تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
ثريدز Threads

ما هو تطبيق ثريدز Threads

المهندس سعيد عطا الله
المهندس سعيد عطا الله

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

أعلن مارك زوكربيرج عن الإطلاق الأولي لتطبيق ثريدز Threads المخصص لمشاركة النصوص والذي تم تصميمه بواسطة فريق عمل Instagram، فإذا كنت منشئ محتوى أو ناشرًا غير رسمي، يقدم لك Threads مساحة جديدة منفصلة للنشر ورؤية التحديثات الفورية والمحادثات العامة. إذ يسعى فريق العمل لجعل التطبيق متوافقًا مع الشبكات الاجتماعية المفتوحة والقابلة للتشغيل البيني التي ستحدد مستقبل الإنترنت.


ما هو ثريدز Threads؟


ثريدز Threads هو  موقع تواصل اجتماعي لمناقشة كل شيء بدءًا من الموضوعات التي تحصل اليوم وحتى الموضوعات التي نتوقع أن تحصل غدًا. إذ يمكنك المتابعة والتفاعل مع الأصدقاء والمبدعين الذين يتشاركون معك في الاهتمامات بما في ذلك الأشخاص الذين تتابعهم على Instagram وخارجها. كما يمكن الانضمام إلى محادثات Threads  من خلال Instagram بكل سهولة، وكل ما عليك فعله هو استخدام حساب Instagram الخاص بك لتسجيل الدخول. سيتم نقل اسم مستخدم Instagram والتحقق الخاص بك، مع إمكانية تخصيص ملف التعريف الخاص بك.


أي شخص يقل عمره عن 16 عامًا (أو أقل من 18 عامًا في بعض البلدان) سيتم تعيينه بشكل افتراضي على ملف تعريف خاص عند انضمامه إلى Threads، إذ  يمكنك اختيار متابعة الحسابات نفسها التي تتابعها على Instagram، والبحث عن أشخاص آخرين يتشاركون في نفس الاهتمامات. كما أن الأدوات المتاحة الأساسية للقراءة من الشاشة والأوصاف التي يتم إنشاؤها بواسطة الذكاء الصناعي للصور، متاحة أيضاً على Threads.



أما المنشورات يمكن أن تحتوي على ما يصل إلى 500 حرف، وتشمل الروابط والصور ومقاطع الفيديو التي يمكن أن تستمر لمدة تصل إلى 5 دقائق. كما  يمكنك بسهولة مشاركة المنشور على قصة Instagram الخاصة بك، أو مشاركته كرابط على أي منصة أخرى تختارها.


ضبط الضوضاء


تم تطوير Threads لتعزيز المحادثات الإيجابية والمثمرة. إذ يمكنك التحكم في من يمكنه التواصل معك عن طريق الإشارة أو الرد على الرسائل التي تشاركها. كما هو الحال في Instagram، يمكنك تحديد كلمات معينة لتصفية الردود التي تحتوي عليها. كما تتوفر خيارات إدارة الحسابات من خلال قائمة النقاط الثلاث، حيث يمكنك إلغاء المتابعة، حظر، تقييد، أو الإبلاغ عن حساب معين. الحسابات التي تحظرها على Instagram ستحظر تلقائياً في Threads. إذ يتم التعامل مع السلامة بجدية ونطبق 


التوافق مع الشبكات القابلة للتشغيل بينياً


 يخطط فريق العمل لجعل Threads متوافقة مع ActivityPub، وهو بروتوكول شبكات اجتماعية مفتوح الصادر عن اتحاد الويب العالمي (W3C). هذا سيجعل Threads قابلة للتشغيل بينياً مع تطبيقات أخرى تدعم بروتوكول ActivityPub، مثل Mastodon وWordPress، مما يفتح آفاق جديدة للتواصل ليست متاحة في معظم التطبيقات الاجتماعية الحالية.

كما أعلنت منصات أخرى بما في ذلك Tumblr عن خطط لدعم بروتوكول ActivityPub في المستقبل لضمان المزيد من التحكم في جمهورك على Threads والعمل مع ActivityPub لتزويدك بخيار التوقف عن استخدام Threads ونقل محتواك إلى خدمة أخرى.

إذا كان لديك حساب عام على Threads، فسيكون من الممكن الوصول إلى مشاركاتك من تطبيقات أخرى، مما يتيح لك الوصول إلى جمهور جديد دون بذل جهد إضافي. وإذا كان لديك حساب خاص، فستتمكن من الموافقة على المستخدمين الذين يريدون التفاعل مع محتواك بطريقة مشابهة للتجربة على Instagram.

يمكنك الغاء المتابعة أو حظر أو تقييد ملف تعريف معين أو الإبلاغ عنه عبر النقر على قائمة النقاط الثلاث، وسيتم حظر أي حسابات قمت بحظرها على Instagram تلقائيا في Threads. إذ يؤخذ مبدأ الأمان بجدية، لذا سوف يتم تطبيق إرشادات Instagram Community Guidelines على المحتوى والتفاعلات في التطبيق.


هل يمكن أن تتنافس Threads فعلاً مع تويتر؟

كافح منافسون آخرون لهزيمة تويتر مثل Bluesky و Mastadon و Spill  ليصبحوا مساويين له ناهيك عن تجاوز تويتر باعتباره تطبيق داعم للمحادثات النصية أو التحديثات الحية للأحداث الجارية.

لكن تلك الشركات الناشئة لم يكن لديها الشركة الأم التي تمتلكها شركة Threads. ومن المتوقع أن يبدأ مستخدمو Meta الحاليون عبر أنظمتها الأساسية بالانحياز تمامًا إلى Threads كما قالت جوانا ستيرن إحدى المساهمات التقنية في CNBC.

وقالت: "كان هناك منافسون آخرون ظهروا لمحاولة التغلب على تويتر منذ استحواذ إيلون ماسك وقد كافحوا لزيادة شعبيتهم، لكن Meta هي أكبر شركة وسائط اجتماعية في العالم. يمكنهم نقل ذلك إلى مستخدميه الحاليين والاستفادة من ذلك"


إلى أين سيصل Threads

يُطرح Threads اليوم في أكثر من 100 دولة لأنظمة التشغيل iOS و Android. يمكن للمستخدمين في هذه الدول تنزيل التطبيق من متاجر Apple App Store و Google Play Store. وبالإضافة إلى جعل Threads متوافقاً مع بروتوكول ActivityPub، يخطط فريق العمل أيضًا لإضافة مجموعة من الميزات الجديدة التي ستساعدك على استكشاف المواضيع والمبدعين الذين تتابعهم. ستشمل هذه التحسينات التوصيات  وميزة البحث الأكثر قوة التي ستجعل من الأسهل عليك متابعة المواضيع والأحداث المتجددة بشكل فوري.

هل أعجبك المقال؟