تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

الحلقة المفقود في تطور المجرات .. اكتشف العلماء المجرات القزمة فائقة الكثافة التي قد تمثل جسر التطور في تاريخ الكون

الحلقة المفقود في تطور المجرات .. اكتشف العلماء المجرات القزمة فائقة الكثافة التي قد تمثل جسر التطور في تاريخ الكون
محمد نصار
محمد نصار

2 د

لوحظ أكثر من 100 مجرة قزمة في عنقود العذراء تتحول إلى مجرات قزمة فائقة الكثافة، مما يملأ فجوة حاسمة في فهمنا لتطور المجرة.

باستخدام تلسكوب جيميني الشمالي، وثق علماء الفلك مراحل هذا التحول، مقدمين دليلًا على عملية كانت مفترضة لأكثر من عقدين.

يلقي هذا الاكتشاف الضوء على العمليات الديناميكية التي تحكم تكوين وتطور المجرات، مما يقدم صورة أوضح لتاريخ الكون المعقد.

حدد العلماء أكثر من 100 مجرة قزمة تخضع لتحول دراماتيكي، وهذه المجرات التي سُرقت منها نجومها الخارجية بواسطة المجرات الأكبر، تتطور إلى مجرات قزمة فائقة الكثافة (UCDs) مما يوفر رؤى حاسمة حول مرحلة غامضة من تطور الكون.

استخدم العلماء تلسكوب جيميني الشمالي في هاواي لمراقبة بقايا المجرات القزمة في عنقود العذراء الواقع على بعد 65 مليون سنة ضوئية، وهذه المجرات في عملية التحول إلى مجرات قزمة فائقة الكثافة، ويحدث هذا التحول من خلال تفاعلات جاذبية عنيفة مع مجرات أكبر مما يؤدي إلى سرقة نجومها الخارجية منها.

اُكتشفت هذه المجرات من أكثر من 20 سنة، وحيرت العلماء بسبب حجمها وكثافتها مما يميزها عن المجرات القزمة العادية، وتقدم النتائج الأخيرة المنشورة في مجلة Nature استمرارية تربط الفجوة بين تجمعات النجوم والمجرات، وتؤكد النظريات التي طال أمدها حول أصول هذه المجرات.

ذو صلة

شملت الدراسة ملاحظات دقيقة لعنقود العذراء، وحدد العلماء مجرات تُظهر مراحل مختلفة من هذا التحول من أغلفة الغاز الممتدة والمتفرقة إلى أشكال أكثر كثافة، مُشيرة إلى مرحلة (فائقة الكثافة)، ويوفر هذا التسلسل صورة حية لعملية التطور من مجرات قزمة عادية إلى مجرات فائقة الكثافة.

هذا الاكتشاف يكشف عن لغز طويل الأمد في علم الفلك، ويسلط الضوء على الطبيعة الديناميكية والنيفة لتطور المجرات، ويوفر تحديد هذه المجرات الحلقة المفقود في فهم أعمق لدورة الحياة الكونية والقوى التي تشكلها، ومع استمرار علماء الفلك في استكشاف هذه الظواهر، يزداد فهمنا للكون والمجرات، ونكتشف نسيج تطور الكون المعقد.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة