هل يمكن علاج القمل بالكاز؟

2 إجابتان

لا يمكنك علاج القمل بالكاز فهذه المواد حتى وإن كانت تخنقها فهي لا تقتل بيوضها، أي أنّه ليس حلًا لهذه المشكلة المزعجة ناهيك عن الأخطار التي قد تنجم عن استخدام هذه المواد القابلة للاشتعال بسرعة والتي قد تسبب حروقًا خطيرة.

ينتشر قمل الرأس بسهولة ويمكن الإصابة به في أي مكان لكن التخلّص منه ليس بسهولة الإصابة به لحسن الحظ جلّ ما يسببّه هو إزعاج دون أن يتسبب بضرر فعلي للجسم، وتتوفر العديد من المراهم والشامبوهات والعلاجات الطبيّة التي يمكن الحصول عليها حتّى من دون وصفة طبيّة، تكون كفيلة بالتخلّص من القمل في حال اتّباع التعليمات لاستعمال هذه العلاجات بفاعليّة، ضمن فترة علاج قد تتطلّب عدّة أيّام أو أسابيع.

أكثر أنواع العلاجات شيوعًا هي الشامبوهات التي تحتوي على البيرثرين أو البيرمثرين القادرة على قتل بعض سلالات القمل لكن ليس جميعها حيث أنّ بعضها قد اكتسب مناعة مقاومة ضدها، لذا عند استعصاء الحالة يجدر بالمصاب اللجوء إلى طبيبه الخاص أو طبيب جلديّة للحصول على النتيجة المرغوبة وهي التخلص تمامًا من هذه الآفة، ويراعى ضرورة استخدام العلاج أكثر من مرّة لأنّ استخدامه لمرّة واحدة لن يؤثر على القمل الذي ما يزال في مرحلة البيوض، حيث يكرّر العلاج بعد سبعة أو ثمانية أيّام ليكون العلاج فعالًا.

رغبتك في استخدام علاجات منزليّة كالفازلين أو المايونيز يجب ألّا تخوّلك لتجربة الكاز أو الزيوت فهي خطيرة للغاية ولن تقدّم النتيجة المرغوبة أبدًا، عوضًا عن ذلك وعن الأدوية أيضًا يمكن للمشط ذو الأسنان الدقيقة المسمّى “مشط القمل” أو المشط الكهربائي المخصص للقمل؛ أن تكون أدوات فعّالة في حال تمّ تطبيقها على شعرٍ رطب كلّ ثلاثة أو أربعة أيّام ولمدةّ أقلّها أسبوعين من بدء استعمالها، كما يجب عزل أدوات المريض وغسلها باستمرار لاسيما إن كان أحد أفراد أسرتك وتطبيق العلاج على القاطنين مع المصاب أيضًا كإجراء وقائي لأن القمل سريع الانتشار.

أكمل القراءة

يعد القمل من المشكلات الشائعة التي يعاني منها الأطفال على وجه خاص والكبار عموماً، وتتنوع أشكال وتأثيرات هذه الحشرة وطريقة التخلص منها بحسب كثرته وحجمه أيضاً ، كما يجب مكافحته فور اكتشافه للحؤول دون تفاقمه.

هناك العديد من العلاجات المنزلية الشائعة منذ عقود والتي يُعتقد أنها تعالج القمل أو تقضي عليه، فهناك من يضع الثوم أو خلاصته أو مهروس الثوم، أو حتى المايونيز ويقال أنه يخنق القمل والحشرات، لكنها لاتقضي على بيوض القمل، وبالرغم من اعتبار علاج القمل بالكاز علاج قديم وشائع، إلا أنه ومن وقت حديث بدأ الخبراء بالتحذير من استخدامه أو وضعه على فروة الرأس، فقد يسبب الكاز أو البنزين مشكلات أكبر من القمل، كالتسبب بتقرحات وفطور لفروة وجلدة الرأس، وجفاف في بصلات الشعر، كما أن عدم تنظيف الكاز بشكل كافٍ سيسبب رائحة مزعجة للشخص ونافذة وثقل في الشعر نفسه في حال لم يتم إزالته بالكامل عن الشعر.

بالإضافة إلى أنه وعكس الشائع لا يفيد الكاز الشعر بأي خاصية تجميلية، فهو قد يزيد من لمعان الشعر لكن بشكل آني، أي لمرة واحدة فقط وتزول هذه الميزة فور غسل الشعر في الحمام التالي مباشرةً. كما أثبتت بعض الدراسات أن كثرة استخدامه على فروة الرأس قد يسبب الصرع والحكة المؤلمة التي قد تتحول لعدوى لكامل فروة الرأس وحتى الجلد، كما أن هناك بعض الأشخاص ذو البشرات الحساسة التي يمكن أن يترك آثار أشبه بالحروق على الجلد لديهم.

وعليه ينصح عند الحاجة إلى علاج القمل بالكاز التقيد بما يلي:

  • يجب تطبيق الكاز على الشعر الجاف حصراً.
  • يوضع على الشعر ثم يتم تمشيطه لمدة لا تقل عن عشرين دقيقة وأكثر.
  • ثم يتم تركه على الشعر لمدة زمنية أخرى.
  • يترك الكاز على الشعر بحسب تفاقم مشكلة القمل وكثرته وبيوضه في الرأس.
  • يتم غسل الشعر بمستحضر مخصص للقضاء على الحشرات والقمل والصيبان.
  • يجب التأكد من زوال الكاز بشكل نهائي عن الشعر.
  • بعد التأكد من موت القمل يجب استخدام مشط خاص لإزالة البيوض والصيبان بعد موتها فهي لا تسقط بسهولة بل تحتاج للكثير من التأني والدقة حتى إزالة آخر حشرة.

إن كان وضع القمل متفاقم ويصعب إزالته من مرة واحدة يمكن تطبيقه مرة أخرى بنفس الطريقة لكن يُنصح بتخفيض الفترة الزمنية عند إبقائه على فروة الرأس كي لا يؤدي لآثار جانبية محتملة. ولا بد من التأكيد على أن هناك علاجات كيميائية أسرع وأقل ضرر على فروة الرأس، كمستحضرات غسيل الشعر ذات المفعول السريع والقوي، وبخاخات القضاء على القمل التي تعطي نتائج فورية دون الحاجة لتحمل الرائحة الكريهة والملمس الزعج للكاز.

مع ذلك يصرح بعض خبراء التجميل أن للكاز فوائد للشعر وإن كانت محدودة أبرز هذه الفوائد:

  • يحسن الكاز من الدورة الدموية لفروة الرأس.
  • ويحفز بصيلات الشعر.
  • ويقال أنه يزيد من وتيرة نمو الشعر.
  • يجعل الكاز الشعر أكثر مرونة ويوقف تكسره.
  • يضفي لمعان ورونق على الشعر لكن كما ذُكر آنفاً ذو تأثير مؤقت.
  • يساعد على تسريح الشعر وتمشيطه بعد غسله .
  • يمكن أن يوقف تساقطه لكن بشكل محدود.
  • يزيد من رطوبة الشعر عبر خزن الماء بالشعرة بعد تطبيق الكاز عليه.

يجب التنويه للمرة الثانية بضرورة التأكد من تنظيف الشعر من الكاز جيداً والتخلص من بقايا على الشعر لحماية فروة الرأس من أي مضاعفات.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "هل يمكن علاج القمل بالكاز؟"؟