تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

اكتشاف حديث.. الجرذان لها قدرات تخيلية مذهلة مشابهة للإنسان!

مريم مونس
مريم مونس

2 د

اكتشف الباحثون أن الجرذان قادرة على التنقل ذهنياً في الأماكن التي استكشفوها سابقًا.

استخدم الباحثون واجهة بين الدماغ والآلة في تجربة باستخدام الواقع الافتراضي لفحص نشاط الجرذان الذهني.

النتائج تشير إلى أن الجرذان تستخدم نشاطها الدماغي للتنقل في الواقع الافتراضي، مما يشير إلى وجود قدرة على التخيل.

في بحث رائد، اكتشف العلماء أن الفئران قد تمتلك القدرة على الخيال، على غرار البشر. وقد أظهروا أن الفئران يمكنها التنقل عقليًا عبر المساحات التي استكشفتها سابقًا، مما يشير إلى أن هذه القوارض لديها شكل من أشكال التفكير الخيالي.

يتمتع البشر بقدرة فريدة على تصور العديد من السيناريوهات غير الموجودة فعليًا، بدءًا من أحلام اليقظة وحتى التفكير في إعادة ترتيب مساحة معيشتهم. وتشير هذه الدراسة الحديثة إلى أن الفئران تشترك في سمة مماثلة.

أكد تشونغشي لاي من معهد هوارد هيوز الطبي في مجمع جانيليا، والذي يعتبر من المؤلفين الرئيسيين للدراسة، على فارق النتائج المكتشفة. وبيّن أن هذا البحث هو الأول من نوعه الذي يدل على أن الحيوانات تملك القدرة على تفعيل التمثيلات الذهنية لأماكن بعيدة حسب الحاجة. وقد عبر لاي قائلاً: "هذا يعكس وجود عنصر أساسي في نوعية معينة من الخيال، الذي يمكننا من خلاله تصور أنفسنا في ظروف مضت أو قادمة."

البحث الذي تم نشره في مجلة "ساينس" يسلط الضوء على دور المنطقة المعروفة بالحصين في الدماغ. هذه المنطقة تحتوي على نموذج ذهني أو ما يشبه خريطة للمناطق التي تم استكشافها سابقًا. عند التنقل في تلك المناطق، تفعل خلايا معينة في الدماغ.

يستطيع البشر تصور التنقل في الأماكن التي زاروها سابقًا، لذا قام الباحثون بتقييم مدى قدرة الفئران على هذا التصور. ولهذا الغرض، استخدموا واجهة تواصل بين الدماغ والآلة، وزرعوا أقطابًا كهربائية في أدمغة الفئران. بعد ذلك، تم وضع الفئران على كرة متحركة داخل بيئة واقع افتراضي محيطة بهم من كل جانب، مع توجيههم للوصول إلى هدف معين داخل هذه البيئة.

في هذه المرحلة من البحث، قام العلماء بتوثيق نشاط منطقة الحصين في دماغ الفئران. وباستخدام أنظمة متقدمة للكمبيوتر، تم تحويل هذا النشاط العصبي إلى مواقع داخل بيئة الواقع الافتراضي. في خطوة متقدمة، قام الباحثون بفصل جهاز المشي عن الواقع الافتراضي، مما أجبر الفئران على الاعتماد فقط على نشاطات دماغها للتنقل. النتائج أكدت أن الفئران استطاعت التوجه نحو الهدف باستخدام نشاط الدماغ الخاص بها. في مرحلة أخرى من التجربة، تم تحدي الفئران بتوجيه جسم افتراضي باستخدام إشارات الدماغ فقط، وتمكنوا من تنفيذ المهمة بنجاح.

ذو صلة

وعلى هذا النحو، أوضح البروفيسور تيم هاريس، المشارك في البحث، أن نشاط الحصين في الدماغ قد يكون له صلة بالخيال والذاكرة في البشر، مرتبطًا بالتجارب الحياتية الحقيقية.

تشير نتائج البحث إلى أن الفئران قد تمتلك قدرات خيالية مماثلة للبشر، ما يسهم في توسيع نطاق فهمنا لقدرات الحيوانات المعرفية. هذا الاكتشاف لا يكشف فقط عن تعقيدات دماغ القوارض، ولكنه يسلط الضوء أيضًا على الخصائص المشتركة بين الأنواع المختلفة فيما يتعلق بالخيال.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة