تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

اكتشاف كنز داخل حوت عنبر ميت على شواطئ لابالما .. سيستخدم لمساعدة ضحايا البركان

محمد نصار
محمد نصار

2 د

اكتشف أنطونيو فرنانديز رودريغيز من جامعة لاس بالماس، كتلة كبيرة من عنبر الحوت، بقيمة 500,000 يورو، في أمعاء حوت أمبرج جنح على شاطئ لا بالما.

عنبر الحوت هو مادة نادرة تتشكل في الجهاز الهضمي لحوت العنبر، وهو محبوب جدا من قبل العطارين لخصائصه المحسنة للروائح، وتجارة هذه المادة محظورة في العديد من البلدان لمنع استغلال الحيتان.

يخطط معهد صحة الحيوان والأمن الغذائي لبيع عنبر الحوت، ويأمل في استخدام الأموال لمساعدة ضحايا الثوران البركاني في عام 2021 في لا بالما.

جرفت الأمواج حوت عنبر ميت مؤخرًا إلى شاطئ جزيرة لا بالما في جزر الكناري، وعندما شرحه رئيس معهد صحة الحيوان والأمن الغذائي في جامعة لاس بالماس، اكتشف وجود كنزًا ثمينًا بداخله، إذ اكتشف وجود كمية كبيرة من عنبر الحوت، المعروف باسم الذهب العائم، والتي تقدر قيمتها بـ 500 ألف يورو تقريبًا.

يندر وجود عنبر الحوت، ويقدره العطارين بشدة لعدة قرون، وينشأ من عملية هضم الحوت، إذ ينتجه حوت من كل 100 حوتًا، وتتكون مادة العنبر من المواد التي لا يمكن هضمها مع مرور الوقت، وغالبًا من بقايا الحبار والأخطبوط، ثم تتصلب تدريجيًا في أمعاء الحوت، عادةً تُفرز وتطفو على سطح البحر، وإذا أصبحت هذه الكتلة كبيرة للغاية، فقد تُسبب موت الحوت مثلما حدث في حوت لا بالما، إذ مزقت هذه الكتلة أمعاء الحوت.


ذو صلة

هذا الاكتشاف مهم للغاية، ليس بسبب ندرته فحسب، بل لاحتواء عنبر الحوت على رائحة خشبية مميزة تُشبه خشب الصندل، ويحتوي على كحول عديم الرائحة يُدعى الأمبرين، المعروف بتمديد عمر الروائح، مما زاد من أهميته، وزاد من رواج تجارته، لكنه يُفرض عليه العديد من القيود في بعض البلدان مثل الولايات المتحدة الأمريكية، وأستراليا، والهند، وحظرت هذه الدول تجارة عنبر الحوت، كجزء من قوانينها ضد صيد واستغلال الحيتان.

السبب في وفاة حوت العنبر هذا كما حدده فيرنانديز، هو التسمم الدموي الناتج من عنبر الحوت، وحاليًا يبحث معهد صحة الحيوان والأمن الغذائي عن مشترٍ لعنبر الحوت هذا، وسوف يستخدم العائد المالي في مساعدة ضحايا الثوران البركاني في لا بالما في عام 2021، الذي سبب أضرارًا تجاوزت الـ 800 مليون يورو، ودمر نطاق واسع من الجزيرة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة