تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

ما هو البلاك هات سيو وكيف يمكن تجنبه

أميرة إسماعيل
أميرة إسماعيل

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

البلاك هات سيو هو ممارسة طرقٍ غير مشروعةٍ لزيادة رتبة الصفحة أو الموقع على محركات البحث. تم استخدام مصطلح بلاك هات لأنه يرمز في دول الغرب إلى الأشخاص السيئين، وليتم تمييزهم عن متبعي القواعد السليمة، وتم استخدام المصطلح مؤخرًا ليصف الهاكرز وقراصنة الحواسيب الآلية. 

السيو SEO من الاختصارات الشهيرة في عالم كتابة المحتوى والتسويق الإلكتروني، فهي قوانينُ متبعةٌ من قبل كاتب المحتوى والقائمين على المواقع الإلكترونية من أجل رفع مواقعهم إلى المراتب الأولى في نتائج البحث على محركات البحث الشهيرة كجوجل وغيره. يسعى المتنافسون إلى تحقيق شروط السيو دومًا لتحقيق أعلى نسبة مشاهدة لمحتوياتهم، وبالتالي نسبة تفاعل أكثر مع منتجاتهم. ولأن الأمر مثمرٌ ويستحق السعي، كان لا بد من وجود قراصنة وأشخاص يريدون الحصول عليه بدون تعبٍ أو بطرقٍ غير مشروعةٍ، وهو ما سنتحدث عنه اليوم. 


التقنيات والتكتيكات المتبعة من أصحاب البلاك هات سيو


لم عليك تجنب البلاك هات سيو

البلاك هات سيو يمكن أن يسبب حظرك من جوجل ومن أي محركات بحثٍ أخرى، وذلك لأن جوجل وغيرها تقاوم كل هذه السلوكيات غير المشروعة من أجل الحفاظ على نزاهة معاييرها وأحكامها. فهذه التصرفات يمكن أن تكون مربحةً بشكلٍ قصير الأمد، من خلال الحصول على زياراتٍ وتفاعلاتٍ أكثر لموقعك، ولكن عقوبات وأحكام جوجل ضد هذه التصرفات تتطور وتصبح أكثر حدةً مع الوقت. 


كيف تتجنب هذه التقنية

بعد أن عرفت سلوكيات البلاك هات سيو يبقى عليك أن تبتعد عن هذه السلوكيات. وذلك عن طريق الآتي:

  • يجب أن تضع تركيزك في تحقيق شروط محركات البحث للوصول إلى الهدف بنزاهةٍ.
  • قم بكتابة محتوى أصلي غير منسوخٍ، جودته جيدة، وتجنب حشو الكلمات المفتاحية. 
  • تجنب بيع وشراء الروابط، وتذكر أن المال ليس وحده هو غير المشروع، بل أيضًا إعطاء المنتجات المجانية لنفس المقابل. 
  • كن مواكبًا لتحديثات إرشادات الـ webmaster من أجل تجنب مخططات البلاك هات. 

كيف تبلغ عن البلاك هات سيو

يوجد سببان للإبلاغ عن البلاك هات سيو، أولهما هو أنك يمكن أن تتعرض للاحتيال من أحدٍ منها عن طريق الفيروسات أو البرامج الضارة، أو أنك يمكن أن يتم خداعك بمحتوياتها في نتائج البحث. لذلك إذا تعرضت للاحتيال منها عن طريق الفيروسات وغيرها؛ يمكنك أن تطلب malware review بعد أن تقوم بإزالة الكود الضار. أما إذا تعرض موقعك لبعض الروابط المزيفة؛ قم باستخدام أداة Disavow Links Tool لإزالة هذه الروابط.

هل أعجبك المقال؟