تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

4 مميزات يتفوق بها Claude 2 على ChatGPT .. فأي منهما أفضل من الآخر؟

محمد نصار
محمد نصار

2 د

يقدم كلود 2  مميزات تتفوق على شات جي بي تي مثل تحميل الملفات مباشرة والسياق الموسع.

بيانات تدريب كلود أحدث، مما يعطيه ميزة معرفية على ChatGPT.

ميزة تلخيص محتوى الروابط في كلود تثير مخاوف حول الدقة، والقضايا المحتملة المتعلقة بحقوق النشر.

طبقًا لموقع ZDNET، يرى البعض أن روبوت الدردشة ChatGPT هو أقوى روبوت دردشة يعتمد على الذكاء الاصطناعي حاليًا، لكن يوجد له العديد من المنافسين الأقوياء، ومن ضمن هؤلاء المنافسين يظهر Claude 2 من شركة أنثروبيك، الذي يتفوق على ChatGPT الذي تُقدمه شركة Open AI خاصةً الإصدار المجاني منه.

كلود 2 وشات جي بي تي كلاهما من روبوتات الدردشة الذكية، اللذان يعتمدان على الذكاء الاصطناعي، ويقدمان العديد من المميزات التي تُساعد الكثير من الناس سواء في أعمالهم أو في حياتهم الشخصية، لكن كلود 2 يمتلك 4 مميزات يتفوق بها على شات جي بي تي وهم: 

  • معالجة الملفات: بعكس شات جي بي تي يسمح كلود 2 بتحميل الملفات مباشرة على الدردشة، ويدعم هذا الروبوت تحميل خمسة ملفات في المرة الواحدة، كل منها بحجم 10 ميجا بايت، وبمجرد التحميل يستطيع كلود 2 تحليل الملف، وإعطاء المستخدم ملخص للملف، ثم يستطيع المستخدمون طرح الأسئلة حول الملفات على الروبوت، ويدعم الروبوت جميع أنواع الملفات مثل Word و PDF وغيرها، لكنه لا يدعم ملفات الإكسيل EXCEL لكن يمكن تحويل هذه الملفات إلى PDF ثم رفعها على روبوت الدردشة.
  • السياق الموسع: يستطيع كلود 2 معالجة كلمات أكثر من شات جي بي تي في العملية الواحدة، إذ تصل قدرته إلى معالجة 100 ألف كلمة أو رمز في العملية الواحدة مقارنةً بـ 8 آلاف كلمة لشات جي بي تي، وهذا يدل على قدرة كلود 2 على تحليل وتلخيص المستندات الطويلة مثل الدراسات العلمية بقدرة أعلى وأسرع من شات جي بي تي.
  • تحديث البيانات: تدرب شات جي بي تي على بيانات آخرها عام 2021، ولم يُدرب على بيانات بعد هذا العام، في حين أن كلود 2 تدرب على بيانات محدثة حتى ديسمبر من عام 2022، لذلك فإن البحث عن معلومات محدثة بعد 2021 هو ميزة يتفوق بها كلود 2 على شات جي بي تي.
  • فتح الروابط وتلخيص محتواها: ببساطة يستطيع المستخدمون إسقاط الرابط في دردشة كلود 2، ثم يستطيع كلو 2 بعد ذلك تلخيص محتوى هذه الروابط، لكن توجد بعض المخاوف حول استخدام هذه الميزة بسبب الدقة، خاصةً عند التعامل مع المحتوى المحمي بحقوق النشر.
ذو صلة

لا يعني سرد كل المميزات السابقة أن كلود 2 أقوى من شات جي بي تي، لكن كلاهما روبوتات دردشة قوية يتفوق كل واحد منهما على الآخر في بعض المميزات، لذلك يمكن استخدام أحدهما في بعض المهام والآخر في مهام أخرى تبعًا لنوع هذه المهام وقدرات روبوت الدردشة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة