تريند 🔥

🤖 AI

ما هي اخطر انواع السموم

رهف سلامه
رهف سلامه

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

السم هو أي مادةٍ قادرةٍ على التسبب بضررٍ كبيرٍ لأعضاء جسم الإنسان، وإنّ اخطر انواع السموم هي بالطبع تلك التي تتسبب بموت الإنسان في حال تم امتصاصها عن طريق الجلد أو حقنها في الجسم، وقد أثبتت دراساتٌ عديدةٌ أنّ هناك العديد من المواد المفيدة للجسم قد تتحول إلى سامةٍ عند فرط تناولها كالماء والفيتامينات.


اخطر انواع السموم على الإطلاق

اخطر انواع السموم - Ricin

وهي مادةٌ يتم الحصول عليها من خلال زراعة حبوب نبات زيت الخروع، حيث تستقر هذه المادة في الألياف الصلبة إذ أنّها في حقيقة الأمر عبارة عن بروتينٍ سكريٍّ يتداخل مع تركيبة البروتين الموجودة في الخلية مما يتسبب في موتها.

ويتسبب التسمم بالريسين في ظهور عدة أعراضٍ كالحمّى والاستفراغ والغثيان، إضافةً إلى احتقان الأنف والحنجرة والسعال الحاد وضيق الصدر وصعوبة في التنفس، وفي حال تناوله ستظهر أعراضٌ مشابهةٌ لحالة التسمم الغذائي كالقيء والإسهال والتجفاف وألم البطن.

اخطر انواع السموم - (Botulinum Toxin (Botox

ينتج هذا النوع من السموم عن بكتريا Clostridium Botulinum التي ستتسبب عند ابتلاعها بحدوث تسممٍ أشبه بالتسمم الغذائي الحاصل عند تناول المأكولات المعلبة والمحفوظة بظروفٍ سيئةٍ، إذ تؤدي إلى آلامٍ شديدةٍ وشللٍ مؤقتٍ في العضلات مما يمنع الشخص من التنفس مسببةً الوفاة، وهذه المادة نفسها موجودةٌ بجرعاتٍ صغيرةٍ في تركيبة البوتكس الشهيرة التي تستخدم لشد الوجه، والتي تعمل في حقيقة الأمر على شل حركة عضلات الوجه من خلال مهاجمتها للناقلات العصبية الأمر الذي يجعل العضلات غير قادرةٍ على الاسترخاء.

اخطر انواع السموم - Amatoxin

تكمن خطورة هذا السم بقيامه بمهاجمة الكلى والكبد الأمر الذي يدخل صاحبه في غيبوبةٍ والتي تنتهي بالموت البطيء، ويتواجد هذا النوع من السموم في فطر الأمانتيا Amanita الذي تكفي ثمرةٌ منه لتقتل الإنسان.

وخلال 5 ساعاتٍ من تناول هذا الفطر تبدأ بعض الأعراض بالظهور على الضحية كتشنج البطن والتقيؤ والإسهال والغثيان، وبعد 24- 48 ساعةً ستبدأ أعراض تسمم الكبد والكلى بالظهور.

اخطر انواع السموم - Strychnine

من اخطر انواع السموم العصبية التي تؤثر بشكلٍ مباشرٍ على الأعصاب الشوكية، الأمر الذي يؤدي إلى تشويش وتشنج الضحية، ويتم الحصول عليه بشكلٍ رئيسيٍّ من بذور شجرة جوز القيء Strychos Nux-vomica، ويستعمل كمبيدٍ لقتل الجراثيم والفئران لذلك يجب توخي الحذر أثناء استخدامه.

تظهر أعراض التسمم عادةً بعد 15-60 دقيقةً من تناوله والتي تتضمن في حال كانت الجرعات متوسطةً أو قليلةً هيجان وقلق وخوف وأرق وتقلصات مؤلمة في العضلات وحمى وتضرر الكلى والكبد وتقوس في الرقبة والظهر وتصلب الزاعين والساقين وبول داكن.

Batrachotoxin

وهو واحدٌ من اخطر انواع السموم التي لم يتم إيجاد ترياقٍ لها حتى الآن، ويتم الحصول عليها من الضفادع السامة التي لا تقوم بتركيبها بنفسها في حقيقة الأمر، وإنما تحصل عليها وتفرزها بعد تناولها لخنافس Melyrid.

وتتضمن أعراضها حدوث الشلل الذي ينتج عنه صعوبة في التنفس، وتقلص العضلات وإفراغ اللعاب ورجفان وتنميل أو وخز في جلد المنطقة المصابة ،وعدم انتظام ضربات القلب مما يؤدي إلى فشله.

وهو اختصارٌ لـ Venomous Agent X إذ أنّه مركبٌ شديد السمية قادرٌ على قتل الإنسان عند جرعاتٍ تصل إلى 10 ملغ، فما أن يتم امتصاصه عبر الجلد حتى يعمل على التنشيط المفرط والمستمر للغدد والعضلات مسببًا الموت نتيجة فشل الجهاز التنفسي، ويعتبر واحدًا من المواد السامة المستخدمة في الحروب والتي تم إنشاؤها على يد باحثين بريطانيين.

تركيب غاز السارين

غاز السارين المعروف، من اخطر انواع السموم المستخدمة في الحروب، إذ أنّها شبيهةٌ من حيث كيفية عملها وآثارها الضارة ببعض المبيدات الحشرية التي تدعى Orgophosphates إلا أنّها أكثر فاعليةً، وتتنوع الأعراض التي تصيب من يستنشقون أو يتناولون جرعاتٍ قليلةً أو معتدلةً من السارين حيث تتضمن سيلانًا في الأنف، وألمًا ودمعًا في العينين، وعدم وضوح الرؤية، والإفراط في التعرق، وإفراز اللعاب، وضيق الصدر، والسعال، وزيادة التبول إضافةً إلى عدم انتظام ضربات القلب وضغط الدم.

السيانيد في بذور المشمش

وهو سمٌّ موجودٌ في الطبيعة مما يجعل الإنسان قادرًا على مقاومته في حال كانت جرعته صغيرةً، إلا أنّ بعض الجرعات كافيةً للقتل بغضون عدة دقائق، وتكمن آلية عمله في أنّه يمنع الحديد من نقل الأوكسجين إلى الخلايا لذلك يعتبر سمًّا قاتلًا من الدرجة الأولى، ويمكن أن نجده في بذور اللوز والتفاح والكرز والمشمش.

في حال التعرض للسيانيد سواء من خلال استنشاقه أو تناوله أو امتصاص الجلد له بجرعاتٍ صغيرةٍ ستظهر أعراضٌ مثل الدوخة، والغثيان، والتقيؤ، والأرق، وتسارع ضربات القلب. أما في حال كانت الجرعة كبيرةً ستتطور الأعراض إلى تشنجاتٍ وفقدانٍ للوعي وانخفاض ضغط الدم إضافةً إلى عدم القدرة على التنفس الأمر الذي سيؤدي إلى الموت.

هل أعجبك المقال؟