تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
فوائد البابونج

فوائد البابونج

ساندي ليلى
ساندي ليلى

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

9 د

فوائد البابونج.. منذ بداية الحضارة، اعتمد البشر على الأعشاب الطبيعية في أغراض متعددة، كالطعام والطهي والزينة، وبالطبع فإن للأعشاب الطبيعية فوائد طبية عديدة، لذلك استخدمت عبر الزمن كعلاج لعدد كبير من الأمراض الشائعة، كالصداع والألم والمغص، بل حتى أن بعض الأعشاب كانت تعطى للحوامل لتسهيل عملية الولادة، والتخفيف من آلام المخاض الشديدة، ومع تقدم البشرية، بدأ الإنسان باختراع الأدوية والمستحضرات.

ومع ذلك حافظت الأعشاب على مكانتها الخاصة كوسيلة مضمونة للعلاج فنجد في وقتنا الحالي الكثير من الأدوية المكونة أساساً من مواد طبيعية وأعشاب طبية، بل وتفتخر الشركات الدوائية أن مستحضراتها ذات منشأ طبيعي إذ أن هذا الأمر يكسبها ثقة ومكانة عالية بين الزبائن والتجار على حد سواء، وسنتكلم في مقالنا هذا عن عشبة رائعة استخدمت ولا تزال تستخدم لأغراض طبية متنوعة هي عشبة البابونج الرائعة.


فوائد البابونج: ما هو البابونج؟

البابونج هو عشبة معمرة تنمو في منطقة الشرق الأوسط تتميز بساقها القصيرة وزهورها الجميلة استخدم البابونج منذ فجر الزمان في علاج عدد كبير من الأمراض ويعد من أشيع الأعشاب الطبية وأكثرها استخداماً يمكن شرب البابونج بقطف أزهاره وغليها في الماء الساخن أو يمكن إضافتها إلى الشاي لإعطائه طعماً أفضل وفائدة أكبر، وللبابونج فوائد جمّة سنتعرف عليها في مقالنا هذا


ما هي فوائد البابونج؟

البابونج له فوائد لا تعد ولا تحصى ويعتبر أساساً في كثير من الأدوية والمستحضرات الطبية واستخداماته متعددة متنوعة سواء طبياً أو جمالياً والتي لربما تدفعك لترك الأدوية المصنعة وتجربة هذه العشبة الرائعة التي تجمع بين الطعم المميز والفوائد الكثيرة المتعددة والمهمة.


1- يساعد في التخفيف من التوتر والقلق.. من فوائد البابونج

في عصر السرعة والتوتر والضغوط الكبيرة يحتاج الانسان إلى الاسترخاء والتخلص من التوتر والقلق الذي يملأ يومه والبابونج استخدم منذ سنوات كثيرة كشراب مهدئ مريح للأعصاب إضافة بالطبع إلى طعمه اللذيذ المميز يمكنك شربه لوحده أو مع بعض الشاي والعسل وستجد أنك أصبحت أفضل حالاً بفضل خصائصه المهدئة ويمكنك أن تشربه في أي وقت وبأي كمية ترغب بها دون قلق من أي عوارض جانبية ذلك أنه مستحضر طبيعي خالٍ تماماً من المواد الكيميائية الضارة التي قد تؤثر سلباً على الجسم عامة والدماغ خاصة


2- يساعد في النوم والتخلص من الأرق.. من فوائد البابونج

إن أسوأ شعور قد يمر به أي شخص هو عدم القدرة على النوم ولهذا أسباب كثيرة منها التوتر والاكتئاب والتفكير الزائد إن طبيعة حياتنا صعبة للغاية ولو أضيف إليها عدم النوم فإن هذا سيسبب الكثير من المشاكل الصحية وسيزداد تعقيد الحياة مما قد يؤثر على وظائف الجسم وقد يلجأ شخص ما إلى الحبوب المنومة التي تحمل خطراً حقيقياً لو أخذت بشكل غير مسؤول، كالإدمان أو الرجفان أو حتى الموت لكن وفي الواقع فقد أثبتت الدراسات أن شاي البابونج الغني بمضادات الأكسدة يمكن أن يساعد في التغلب على الأرق واضطرابات النوم الأخرى دون أي أعراض جانبية خطيرة ودون أي تأثير جانبي سيء على صحتك.


3- يحافظ على صحة الجهاز الهضمي والاضطرابات الهضمية.

يساعد البابونج في تحسين عملية الهضم خاصة أن نوعية الطعام التي نتناولها لا تكون متوازنة وصحية دائماً مما يؤدي إلى مشاكل متعددة كعسر الهضم والقرحات والإمساك والاسهال والبابونج يحتوي خصائص مضادة للالتهابات تساعد في حماية المعدة من الالتهابات ووقاية الجسم من الاضطرابات الهضمية والمغص إذ ينصح بشرب كوب من منقوع البابونج كل يوم تجنباً للإضرابات الهضمية المزعجة


4- يساعد على خفض سكر الدم

تعتمد أغلب الأغذية والأطعمة على كميات كبيرة من السكر مما يؤدي إلى الإصابة بكثير من الأمراض أشدها وطأة مرض السكري حيث يصبح تنظيم سكر الدم مسألة حياة أو موت وقد أثبتت الدراسات أن البابونج لو شرب بدون إضافة أي محليات صناعية يساعد في ضبط سكر الدم بمساعدة الأدوية المناسبة طبعاً إذ لا ينبغي إطلاقاً ترك أدويتك كل ما هناك أن البابونج قد يكون عاملاً مساعداً في تنظيم سكر الدم


5- التخفيف من آلام الدورة الشهرية

إن البابونج مسكن ألم معروف منذ القدم كما أنه آمن تماماً نظراً إلى أنه طبيعي المنشأ وقد أثبتت دراسات أنه يساعد في تخفيف الآلام الناتجة عن تقلصات الدورة الشهرية عند الفتيات والسيدات التي قد تكون أحياناً مؤلمة بشكل غير محتمل دون وجود أي خطر الصحة العامة حيث أنه مهدئ ومرخٍ طبيعي للعضلات ولا يؤثر في الدورة الدموية أو يسبب اضطرابات للهرمونات داخل الجسم كما أنه أفضل وأكثر مسكن ألم معروف أماناً.


6- مضاد للالتهابات ومفيد للبشرة.. من فوائد البابونج

يحتوي البابونج على مضادات أكسدة قوية تجعله بمثابة مضاد للالتهابات الخارجية كالجروح والخدوش لو وضع عليها منقوع البابونج بعد غليه وتبريده، كما أنه مفتح طبيعي للبشرة يفتح التصبغات الداكنة وآثار حب الشباب القديمة المزعجة وكذلك يمكن للبابونج أن يكون مُفتحاً طبيعياً للشعر حيث أن وضع منقوع البابونج على الشعر بضع ساعات يعطي الشعر لوناً فاتحاً جميلاً وهو وبالقطع أفضل بكثير من الصبغات التي تؤدي إلى تلف دائم للشعر.

كانت هذه بعض من فوائد البابونج الكثيرة إنه مضاد التهاب ومسكن ألم ومنوم ومرخٍ عضلي طبيعي تماماً وهو وبكل تأكيد أفضل بكثير من أي مستحضر كيميائي مهما كانت فعاليته قوية ومهما كان صناعه بارعين إذ يبقى الخطر موجوداً دائماً سواء كان على الأطفال أو الكبار، لكن هذا الكلام لا يعني إطلاقاً أن نستغني تماماً عن الأدوية، بل يعني فقط أن نحاول استخدام المنتج الطبيعي، طالما أنه متوفر ويعطي نتائج مشابهة للمنتج المصنع، لكن بدون الأضرار والأعراض الجانبية، التي قد تكون خطيرة ومميتة أحياناً.


الأسئلة الشائعة عن فوائد البابونج:

ما هي فوائد البابونج؟

تقليل آلام الحيض
وقد ربطت العديد من الدراسات شاي البابونج بتقليل شدة تشنجات الحيض. وجدت دراسة أجريت عام 2010، على سبيل المثال، أن شاي البابونج المستهلك لمدة شهر يمكن أن يقلل من آلام تشنجات الحيض. أبلغت النساء في الدراسة أيضًا عن القلق والضيق المرتبط بألم فترة.
*
علاج مرض السكري وخفض نسبة السكر في الدم
مرة أخرى ، وجدت بعض الدراسات أن شاي البابونج يمكن أن يقلل السكر في الدم لدى مرضى السكري. لا يظهر البحث أن البابونج هو بديل قابل للتطبيق لأدوية مرض السكري ، ولكنه قد يكون مكملاً مفيدًا للعلاجات الحالية.
وبالمثل ، وجدت دراسة أجريت عام 2008 عن الفئران أن الاستهلاك المتسق لشاي البابونج قد يمنع السكر في الدم من الزيادة. يقلل هذا التأثير من خطر مضاعفات مرض السكري على المدى الطويل ، مما يشير إلى أن البابونج يمكن أن يحسن نتائج مرض السكري.
*
إبطاء أو منع هشاشة العظام
هشاشة العظام هو فقدان كثافة العظام التدريجي. هذه الخسارة تزيد من خطر كسر العظام والموقف المنحدر. في حين أن أي شخص يمكن أن يصاب هشاشة العظام ، إلا أنه أكثر شيوعًا بين النساء بعد انقطاع الطمث. قد يكون هذا الاتجاه بسبب آثار هرمون الاستروجين. وجد مصدر دراسة عام 2004 أن شاي البابونج قد يكون له آثار مضادة للاستروجين. وقد ساعد ذلك أيضًا في تعزيز كثافة العظام ، لكن مؤلفي الدراسة يحذرون من أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لإثبات هذه الفائدة الواضحة.
*
تقليل الالتهاب
الالتهاب هو رد فعل الجهاز المناعي لمكافحة العدوى. يحتوي شاي البابونج على مركبات كيميائية قد تقلل من مصدر الالتهاب. ومع ذلك ، يرتبط الالتهاب على المدى الطويل بمجموعة واسعة من المشكلات الصحية ، بما في ذلك البواسير ، وألم الجهاز الهضمي ، والتهاب المفاصل ، واضطرابات المناعة الذاتية ، وحتى الاكتئاب.
*
علاج السرطان والوقاية منه
تشير بعض الدراسات إلى أن شاي البابونج قد يستهدف الخلايا السرطانية ، أو حتى منع تلك الخلايا من النمو في المقام الأول. ومع ذلك ، فإن البحث حتى الآن غير حاسم ، ويقول العلماء إن هناك حاجة إلى مزيد من العمل لإثبات مطالبات البابونج المضادة للسرطان. أيضا ، نظرت معظم الأبحاث في النماذج السريرية في الحيوانات ، وليس البشر. قارن مصدر دراسة عام 2012 قوى مكافحة السرطان لشركة Marigold و Chamomile Teas. كلاهما كانا قادرين على استهداف أورام السرطان بشكل انتقائي ، ولكن آثار شاي Marigold كانت أكثر فعالية.
*
المساعدة في النوم والاسترخاء
يُعتقد على نطاق واسع أن شاي البابونج يساعد الناس على الاسترخاء والنوم. بعض التجارب السريرية اختبرت هذا ، ولكن. في مراجعة واحدة للأدلة الحالية ، تم نقل 10 من 12 مصدرًا لمرضى القلب والأوعية الدموية على أنها نائمة بعد فترة وجيزة من استهلاك شاي البابونج. تشير حفنة من الدراسات الأخرى التي تبحث في النماذج السريرية أيضًا إلى أن شاي البابونج قد يساعد الناس على الاسترخاء. في دراسة باستخدام الفئران ، ساعد مستخلص البابونج القوارض التي تم إزعاجها في النوم. يعتقد العديد من الباحثين أن شاي البابونج قد يعمل مثل البنزوديازيبين. البنزوديازيبينات هي أدوية وصفة طبية يمكن أن تقلل من القلق وتؤدي إلى النوم. تشير بعض الأبحاث إلى أن البابونج يرتبط بمستقبلات البنزوديازيبين. المراجعة التي تبحث في قدرة شاي البابونج على تقليل مصدر القلق غير حاسم. تُظهر بعض الدراسات فائدة متواضعة لمكافحة القلق ، لكن البعض الآخر لا.
*
علاج أعراض البرد
تشير الأدلة القصصية وبعض المصادر التي تم إفسادها إلى أن استنشاق البخار مع مستخلص البابونج يمكن أن يخفف بعض أعراض البرد الشائع. ولكن هذه الفائدة لم يثبت بعد.
*
علاج الأمراض الجلدية المعتدلة
وجدت دراسة مصدر صغير عام 1987 أن تطبيق استخراج البابونج مباشرة على الشفاء بمساعدة الجرح. وبالمثل ، فقد وجد بعض المصادر التي تم إفسادها أن مرهم البابونج قد تساعد في الأكزيما والظروف الجلدية الالتهابية الخفيفة ، على الرغم من أنها ليست فعالة مثل كريم الهيدروكورتيزون.
1.يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات.
2. يهدئ أعراض البرد.
3. جيد لقلبك.
4. يساعد الهضم.
5. جيد للنوم.
6. يقلل من القلق.
7. يهدئ التهاب الحلق.
8. جيد لنظام المناعة الخاص بك.

هل من الصحي شرب البابونج كل يوم؟

البابونج آمن للشرب يوميًا ما لم يكن هناك حمل، أو لديك حساسية من الأزهار، أو تتناول أدوية مثل السيكلوسبورين (Restasis)، وفي هذه الحالة قد تكون هناك ردود فعل سلبية.

من عليه تجنب شرب البابونج؟

يعتبر البابونج آمنًا بشكل عام. البابونج قد يجعل الربو أسوأ في بعض الحالات، لذلك لا ينبغي أن يشربه الأشخاص المصابون بالربو. يجب على النساء الحوامل تجنب البابونج بسبب خطر الإجهاض. إذا كنت تعاني من حساسية تجاه البابونج أو الإقحوانات أو الأقحوان، فقد تكون أيضًا حساسية تجاه البابونج.

هل يسبب شرب البابونج النعاس؟

البابونج فعال بشكل خاص في جعلك تشعر بالنعاس بسبب بنيتها الكيميائية. يحتوي مستخلص النبات على apigenin، وهو مركب كيميائي يحفز النعاس عندما يرتبط بمستقبلات GABA في الدماغ.

من ينبغي عليه تجنب شرب البابونج؟

يجب على المجموعات التالية تجنب البابونج ما لم ينصح الطبيب بخلاف ذلك:
1. الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الحساسية الشديدة، وخاصة لحبوب اللقاح: قد يتم تلوث البابونج بلقب من النباتات الأخرى ، وبالتالي يمكن أن يسبب رد فعل تحسسي.
2. الأشخاص الذين سبق لهم رد فعل تحسسي ، حتى معتدل ، على منتجات البابونج: يجب أن يتجنبوا البابونج ، لأن ردود الفعل التحسسية يمكن أن تتفاقم مع مرور الوقت.
3. الرضع والأطفال الصغار جدًا: شاي البابونج ، على غرار العسل وبعض المنتجات الطبيعية الأخرى ، قد يكون ملوثًا بجراثيم التسمم الغذائي. يمكن لمعظم البالغين الأصحاء محاربة العدوى ، ولكن قد لا يتمكن الأطفال من ذلك. يوصي العديد من الأطباء الرضع والأطفال الصغار بتجنب العسل ، ويجب عليهم أيضًا تجنب منتجات البابونج.
كما أنه ليس من الآمن استخدام البابونج كبديل للعلاجات الطبية المثبتة. إذا كان شخص ما يتناول أي أدوية ، فيجب أن يسأل الطبيب عن التفاعلات المحتملة مع شاي البابونج.

هل أعجبك المقال؟