نسخ ملفات جوجل درايف على الأندرويد

الرئيسية » لبيبة » غوغل » غوغل درايف » نسخ ملفات جوجل درايف على الأندرويد
نسخ ملفات جوجل درايف

تتميّزُ هواتف الأندرويد بخدماتٍ وتطبيقاتٍ رائعة تسهّلُ للمستخدمين الكثير من الأمور، واحدة من أهم تلك الخدمات هي خدمة جوجل درايف، الغرضُ الرئيسي منها هو تخزين الملفات على خوادم جوجل. سنتعرّف أكثر من خلال هذا المقال على خدمة جوجل درايف وكذلك على كيفية نسخ ملفات جوجل درايف على أجهزةِ الأندرويد.

نبذة عن غوغل درايف

جوجل درايف هي خدمةٌ مجانيةٌ من جوجل تتيحُ للمستخدمين تخزين ملفاتهم عبر الإنترنت وإمكانيِّة الوصولِ إليها من أيِّ مكانٍ كان وذلك بواسطة الخدمةِ السحابية، كما وتمنح خدمات جوجل درايف الإذن بالدخول إلى تطبيقاتٍ مجانيةٍ عبر شبكة الإنترنت دون الحاجةِ إلى تحميلها وذلك لإنشاء مستندات أو عروضٍ تقديمية أو جداول بياناتٍ وغيرها.

يوفّرُ جوجل درايف لمستخدميهِ مساحةً مجانيةً تُقدّر بـ15 جيجا بايت لتخزين ملفاتهم المختلفة، وهذا ما يقلل من اعتمادهم على محرك الأقراص USB، إذ بإمكانِ المستخدمين الوصول إلى ملفاتهم المُخزّنة على جوجل درايف من أيّ جهاز كمبيوترٍ شرط الاتصال بالإنترنت.

ومن ميّزات جوجل درايف أيضًا أنّه يسّهل العمل مع الآخرين بشكلٍ كبيرٍ، وهذا يعود إلى إمكانية مشاركة الملفات من خلاله، حيث يُمكنك بالإضافة إلى تخزين الملفات، إنشاء المستندات ومشاركتها وإدارتها أيضًا وذلك بواسطة بعض تطبيقات جوجل درايف الخاصّة.1

أنواع وحجم الملفات التي يُمكنك تخزينها على جوجل درايف

يُمكنك من خلال خدمة جوجل درايف تخزين العديد من أنواعِ الملفات المختلفة فهي تدعمُ الأفلام والصور والموسيقى والمستندات وغيرها الكثير، أمّا بالنسبة للأحجام المسموح بها عند تخزينها فسنذكر لكم إياها أدناه.

بالنسبةِ إلى المستندات يُمكنك تخزين ما يصل إلى 1.02 مليون حرفًا، ذلك وإن قُمت بتحويل مستندٍ نصّيٍّ إلى التنسيق الخاص بمستندات جوجل فينبغي ألّا يتجاوز حجمه 50 ميجا بايت، وأمّا بالنسبةِ إلى جداول البيانات فيُمكنك إنشاء ما يصل إلى مليوني خلية أو أقل والتي يتم إنشاؤها في برنامج جداول البيانات Google Sheets، وبالنسبة إلى العروض التقديمية فيجب ألّا يتجاوز حجمها 100 ميجا بايت، وبالنسبة إلى جميعِ الملفاتِ الأخرى فيُمكنك أن تخصّص لها ما يصل إلى 5 تيرابايت أو أقل (مدفوعة).

وتدعم خدمة جوجل درايف العديدَ من تنسيقات الملفات من أهمها ما يلي:

  • ملفات الأرشيف (ZIP ،.RAR ،tar ،gzip.).
  •  وكذلك تنسيقاتِ الصوت (MP3 ،MPEG ،WAV ،.ogg).
  •  وملفاتِ الصور (JPEG ،.PNG ، .GIF،.BMP).
  •  وملفاتِ الفيديو (MPEG4 ،3GPP ،.MOV ،.AVI ،.WMV ،.FLV ،.ogg.)
  • وكذلك تنسيق PDF، كما وتدعم أيضًا العديد من الملفات الأخرى كملفات أدوبي وملفات مايكروسوفت.2

الاشتراك في جوجل درايف

يُمكنك الاشتراك في خدمة غوغل درايف عن طريق إنشاء حساب جوجل من خلال الدخول إلى موقع google ثم النقر فوق إنشاء حساب.

إنّ إنشاء حساب على جوجل لا يُمكِّنكَ فقط من الاستفادة من خدمة جوجل درايف، بل أيضًا سيُمكِّنك من الدخول إلى Gmail  وGoogle play والعديد من خدمات جوجل الأخرى.

حالما يُصبح لديك حساب خاص على جوجل، فيُمكنك حينها الحصول على مساحةٍ مجانيةٍ قدرها 15 جيجا بايت، ويُمكنك الولوج إليها إمّا من خلال متصفحك أو من خلال جهازك الكمبيوتر مباشرةً أو عن طريق جهازك المحمول.3

كيفية نسخ ملفات جوجل درايف على الأندرويد

سنقدمُ لكم بعض الخطوات البسيطة التي تُمكِّنكم من تحديدِ بعض ملفات جوجل درايف وحفظ نسخ منها، وذلك باستخدام جهاز الأندرويد.

  1. فتح تطبيق جوجل درايف على الأندرويد

    يُمكنكَ العثور على تطبيق جوجل درايف في قائمةِ التطبيقاتِ على هاتفك، ستظهر لك أيقونته على شكلِ مثلث مكوّن من ثلاثة ألوانٍ الأصفر والأخضر والأزرق.

  2. تحديد كافة الملفات المراد نسخها

    سيظهر بجانب الملف الذي قُمت بتحديده علامة صح، وبالتأكيد يُمكنك تحديد العديد من الملفات حسب رغبتك.

  3. النقر على أيقونة النقاط الثلاثة

    بعد الضغط على النقاط الثلاثة في أعلى الشاشة سيظهر لديك قائمةٌ منبثقةٌ تحتوي على عدة خياراتٍ.

  4. اختيار “إرسال نسخة” من القائمة

    وبعد الضغط على إرسال نسخة ستظهر لديك قائمةٌ جديدةٌ تسمح لك باختيار التطبيق التي تريد إرسال الملفات التي تم تحديدها إليه.

  5. اختيار “حفظ إلى Drive”

    سيتيح لك هذا الخيار نسخ جميع الملفات التي قمت بتحديدها، وحفظ نسخةٍ من كل واحدة في سعة التخزين الخاصة بتطبيق درايف.

  6. وضع عنوان البريد الالكتروني الخاص بك أو تغييره

    سيتعين عليك كتابة بريدك الإلكتروني تحت عنوان “الحساب”، وإن كنت ترغب في حفظ نسخ من ملفاتك في حسابٍ آخر فإنّ هذا الخيار سيتيح لك وضع بريدٍ إلكترونيٍّ آخر.

  7. اختيار اسم للمجلد الجديد

    اختر اسمًا للمجلد الذي سيتم إرسال الملفات إليه، وهذا الخيار يتيح لك تغيير المجلد الذي تريد نسخ الملفات إليه.

  8. الضغط على زر “حفظ”

    بعد الضغط على حفظ سيتم نسخ جميع الملفات التي حددتها إلى المجلد الجديد، وأخيرًا تمت العملية بنجاحٍ.4

المراجع