تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

اكتشفت الصين خامًا جديدًا يحتوي على عنصر نادر في الأرض .. مما قد يغير السوق العالمي للصناعة

اكتشفت الصين
محمد نصار
محمد نصار

2 د

اكتشف علماء الصين خامًا جديدًا يُسمى نيوبوباوتيت في منغوليا الداخلية، والذي يحتوي على النيوبيوم، وهو عنصر نادر على الأرض معروف بخصائصه الفائقة التوصيل.

قد يجعل هذا الاكتشاف الصين تعتمد على نفسها في إنتاج النيوبيوم، وهو معدن حاسم في إنتاج الصلب والمعدات العلمية المتقدمة.

من المتوقع أن يزيد الطلب على النيوبيوم في المستقبل مع الأبحاث الجارية في بطاريات النيوبيوم-الليثيوم والنيوبيوم-جرافين، التي توفر أمانًا وأداءً أفضل من البطاريات التقليدية.

طبقًا لموقع livescience، عثر علماء في الصين على خام جديد سُمي باسم نيوبوباوتيت niobobaotite، ووجد العلماء أنه يحتوي على عنصر النيوبيوم وهو عنصر نادر على الأرض مشهور بخصائصه الفائقة التوصيل، وعُثر على هذا الخام في منطقة منغوليا الداخلية، وهذا الاكتشاف قد يؤدي إلى ثورة في تكنولوجيا البطاريات وسوق النيوبيوم العالمي إذ تُعد الصين مستوردًا كبيرًا له.

يتكون الخام الجديد من النيوبيوم والباريوم والتيتانيوم والحديد والكلوريد، وأثار هذا الاكتشاف المجتمع العلمي بسبب خصائص النيوبيوم المتميزة، إذ يُستخدم في إنتاج الصلب، وصنع سبائك مختلفة، ويُعد عنصرًا أساسيًا في مسرعات الجسيمات وغيرها من الأجهزة المتقدمة بسبب خصائصه الفائقة التوصيل عند درجات الحرارة المنخفضة.


ذو صلة

يُعد الخام هو النوع الجديد رقم 17 الذي يُعثر عليه، وهو واحد من 150 معدنًا جديدًا اُكتشف في هذه المنطقة، وتستورد الصين 95% من النيوبيوم، وتُعد البرازيل أكبر مورد له، وهذا الاكتشاف قد يحول الصين إلى الاكتفاء الذاتي تبعًا لحجم وجودة النيوبيوم في الخام الجديد مما قد يجعل الصين تعتمد على نفسها في إنتاجه، كما أنه من المتوقع زيادة الطلب عليه في المستقبل، إذ يعمل الباحثون على تطوير بطارية النيوبيوم-الليثيوم والنيوبيوم- جرافين، ويمكن لهذه البطاريات تقليل خطر الحرائق، وتُشحن أسرع ويُعاد شحنها أكثر من البطاريات التقليدية.

اكتشاف الخام الجديد ليس مجرد إنجاز علمي، بل قد يكون عامل تغيير للصين والسوق العالمي للنيوبيوم، ومع خصائصه الفريدة، فإن هذا الاكتشاف قد يفتح الطريق أمام التقدم في مختلف الصناعات بما في ذلك التكنولوجيا والتصنيع.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة