تشرين الثاني)، الموافق لتاريخ 15 ربيع الآخر 1442 للهجرة، أي بعد ثلاثة أيّام من موعد البلاك فرايدي 2020، ولكن كما هو الحال مع عروض الجمعة السوداء هذا العام، فإنّ عروض اثنين الإنترنت ستبدأ بشكل مبكر أيضًا.

هل أعجبك المقال؟