على عكس واقعنا.. مجتمعات أمومية تحكمها النساء

مجتمعات أمومية
سها ديوب
سها ديوب

8 د

سوف نتكلم في هذا المقال عن بعض المجتمعات الغريبة التي قد لا تصدقون أنها تعيش معنا على نفس الكوكب، مجتمعات أمومية تحكمها النساء. لكن في البداية، دعونا نتكلم قليلًا عن واقع حياتنا، ألسنا نحيا اليوم في كنف مجتمعٍ “ذكوريٍّ”؟

على ما يبدو فإنّ مصطلح “المجتمع الذكوري” يثير الحساسية عند الجميع، عند النساء والرجال على السواء. فهو يبدو للوهلة الأولى كتهمة تدين الرجل، وتسعى النساء من خلالها إلى لوم الرجل على كل شيء، في حين يسعى الرجل لنقض التهمة من أساسها، بل قد يدّعي مظلوميته في ظل مجتمع ذكوري يرمي كل الأعباء عليه. لسنا هنا اليوم لحلّ هذه القضية، وإنما للحديث عن شيء آخر، لكن لابدّ من توضيح الأمور وفق مسمياتها الحقيقية.

فنعم، نحن نعيش في كنف مجتمع يُدعى بـ”المجتمع الأبويّ” أو “البطريركي”، أو ما ندعوه عامتنا بالـ”ذكوري”؛ وهو نظام اجتماعي يتمتّع فيه الذكور بالسلطة الأساسية في مختلف جوانب الحياة، ابتداءً بالقيادة السياسية، إلى إدارة الأعمال، إلى توّلي شؤون المؤسسات الدينية، والنظم الاقتصادية، وملكية العقارات، وصولًا إلى المنزل العائلي والذي يُعتبَر فيه الرجل أيضًا ربّ الأسرة. وعلى الرغم من حدوث العديد من التحوّلات الإيجابية القانونية والاجتماعية في وضع المرأة، إلّا أنّ النظام الأبويّ لا يزال قائمًا بشكل كبير.

وعلى النقيض من النظام الأبويّ، هناك النظام الأموميّ، وبالرغم من ندرته، إلا أنّ العديد من المجتمعات لا تزال تعيش اليوم تحت راية المرأة.


أمازونياتٌ وغيرهنّ، مجتمعات أمومية تحكمها النساء

ذو صلة

يصحّ أن نطلق على مجتمعٍ ما صفة “الأمومي” في ثلاث حالات، يشير المصطلح في الحالة الأولى إلى حكومة النساء؛ وهي مجموعة أو أمة تحكمها نساء مسيطرة تفرض هيمنتها، وتُعتبَر الأمّ هنا هي ربّة الأسرة، الآمرة والناهية فيها.

وفي الحالة الثانية، تُطلَق هذه التسمية على النظام الاجتماعي الأمومي الذي ينتقل فيه الميراث والنسب عبر سلالة الإناث. أما في الحالة الثالثة، فيشير المصطلح إلى العائلة الأمومية، وهي البنية الاجتماعية التي تتمحور حول الأم والتي ليست بالضرورة أن تفرض هيمنتها.

قد تبدو فكرة وجود مجتمعات أمومية غريبةً بعض الشيء، أليس كذلك! في الواقع، تشير الأدلة الأثرية وتماثيل الآلهة الأنثى إلى أنّ المجتمع البشري كان في أصل أموميًا! إذ يعتقد العديد من علماء الأنثروبولوجيا أنّ المرأة وعلى مدى عشرات الألوف من السنين، كانت تحظى بالتبجيل والتكريم لقدرتها على الإنجاب. لكن وفي مكان ما قبل الميلاد بـ3000 عام، تغيّر كل شيء، وحظي الرجال بالأولوية في المجتمع، وولد النظام البطريركي.

وإن كنا جميعًا قد سمعنا بأسطورة “الأمازونيات”، بنات إله الحرب “آريس”، النساء المحاربات اللواتي اشتهرنّ بقوتهنّ وشجاعتهنّ وكرههنّ للرجال! إلا أنّها وبغض النظر عن تطرفها، فهي ليست مستحيلة الوجود. إليكم بعض الأمثلة عن الأنظمة الأمومية التي تعيش وفق قوانينها وعاداتها الخاصة، دون أن تكره الرجال طبعًا.


قبيلة موسو “Mosuo” في الصين

في مكان ما بين السماء والأرض هناك على سفوح جبال الهيمالايا قريبًا من بحيرة “لوجو” في جنوب غرب الصين، تنبسط “الأرض التي تحكمها النساء” أو “مملكة النساء”، أو ما يُدعى بقبيلة “الموسو”، وهي قبيلةٌ صنفتها الحكومة الصينية بشكل رسمي على أنها أقلية عرقية تحمل اسم “الناخي Nakhi”.

مجتمعات أمومية

قبيلة الموسو في الصين

قبيلة الموسو هي مجموعة بشرية فريدة من نوعها ثقافيًا، وبعيدةٌ كل البعد عنا ليس فقط في موقعها بل في عاداتها الاجتماعية أيضًا، أطلقت على نفسها اسم “نا Na”، و يزيد عددها عن 40.000 إنسان، ويمكن القول أن سياسة الطفل الواحد الصينية لم تكن لتطبّق هناك على الإطلاق، بل إنها ومنذ آلاف السنين تعيش وفق نظام أمومي كالتالي:

لكل عائلة كبيرة أمٌّ حاكمة تسيّر شؤونها، ولها سلطة مطلقة على كلّ فرد من أفرادها، وتُدعى محليًا ب”ah mi”، ويتم عبر سلالة الأم توريث النَسَب والممتلكات. تهتم النساء بجميع الأعمال وإنتاج السلع المنزلية وتربية الأطفال، في حين يهتم الرجال بتربية الحيوانات وصيد السمك. كما ويُنسَب الأطفال لأمهاتهم وليس لآبائهم، بل قد لا يعلم الأطفال آباءهم الحقيقيين على الإطلاق، والجدير بالذكر أنّ هذه الحالات لا يتم وصمها بالعار أبدًا في هذه القبيلة.

مجتمعات أمومية

قبيلة الموسو

والآن، إن كنتم تعتبرون هذا غريبًا، فانتظروا الجزء المتعلق بالزواج! في الواقع، لا يوجد في اللغة المحلية كلمةٌ تحمل معنى “الزوج” أو “الأب”، ولا يوجد زواجٌ بمعناه التقليدي، أما ما يحدث هو أنّ الرجال يبقون مع أمهاتهم، ثم وعند هبوط الليل، تختار النساء شريكًا عن طريق المشي إلى منزله. قد تختار النساء عشاقًا من قبائل مختلفة، ورغم ذلك، فهنّ لا يُدَنّ بأي نوع من الأحكام أو الاتهامات، باستثناء واحد حديث فقط، وهو أنّ العديد من زوّار المنطقة والتي ازدهرت سياحيًا مؤخرًا، يسيؤون فهم هذه العادات الثقافية الخاصة بسكان المنطقة، ويفترضون أنّ نساء “الموسو” يعرضنّ الجنس مجانًا، حتى أصبحت منطقة بحيرة “لوجو” تشتهر بحيّ الدعارة.


مينانجكاباو “Minangkabau” في إندونيسيا

هي إحدى أكبر المجتمعات الأمومية المعروفة على الإطلاق، بعدد يزيد عن 4 مليون نسمة، تعيش في مرتفعات سومطرة في إندونيسيا. هناك، يعتقد السكان المحليون أنّ حكم النساء قد بدأ في القرن الثالث عشر ميلاديّ، بعد أن توفيّ الملك المؤسس لمملكة “كوتو باتو” تاركًا خلفه ثلاث زوجاتٍ وثلاثة أبناء، فتحملت زوجته الأولى المسؤولية وتولت مقاليد الحكم، ومهدت بالتالي لمجتمعٍ تقوده النساء.

يميز هذا المجتمع ما يميز كل المجتمعات الأمومية، وهو أنّ توريث الأرض والممتلكات واسم العائلة يتم عبر سلالة الأنثى، أيّ من الأم إلى الابنة، في حين يتولى الرجال أمور الدين والسياسة. ومع ذلك، وعلى رغم من تولي الرجال دور القيادة، إلا أنّ النساء هنّ في الواقع من يخترنّ القائد، وبإمكانهنّ عزله في حال قررنّ ذلك.

قبيلة المينانجكاباو

شعب المينانجكاباو في إندونيسيا

هذه الثقافة الأمومية لم تكن وليدة الموروث فقط، بل نتيجة التشتت والاغتراب؛ إذ غالبًا ما يسافر الرجال فترات طويلة بحثًا عن العمل، تاركين خلفهم النساء لرعاية الأراضي والممتلكات والأبناء، واللواتي دائمًا ما يكررنّ قولهنّ: “على عكس النساء، لا حاجة للرجال بالمنازل، فهم يستطيعون العيش في أيّ مكان”.


قبيلة بريبري Bribri في كوستا ريكا

يُعتبَر شعب هذه القبيلة أحد السكان الأصليين في مقاطعة ليمون في كوستاريكا وشمال بنما، يتراوح عددهم ما بين 12،000 إلى 35،000 نسمة، ورغم أصالة انتسابهم إلى المنطقة، إلا أنّ تتالي المستعمرين والسياحة الغربية قد أثرت فيهم بشكل كبير وعلى نحوٍ سلبي، وأسفرت عن حرمان العديد منهم من العمل والحقوق.

وكما هو الحال في أي مجتمعات أمومية فإنّ الأرض والتقاليد والنسب القبلي تنتقل عبر الأم، من الأم إلى الابنة إلى الحفيدة، كما أن العشيرة التي ينتمي إليها كل “بريبري” تُحدَّد عن طريق أمه.

مجتمعات أمومية

نساء “البريبري” في كوستاريكا
نساء “البريبري” في كوستاريكا

لا تتوقف الأمور على الماديات ومن يرثها، بل إنّ للنساء هنا بعض التفوّق الروحيّ حسبما يعتقد سكان القبيلة، إذ يُسمَح للنساء فقط بإعداد مشروب الكاكاو التقليدي، والذي يستخدم في الطقوس المقدّسة، فأساطير قبيلة “بريبري” تقول أنّ شجرة الكاكاو سبق وأن كانت امرأة، حولتها الآلهة إلى شجرة!


قبيلة “الهوبي Hopi” في الولايات المتحدة الأمريكية

“الشعب المسالم” أو “الناس الأقدمون”، تسميات عديدة أُطلقت على هؤلاء المجموعات من سكان أمريكا الأصليين، وهي قبيلةٌ تنحدر من شعوب “هنود بويبلو” القديمة، تعيش ضمن منطقتها الخاصة التي تحيط بها محمية “نافاجو” في شمال شرق أريزونا.

نساء من قبيلة "الهوبي"

نساء من قبائل “الهوبي” في الولايات المتحدة الأمريكية، أريزونا.
نساء من قبائل “الهوبي” في الولايات المتحدة الأمريكية، أريزونا.

يعيش الهوبيون وفق ثقافة أمومية تقليدية ترتكز على الزواج الأُحاديّ وانتساب الأطفال إلى عشائر أمهاتهم، كما يتبعون قواعد الإقامة الأمومية، إذ ينتقل الزوج الجديد للعيش في منزل حماته. وبالإضافة إلى ملكية الأراضي والتي يعتبرها الهوبيون أراضٍ مقدسة، فإنّ النساء مسؤولات أيضًا عن صادرات القبيلة من الحرف اليدوية والسلال والفخاريات، وتربية الصغار والاعتناء بكبار السنّ، في حين يقوم الرجال بأعمال الزراعة وتربية الماشية والحيوانات، ونسج البطانيات والملابس وصنع الأخفاف، وبناء المنازل.


الخاسيس “Khasi” في الهند

الخاسيس أو الخاسيون “Khasi” هو مجتمع قبلي يقيم في ولاية ميغالايا شمال شرق الهند، يبلغ عددهم حوالي المليون نسمة، ويعيشون في كنف مجتمع أمومي. وحسب تقاليدهم، نساء “الخاسيس” هنّ ربات الأُسر، ويتبوؤنّ العديد من الأدوار القيادية في المجال العام والمكاتب الحكومية والأسواق، ويقمن أيضًا بدعم عوائلهنّ ماليًا.

مجتمعات أمومية

شعب “الخاسي” في الهند
شعب “الخاسي” في الهند

كما يتم تمرير اسم العائلة وممتلكات الأجداد من خلال خط النسب الأنثوي، بحيث تصبح الابنة الصغرى هي الوصية على كل الميراث وممتلكات الأجداد كما يصفونها. قد يحتوي هذا الميراث على أراضي أو حلي ذهبية أو مرجانية أو ملابس ثمينة وغيرها، بالإضافة إلى أنها ترث المسؤوليات التقليدية تجاه كبار العشيرة. لكن، امتلاك هذا الإرث لا يعني أنها تستطيع بيعه أو التصرف فيه، بل يعني ببساطة أنها تصبح الوصية على تراث العشيرة.

نساء من شعب "الخاسي"

إحدى طقوس شعب “الخاسي” في الهند
إحدى طقوس شعب “الخاسي” في الهند

والآن، انظروا إلى السيناريو التالي: إذا تزوج رجل من الابنة الصغرى لإحدى العائلات، فعلى الأغلب أنه سينتقل للعيش في منزل زوجته مع أفراد أسرتها، وهذا السبب في أنّ العائلات “لا تستثمر” الكثير في أبنائها الذكور، فهم سيرحلون في النهاية آخذين ثرواتهم إلى منازل زوجاتهم. وهناك، في منزل الزوجة، لا يملك الرجل رأيًا يُذكَر، لأن أقارب الزوجة لهم الأحقية بالطبع، كما ليس للزوج أيّة حقوق على أبنائه، فهم يحصلون على اسم والدتهم وينتسبون إلى عشيرتها. وفي حال وجد نفسه في مأزقٍ ما، يمكنه فقط أن يلجأ إلى أخته الصغرى، والتي من المفترض أن تعتني به، بصفتها الوصي الشرعي على العائلة. وربما تتساءلون أين يذهب في حال انفصل عن زوجته! نعم، إلى أخته الصغرى ليعيش في منزل والديه.

لكن وقبل أن تتمنى العديد من الشقيقات الصُغريات لو وُلِدن هناك، لابدّ أن نفهم أنّ هذه الظروف مجحفةٌ بحق الرجال والنساء على السواء! إذ أنّ العديد من رجال القبيلة يشعرون بالحرية التامة من أية التزامات، وقد يتنكرون لمسؤولياتهم بكل بساطة، بل وقد يتخلون عن زوجاتهم وأطفالهم بسهولة من أجل فتاة أُخرى، ولمَ لا، فهو غير ملزم بشيء، فالعشيرة ستربي الأطفال على كل الأحوال، هذا ما دفع النساء للبحث عن الزواج من رجال غرباء من خارج القبيلة بحثًا عن الاستقرار.

كانت هذه بعض الأمثلة عن مجتمعات أمومية تحكمها النساء، وفي الختام، يمكن القول أن لكل مجتمعٍ مهما اختلف وتفرّد أعباءه ومشاكله التي يلقيها على أكتاف نسائه ورجاله، لذا فأيًا كانت العادات التي تحكم المجتمعات، لابدّ أن نسعى لأن يحصل كل إنسان على كامل حقوقه، وأن يؤدي واجباته على أتم وجه، حتى تستمر الحياة بأقل الخسائر.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة

أخيرًا.. تفسير علمي للغز ظاهرة “الديجا فو” بعيدًا عن الماورائيات!

أخيرًا.. تفسير علمي للغز ظاهرة الديجافو بعيدًا عن الماورائيات!

3 د

ابتداءً من أواخر القرن التاسع عشر، بدأت العديد من النظريات بالظهور فيما يتعلق بما قد يسبب ديجافو، وهو ما يعني "سبق رؤيته" بالفرنسية.

يعتقد الناس أنه ربما يكون ناتجًا عن خلل عقلي أو ربما نوع من مشاكل الدماغ. أو ربما كان فواقًا مؤقتًا في العملية الطبيعية للذاكرة البشرية. لكن الموضوع لم يصل إلى تفسير العلم حتى وقت قريب جدًا.

ففي وقت مبكر من هذه الألفية، قرر عالم يُدعى آلان براون إجراء مراجعة لكل ما كتبه الباحثون عن الديجا فو حتى تلك النقطة. الكثير مما يمكن أن يجده كان له نكهة خارقة، تتعلق بما هو خارق للطبيعة - أشياء مثل الحياة الماضية أو القدرات النفسية.

لكنه وجد أيضًا دراسات استطلعت آراء الأشخاص العاديين حول تجاربهم في الديجافو. من كل هذه الأوراق، كان براون قادرًا على استخلاص بعض النتائج الأساسية حول ظاهرة ديجا فو.

على سبيل المثال، استنتج براون أن ما يقرب من ثلثي الأشخاص يعانون من ديجا فو في مرحلة ما من حياتهم، ولاحظ أن المحفز الأكثر شيوعًا لـلديجافو هو مشهد أو مكان، وأن المحفز التالي الأكثر شيوعًا هو المحادثة.

كما تحدث عن تلميحات على مدار قرن أو نحو ذلك من الأدبيات الطبية عن ارتباط محتمل بين الديجافو وبعض أنواع نشاط النوبات في الدماغ.

دراسة براون أعطت لموضوع الديجافو صبغة علمية ، لأنه ظهر في كل من المجلات العلمية التي يميل العلماء الذين يدرسون الإدراك إلى قراءتها، وكذلك في كتاب موجه للعلماء. خدم عمله كمحفز للعلماء لتصميم تجارب للتحقيق في ديجافو.

بناءً على عمل براون، بدأ فريق البحث الخاص بي في إجراء تجارب تهدف إلى اختبار الفرضيات حول الآليات المحتملة للديجا فو. لقد بحث في فرضية عمرها ما يقرب من قرن من الزمان مفادها أن الديجافو يمكن أن يحدث عندما يكون هناك تشابه مكاني بين مشهد حالي ومشهد غير مسبوق في ذاكرتك. أطلق علماء النفس على هذه فرضية معرفة الجشطالت.

فربما يكون تخطيط المكان الجديد مشابهًا جدًا لمكان آخر كنت فيه، لكنك لا تتذكره بوعي. على سبيل المثال، تخيل أنك تمر من محطة التمريض في وحدة مستشفى في طريقك لزيارة صديق مريض. على الرغم من أنك لم تذهب إلى هذه المستشفى من قبل، إلا أنك تشعر بالدهشة من الشعور الذي ينتابك. قد يكون السبب الكامن وراء هذه التجربة من ديجافو هو أن تخطيط المشهد، بما في ذلك توزيع الأثاث وأشياء مختلفة داخل المشفى، له نفس تصميم مشهد مختلف سبق لك تجربته في الماضي.

ربما تكون تصميم غرفة التمريض - الأثاث، والأشياء الموجودة على المنضدة، والطريقة التي تتصل بها بزوايا الردهة - هي نفسها الطريقة التي تم بها ترتيب مجموعة من طاولات الترحيب بالنسبة إلى اللافتات والأثاث في الردهة في مدخل حدث مدرسي حضرته قبل عام. وفقًا لفرضية الألفة الجشطالتية، إذا لم يخطر ببالك الموقف السابق بتخطيط مشابه للوضع الحالي، فقد يتبقى لديك فقط شعور قوي بالألفة للوضع الحالي.

للتحقيق في هذه الفكرة في المختبر، استخدم الفريق الواقع الافتراضي لوضع الأشخاص داخل مشاهد ومواقف مختلفة. بهذه الطريقة تمكنوا من التلاعب بالبيئات التي وجد الناس أنفسهم فيها - تشترك بعض المشاهد في نفس التخطيط المكاني ومتميزة بخلاف ذلك.

كما كان متوقعًا، ازداد احتمال أن تحدث الديجافو عندما يكون الناس في مشهد يحتوي على نفس الترتيب المكاني للعناصر مثل مشهد سابق شاهدوه ولكنهم لم يتذكروه.

يقترح هذا البحث أن أحد العوامل المساهمة في الديجافو يمكن أن يكون التشابه المكاني لمشهد جديد مع مشهد في الذاكرة لا يتم استدعائه بوعي إلى الذهن في الوقت الحالي.

ومع ذلك، هذا لا يعني أن التشابه المكاني هو السبب الوحيد للديجا فو. من المحتمل جدًا أن تساهم العديد من العوامل في جعل المشهد أو الموقف مألوفًا. المزيد من الأبحاث جارية للتحقيق في العوامل الإضافية المحتملة التي تلعب دورًا في هذه الظاهرة الغامضة.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

جنرال أوغندي يطلب يد مسؤولة إيطالية بمهر “100 بقرة” ويتوعّد بغزو بلادها إذا رفضت!

جنرال أوغندي يطلب يد مسؤولة إيطالية بمهر "100 بقرة" ويتوعّد بغزو بلادها إذا رفضت!

3 د

أثار عرض زواج غريب ضجة كبيرة في أوغندا، إذ طلب قائد القوات المسلحة البرية الأوغندية، الزواج من المرشحة لرئاسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، بتغريدة نشرها على موقع تويتر.

ازداد العرض غرابةً عندما حدد قائد الجيش المهر بـ 100 بقرة من أفضل الأنواع، وتداولت التغريدة وسائل الإعلام الإيطالية.

في رسالته، حيث أرفق صورة لجورجيا ميلوني، تساءل الجنرال: "كم من الأبقار تستحق رئيسة الوزراء الإيطالية القادمة؟" ليجيب على سؤاله على الفور "ما لا يقل عن 100 بقرة من سلالة Ankole".

"إذا لم تقبل، فسوف نغزو إيطاليا" - واصل الجنرال محوزى كينيروغابا في تغريدة أخرى مهدّدًا متوعّدًا إلا أنه عاد وحذف التغريدة لاحقًا، لتجنب أي صدام دبلوماسي، في حين أبقى على تغريدات عرض الزواج.


كذلك قام بتجميع صور لقائه بالسفير الإيطالي ماسيميليانو مازانتي، واصفًا إياها بأنها طاولة المفاوضات للعروس جيورجيا ميلوني.

وكتب الجنرال موهوزي كايبينروجابا، قائد القوات البرية ونجل الرئيس الأوغندي، والمرشح الأبرز لخلافة والده، أنه عيَّن صديقه السفير الإيطالي لدى أوغندا، ماسي ماتسانتي، وسيطًا للزواج، مضيفًا أنه سيتفاوض في مهر العروس.

ليتابع ويرسل في وقتٍ متزامن في يومي الاثنين والثلاثاء، سلسلة من الرسائل الاستفزازية على تويتر، بما في ذلك اقتراح توحيد كينيا وأوغندا. فكتب، مشيرًا إلى عاصمة كينيا، "لن يستغرق الأمر منا، أنا وجيشنا، أسبوعين للاستيلاء على نيروبي".

"الاتحاد أمر لا بد منه! لا يمكن لرجل شرفاء السماح بهذه الحدود الاستعمارية المصطنعة بعد الآن. إذا كان لدى جيلنا رجال فلا بد أن تسقط هذه الحدود! "

ليعود كينيروغابا ويقول إن التصريحات جاءت على سبيل الدعابة.

فما كان من الجيش الأوغندي إلا أن قال الجيش يوم الثلاثاء إن الرئيس يويري موسيفيني عزل ابنه موهوزي كاينيروغابا من منصب قائد القوات البرية الأوغندية بعد أن هدد كينيروغابا مرارا عبر تويتر بغزو كينيا المجاورة.

وفي البيان الذي أعلن عن استبداله كقائد للقوات البرية، قال الجيش إن كينيروغابا تمت ترقيته من فريق إلى رتبة جنرال وسيظل مستشار رئاسي رفيع المستوى للعمليات الخاصة. ولم يذكر سببا للقرار.

كينيروغابا يتحدث بصراحة على وسائل التواصل الاجتماعي، وكثيرًا ما يتبادل الانتقادات اللاذعة مع شخصيات المعارضة ويؤثر في السياسة، على الرغم من دوره العسكري الذي منعه من القيام بذلك.

أثارت تعليقاته ردود فعل غاضبة من الإيطاليين، الكينيين وحتى الأوغنديين على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقالت وزارة الخارجية الأوغندية في بيان يوم الثلاثاء، دون الإشارة مباشرة إلى كينيروغابا، إنها تعهدت بـ "التعايش السلمي" مع كينيا المجاورة.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

علماء يقدمون نظرية جديدة مفاجئة لكيفية تشكل القمر بغضون ساعات!

منذ مليارات السنين، اصطدمت نسخة من الأرض مختلفة تمامًا عن تلك التي نعيش عليها اليوم لجسم بحجم المريخ يُدعى ثيا - ومن هذا الاصطدام تشكل القمر. كيف حدث هذا التكوين بالضبط هو لغز علمي درسه الباحثون لعقود، دون إجابة قاطعة.

تزعم معظم النظريات أن القمر تشكل من حطام هذا الاصطدام، وتجمع في مداره على مدار شهور أو سنوات.

إلا أنّ محاكاة جديدة تطرح نظرية مختلفة - ربما يكون القمر قد تشكل على الفور، في غضون ساعات، عندما تم إطلاق مادة من الأرض وثيا مباشرة إلى المدار بعد الاصطدام.

قال جاكوب كيجريس، باحث ما بعد الدكتوراه في مركز أبحاث أميس التابع لوكالة ناسا في وادي السيليكون بكاليفورنيا، والمؤلف الرئيسي للورقة البحثية حول هذه النتائج المنشورة في مجلة The Astrophysical Journal Letters:


لقد شرعنا في هذا المشروع دون أن نعرف بالضبط ما ستكون عليه نتائج عمليات المحاكاة عالية الدقة هذه. لذا، بالإضافة إلى الفكرة الكبيرة التي يمكن أن توفرها القرارات القياسية لإجابات مضللة، كان من المثير جدًا أن تتضمن النتائج الجديدة قمرًا صناعيًا محيّرًا يشبه القمر في مداره

تعد عمليات المحاكاة المستخدمة في هذا البحث من أكثر المحاكاة تفصيلاً من نوعها، حيث تعمل بأعلى دقة لأي عملية محاكاة لدراسة أصول القمر أو التأثيرات العملاقة الأخرى. أظهرت هذه القوة الحسابية الإضافية أن المحاكاة منخفضة الدقة يمكن أن تفقد جوانب مهمة من هذه الأنواع من الاصطدامات، مما يسمح للباحثين برؤية سلوكيات جديدة تظهر بطريقة لا تستطيع الدراسات السابقة رؤيتها.

يتطلب فهم أصول القمر استخدام ما نعرفه عن القمر - معرفتنا بكتلته، ومداره، والتحليل الدقيق لعينات الصخور القمرية - والتوصل إلى سيناريوهات يمكن أن تؤدي إلى ما نراه اليوم.

يمكن للنظريات السائدة سابقًا أن تشرح بعض جوانب خصائص القمر جيدًا، مثل كتلته ومداره، ولكن مع بعض المآخذ الرئيسية. كان أحد الألغاز البارزة هو سبب تشابه تكوين القمر مع تكوين الأرض. يمكن للعلماء دراسة تركيبة المادة بناءً على توقيعها النظيري، وهو دليل كيميائي لكيفية ومكان تكوين الجسم. أظهرت العينات القمرية التي تمكن العلماء من دراستها في المختبرات توقيعات نظيرية متشابهة جدًا لصخور من الأرض، على عكس الصخور من المريخ أو في أي مكان آخر في النظام الشمسي. هذا يجعل من المحتمل أن معظم المواد التي يتكون منها القمر جاءت في الأصل من الأرض.

في السيناريوهات السابقة حيث تم رش ثيا في المدار وخلطت مع القليل من المواد من الأرض، فمن غير المرجح أن نرى مثل هذه التشابهات القوية - ما لم تكن ثيا أيضًا مشابهة للأرض، وهي مصادفة غير مرجحة. في هذه النظرية، يتم استخدام المزيد من مواد الأرض لإنشاء القمر، وخاصة طبقاته الخارجية، مما قد يساعد في تفسير هذا التشابه في التركيب.

كانت هناك نظريات أخرى مقترحة لشرح أوجه التشابه هذه في التكوين، مثل نموذج السينستيا - حيث يتشكل القمر داخل دوامة من الصخور المتبخرة من الاصطدام - ولكن يمكن القول إنها تكافح لشرح مدار القمر الحالي.

تقدم نظرية التكوين ذات المرحلة الواحدة الأسرع تفسيرًا أنظف وأكثر أناقة لكل من هاتين المسألتين المعلقة. يمكن أن يوفر أيضًا طرقًا جديدة للعثور على إجابات لألغاز أخرى لم يتم حلها. يمكن لهذا السيناريو أن يضع القمر في مدار عريض بداخله غير منصهر تمامًا، مما قد يفسر خصائص مثل مدار القمر المائل والقشرة الرقيقة - مما يجعله أحد أكثر التفسيرات إغراءً لأصول القمر حتى الآن.

تذهب أهمية هذه النظرية لأبعد من مجرد معرفة المزيد عن القمر، إذ يمكن لهذه الدراسات أن تقربنا من فهم كيف أصبحت أرضنا هي العالم الذي يؤوي الحياة كما هو عليه اليوم.

قال فينسينت إيكي، الباحث في جامعة دورهام وأحد مؤلفي الورقة البحثية: "كلما عرفنا المزيد عن كيفية ظهور القمر، اكتشفنا المزيد عن تطور أرضنا". "تاريخهم متشابك - ويمكن أن يتكرر في قصص الكواكب الأخرى التي تغيرت بسبب اصطدامات مشابهة أو مختلفة تمامًا."

سيتطلب الاقتراب من تأكيد أي من هذه النظريات صحيحة تحليل عينات القمر المستقبلية التي أعيدت إلى الأرض لدراستها من بعثات أرتميس المستقبلية لناسا. عندما يتمكن العلماء من الوصول إلى عينات من أجزاء أخرى من القمر ومن أعمق تحت سطح القمر، سيكونون قادرين على مقارنة كيفية تطابق بيانات العالم الحقيقي مع هذه السيناريوهات المحاكاة، وما يشيرون إليه حول كيفية تطور القمر على مداره. بلايين السنين من التاريخ.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ماسك يفجر قنبلة جديدة بموافقته على إتمام صفقة تويتر كخطوة لإنشاء تطبيق X!

فجّر ماسك قنبلة ثالثة بالتغريد يوم الثلاثاء ليقول إن الحصول على تويتر كان الخطوة الأولى في إنشاء تطبيق "X" جديد، على غرار ويتشات "WeChat" في الصين.

أمضى السيد ماسك الأشهر القليلة الماضية محاولًا التراجع عن صفقته الخاصة بتويتر، مدعيًا أن قادة المنصة لم يكونوا صادقين معه بشأن عدد حسابات الروبوتات والبريد العشوائي.

في المقابل، رفعت تويتر دعوى قضائية ضده وتعرض للإقالة قبل المثول أمام قاض في ولاية ديلاوير في غضون عدة أسابيع. توقع الخبراء أن أغنى رجل في العالم كان سيواجه صعوبة في الفوز بقضيته بناءً على الاكتشاف الذي تم الإعلان عنه.

ثم وصل الأمر إلى نهاية مفاجئة - في الوقت الحالي على الأقل - برسالة قصيرة وموجزة من محامي ماسك إلى تويتر، أعلن فيها أنه يعتزم شراء الشركة بعد كل شيء، وتغريدة غامضة من Musk نفسه إلى 107 مليون متابع. حول إنشاء "X، تطبيق كل شيء".

بدأت الرقصة، التي بدت وكأنّها لن تنتهي، في أبريل 2022 عندما اشترى ماسك بعض أسهم تويتر ودعي للانضمام إلى مجلس إدارتها. وافق في البداية، ثم رفض. ثم جاءت القنبلة الأولى - أراد شراء المنصة بأكملها بدلاً من ذلك.

دخل تويتر في الوضع الدفاعي وحاول منعه من أن يصبح مساهمًا رئيسيًا، ثم عرض ماسك حزمة الاستحواذ على تويتر بقيمة 44 مليار دولار - أكثر مما كانت تستحقه الشركة. لتقبل تويتر ثم يفجر ماسك القنبلة الثانية ويحاجج بأن تقدير الشركة لكمية البريد العشوائي وحسابات الروبوت على المنصة غير دقيق.

ليفاجئنا ماسك بقنبلة ثالثة بالتغريد يوم الثلاثاء ليقول إن الحصول على تويتر كان الخطوة الأولى في إنشاء تطبيق "X" جديد، على غرار ويتشات "WeChat" في الصين. فكسر ماسك بذلك صمته وأكّد استحواذه على تويتر بمبلغ 44 مليار دولار وعرض رؤية لمستقبل منصة التواصل الاجتماعي تحت ملكيته.

قال ماسك عندما سُئل عن سبب رغبته في شراء Twitter: "فكر في الأمر مثل WeChat في الصين، وهو أمر رائع الآن، ولكن لا يوجد مكافئ لـ WeChat خارج الصين". "هناك فرصة حقيقية لتحقيق ذلك".

وأضاف: "أنت تعيش بشكل أساسي على WeChat في الصين لأنها مفيدة جدًا ومفيدة جدًا للحياة اليومية. أعتقد أننا إذا حققنا ذلك أو اقتربنا من ذلك مع Twitter، فسيكون ذلك نجاحًا ".

من الجدير بالذكر أن لدى WeChat أكثر من مليار مستخدم شهريًا ويجمع بين وسائل التواصل الاجتماعي والمراسلة الفورية والدفع عبر الهاتف المحمول في تطبيق واحد.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.