تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
كيف أعرف الفازلين الأصلي من المغشوش؟

كيف أعرف الفازلين الأصلي من المغشوش؟

رهف سلامه
رهف سلامه

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

غالبًا ما يكون أول ما يخطر في البال عند البحث عن مرطبٍ للبشرة هو الفازلين، لكن كيف أعرف أن الفازلين الأصلي أم لا؟ فجل الفازلين هو أحد المستحضرات الشهيرة والمعروفة نتيجةً لدوره في علاج وتخفيف العديد من الحالات المزعجة ولاسيما الجلدية منها، ولعلمك فإنّ الفازلين هو عبارة عن تركيبة من الزيوت المعدنية والبارافين والشمع دقيق التبلور، وهذه التركيبة تجعل له بنية شفافة وذات ملمس ناعم، حيث تصنع الأنواع الأصلية من الفازلين عبر عملية تنقية تمر بثلاث مراحل لإزالة الخلائص الكيميائية من الجيل.


كيف أعرف الفازلين الأصلي من المغشوش؟

عند قيامك بشراء جيل فازلين تأكد من وجود علامات التعريف الفريدة الخاصة به وهي الشعار الأصلي له الذي يكون باللون الأزرق والفضي وطابع التنقية الثلاثي إضافةً إلى العلامة التجارية لجيل البشرة النقية، والأهم أن لا تغفل عن طريقة كتابة الاسم وفق التهجئة الصحيحة Vaseline، ومن الفروق أيضًا:

  • شكل شعار المنتج، فالكثير من الشركات المقلدة تقوم بتغييرات طفيفة على شعار المنتج الأصلي مثل مكان الشعار، أوالأخطاء الاملائية، أو لون الشعار.
  • سعر المنتج، فالمنتج الأصلي يكون غالباً أغلى من المنتج المقلد.
  • إن الفازلين الأصلي غير دهني وغير لزج وقوامه خفيف وسهل الامتصاص، بينما المقلد دهني ولزج ولا يمتصه الجلد بسهولة.
  • انتبه للون علبة المنتج؛ فلعلب منتجات العناية بالبشرة (الفازلين على وجه الخصوص) عدّة ألوان، لكلّ منها مكوّنات مضافة للفازلين تختلف عن الأخرى وتكون مخصّصة لاستعمال محدّد أو لنوع بشرة محدّد. لذلك فإن كان لون العلبة التي تقوم بشرائها غير موجود من ضمن ألوان علب الفازلين الأصلي أو كانت تحوي على مكوّنات غير تلك الموجودة على الموقع الرّسمي للمنتج فغالبًا ما تكون غير أصليّة.
  • من المهم كذلك الانتباه -بغض النّظر عن كون الفازلين أصلي أم لا- إلى التحذيرات وتعليمات الاستخدام المرفقة بعلبة الفازلين؛ فهو غير مناسب للبشرة المصابة بالعد (حب الشباب) نظرًا لطبيعة الفازلين الزيتية والتي يمكن أن تزيد الحبوب، كما يجب عدم استخدامه بعد الحرق الشّمسي مباشرة (أي قبل تبريد الجلد) لأن الفازلين يحتفظ بالحرارة وبالتّالي يسيء للحرق.
  • كذلك فإن الفازلين معد للاستخدام الخارجي فقط وأن استخدامه ضمن الأغشية المخاطيّة أو غيرها يمكن أن يسبّب تسمّمات أو التهابات جرثوميّة عديدة.

ولفهم آلية عمل الفازلين لابد من معرفة أنّ جفاف الجلد يحدث عندما تفقد طبقاته رطوبتها نتيجة التعرض للمواد الكيميائية أو بسبب الظروف البيئية القاسية، وهنا يقع الخلط بين الفازلين الأصلي والمزيف، إذ يعمل المزيف منه على ترطيب الطبقات العليا فقط ولمدة قصيرة إلا أنّ البشرة تعود إلى جفافها بسرعة، في حين أنّ الفازلين الأصلي يتعمق عبر طبقات الجلد الثلاث ليعمل على ترطيبها، وحماية البشرة من الجفاف، وعلاج الشقوق فيها نتيجة امتصاصه بسرعة من قبل الجلد، كما أنّه يحمي سطح الجلد من الظروف الجوية ويُبقي البشرة ناعمة ونضره طوال اليوم.


كيف تم اختراع الفازلين؟

عندما كان الكيميائي روبرت تشييزيبرو في الثانيَة والعِشرينَ من العُمر سافر إلى بنسلفانيا ليشاهد حقول النفط هناك، فسمع عن شمعٍ بترسّب شبيهٍ بالبارافين سُمّي "شمع القضبان"، فقد كان العمال يشتكون منه، فقد اضطر العمال إلى إزالته في الغالبِ عن قضبان المضخّات الفولاذية، ولكن كان في هذه المادة المزعجة عناصر مسكنة للحروق والجروح، وذلك قد أثار فضول تشييزيبرو فقام بجمع العينات منه وأخذها معه إلى المنزل وبدأ بفحصها.

وبعد تجارب عديدة و11 سنة طويلة من العمل على تصفية الراسب وتنقيته، وعندما تأكد من فعالية المرهم، أنشأ في العام 1870 المعمل الأول لصنع البلسم الجديد الذي سمّاه الفازلين.

وللفازلين استخدامات عديدة أهمها الحفاظ على رطوبة البشرة، والمساعدة على شفاء الجروح، ومنع تقصف الشعر، وإزالة مكياج العين، ومعالجة التشققات، والعديد والعديد من الاستخدامات.


كيف يتم صنع الفازلين؟

يتكون الفازلين الاصلي من مجموعة زيوت معدنية ومواد عطرية ومواد شمعية ليصبح لدينا هذه المادة الهلامية الشفافة ناعمة الملمس، ولكن لكي يصل الفازلين إلينا بهذه الحالة فإنه يمر بعمليات تنقية وهي :

  • الهدرجة: التي تعمل على إزالة المواد الكيميائية غير المرغوب بها.
  • فلترة مزدوجة: لكي نحصل على فازلين نقي تمامًا.

يدوم الفازلين الأصلي عند وضعه على البشرة لفترة طويلة ويمتصه الجلد بشكل متساو على كافة طبقاته مما يؤدي إلى الاحتفاظ برطوبة طبيعية للجلد لفترة أطول، يشكل طبقة واقية تمنع وصول الماء للجلد ويحميها من الطقس الجاف والعوامل الملوثة الآتية من الخارج وبذلك يعطي للبشرة ترطيبًا على عكس الفازلين المغشوش الذي يدوم لفترة قصيرة فقط مما يؤدي إلى جفاف البشرة وإلحاق الضرر بها.

وبغض النظر فيما إذا كان الفازلين أصلي أم مقلد فيجب الحذر عند استخدامه، فقد يكون له آثار جانبية عديدة، مثل التحسس ومخاطر الاستنشاق عند استخدامه في مناطقة قريبة من الأنف، وخاصةً عند استخدامه للأطفال، وانسداد المسامات، لذلك يجب الحذر عند استخدامه عمومًا.

هل أعجبك المقال؟